ماهي اسماء المهن والحرف القديمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اسماء المهن والحرف القديمة في المملكة العربية السعودية

ماهي اسماء المهن والحرف القديمة في المملكة العربية السعودية.

 
هناك العديد من المهن والحرف القديمة في المملكة العربية السعودية، والتي مر عليها المئات من السنين، وفي هذه الفقرة سنرفق لكم أهم وأبرز اسماء المهن والحرف القديمة في السعودية.
 
صناعة الفخار: موطن صناعة الفخار في السعودية يعود الى المنطقة الشرقية وهي أحدى الصناعات التقليدية اليدوية ولها أشكال وانواع واحجام واسماء متعدده واستخدامات عديدة منها الجرة، والبلبله، والآوعية الفخارية ومجسمات ومزهريات، وغيرها.
صناعة السفن: يقوم الحرفيين بصناعة القوارب بانواعها وأحجام متنوعه لآغراض الصيد والنزهه أيضأ وتعرض على بعض الشواطئ مثل شاطئ كورنيش الدمام وكورنيش القطيف وساحل كورنيش سيهات وساحل كورنيش الجبيل.
صناعة الأخشاب: ترتبط الصناعات الخشبية في المنطقة الشرقية مع صناعة الحدادة والصناعات الجلدية ومن أشهر المنتوجات هي الآبواب والصناديق الخشبية والشبابيك وغيرها.
مهنة الحدادة: تعد الحدادة من أقدم الصناعات اليدوية التي يزاولها الحرفيون بالمنطقة الشرقية ويوجد مواقع محدده لهم بالمنطقة الشرقية في الدمام والاحساء وخاصة بالقرب من سوق القيصرية بالآحساء هناك سوق الحدادين.
صناعة البشوت: تعتبر مدينة الآحساء في المنطقة الشرقية هي الموطن الآساسي لصناعة البشوت في السعودية ومن أشهرها البشت الحساوي وهو من اجود أنواع البشوت ويوجد بأحجام وألوان فاخرة متعدده ويمتاز بأرتفاع الطلب عليه خاصة من الآمراء والوزراء والعلماء ورجال الاعمال ووجهاء المنطقة ودول الخليج.
صناعة النسيج: تتنوع مصادر النسيج وفقأ لآستخداماتها، وتشير المصادر التاريخية لى تمركز صناعة النسيج في المنطقة الشرقية منذ القدم، ومن أشهر المنتجات النسيجيه هي البشوت وبيوت الشعر والمفارش والآغطية والجوارب.
صناعة الخوص: تعتبر صناعة الخوصيات من اشهر الصناعات اليدوية في المنطقة الشرقية وتعتمد هذه الحرفة على توفر الخامات الآولية من سعف النخيل الذي تتركز زراعته في المنطقة الشرقية ويجري تقطيعه وتشريحة حسب المقاسات المطلوبه لتكوين نسيج، ومن اشهر المنتوجات هي سفر الطعام والسلال والحصير وسجاد الصلاة وسجاد الجلوس والمكانس والمناسف والقبعات والمراوح وغيرها.
صناعة الحلى: تتميز صناعة الحلي النسائية بالمنطقة الشرقية باستخدام خامات بداية من الاصداف البحرية ونهاية بالفضة والذهب والآحجار الكريمة كاللؤلؤ والمرجان والكهرمان وغيرها، ومن أشهر الحلي النسائية الخواتم والقلائد والآقراط والسلاسل والهامه.
صناعة خيوط الغزل: يتم انتاجها من خامات الصوف وذلك بعد تنظيفها ثم غزلها بواسطة المغزل لتكون خيوطا ملفوفة ببعضها على هيئة كروية، ويتم بعد ذلك استخدامها في منتجات النسيج مثل الحقائب والمفارش والآغطية.
صناعة الآقفاص: تعتمد صناعة الآقفاص على تقطيع جريد النخل الى قطع صغيره وثم يتم تركيب القطع مع بعضها ويطلع على أسم الحرفي قفاص، ومن وظائف الآقفاص مثلآ حفظ الرطب والتين والفاكهة بأنواعها ويتم عمل الاسرة وخاصة اسرة الآطفال وغيرها.
صناعة المنتوجات الليفية: تعتمد صناعة المنتجات الليفية على ليف النخل المغطى لبقايا الجريد بعد تغطيعها ويقوم الحرفي بجمع الليف ثم معالجته بالماء لتنظيفة وتطريته ثم صناعة المنتجات مثل الحقائب والنعل والحبال والمكانس وغيرها.
صناعة الشباك وأدوات الصيد: تعد حرفة وصناعة الشباك وغيرها من ادوات الصيد من الحرف الرئيسية التي تتمركز في المنطقة الشرقية منذ القدم، ويتم حاليأ تصنيع شباك الصيد من أسلاك النايلون بدلآ من الخيوط القطنية سابقأ، ويتم انتاجها في ثلاثة احجام رئيسية.
مهنة الصفار: من اشهر الحرف في المنطقة الشرقية هي مهنة الصفار أو الصفارين وهي عبارة عن أحظار المواطن لدلال القهوه وغيرها من أواني الطبخ الى الصفار ليقوم بتنظيفها ودهنها وتلميعها بطريقة معينه من الداخل والخارج ومختلف المنتجات النحاسية.
مهنة ندافة القطن: حرفة ندافة القطن تستعمل لعمل الوسائط والآغطية والمساند والجلسات وبعض الآغطية والمنتوجات التي تستخدم القطن فيها.
 
شارك المقالة:
1311 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook