ماهي أنواع أقنعة الأكسجين واستخداماتها

الكاتب: رامي -
ماهي أنواع أقنعة الأكسجين واستخداماتها

ماهي أنواع أقنعة الأكسجين واستخداماتها

هي أدوات تستخدم كممرات لتوصيل الأكسجين من خزان اسطوانة الأكسجين إلى رئتي المريض. وهذه مصنوعة من البلاستيك أو المطّاط أو السيليكون، في المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو في حالات الطوارئ مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية هناك حاجة إلى الأكسجين التكميلي للحفاظ على مستويات الأكسجين في الدم الضرورية في الجسم. يمكن التحقُّق من مستوى الأكسجين بواسطة مقياس تأكسج النبض إذا كان المستوى أقل من اسطوانات الأكسجين أو المكثّفات المطلوبة يتم استخدامها لتوفير الأكسجين.

أنواع أقنعة الأكسجين:

  • قناع وجه بسيط Simple Oxygen Face Mask:قناع الأكسجين مناسب لتركيز الأكسجين بنسبة 30? &ndash 60? وهو ضروري للعلاج الطبي، عادةً ما تكون هذه الأقنعة مصنوعة من البلاستيك وغالبًا ما يكون لقناع الأكسجين قدرة على استيعاب 100-200 مل من الغاز في حد ذاته. ويتطلب تدفق الأكسجين من 6- 10 لتر / دقيقة لتجنب تراكم أكسيد الكربون داخل القناع.


    يتم تثبيت هذه الأقنعة على فم المريض بواسطة عقال مطاطي. تحتوي الأقنعة البسيطة مثل قناع الأكسجين ذو التركيز المتوسط ??من Allied Simple Medium ويحتوي على ثقوب تسمح لأكسيد الكربون للهروب والهواء النقي للخلط مع الأكسجين بالدخول والخروج عبر القناع.
  • القصبة الأنفي Nasal Cannula:هو عبارة عن أنبوب ذو تشعبين صغيرين من البلاستيك حيث يتم إدخال كل من هذه الشعب في إحدى فتحات الأنف للعمل على إيصال الأكسجين بشكل مباشر للمصاب ويجب ضبط عداد الانسياب على 1- 6 لتردقيقة.


    وهي أجهزة طبية تستخدم عندما يكون الناس غير قادرين على الحصول على كمية كافية من الأكسجين للحفاظ على عمل أجسامهم على النحو الأمثل سواء كان ذلك بسبب حالة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمنCOPDأو اضطراب تنفسي آخر أو تغير بيئي. القصبة الأنفية ومصادر الأكسجين التي تتصل بها خفيفة الوزن وسهلة الاستخدام وبأسعار معقولة. يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من إعدادات المستشفى في المنزل أو أثناء التنقل.
  • الأنبوب الأنفي Nasal catheter:عبارة عن أنبوب مطاطي أو بلاستيكي مرن مصمم لكي يتم إدخاله في الأنف المصاب حتى يصل الى البلعوم الأنفي من أجل الإجراءات أو إعطاء الأكسجين بنسبة تتراوح من 30- 50% عندما يكون معدل التدفق 6-8 لتر/ الدقيقة أو لأغراض المراقبة، يمكن أن تسمى الأنابيب الأنفية المعدية المستخدمة للوصول إلى المعدة من خلالالأنفبالقسطرة الأنفية.


    في بعض الأماكن مطلوب وضع الدقيق لدفع الأنبوب من خلال الأنف دون الإضرار بالجيوب الأنفية أو الضغط على الزوائد الأنفية وغيرها من الزيادات التي قد تكون موجودة. قد يكون الجهاز غير مريح للمرضى وقد يحتاج البعض منهم إلى التخدير أو تزويدهم بالتخدير الموضعي أثناء استخدامه.
  • الكمّام الفنتوري Venturi mask:هو نوع من قناع الوجه القابل للتصرف يستخدم لتوصيل تركيز الأكسجين المتحكم به إلى المريض. ويستخد للحالات التي تحتاج لنبسة قليلة من الأكسجين مثل حالات الأمراض الانسدادية الرئوية المزمنة وبنسبة تركيز 24- 50% حيث يدخل الأكسجين للكمّام ويختلط معه الهواء الجوي.


    يوجد منه أحجام وأنواع مختلفة وكل كمام يعطي نسبة معينة. إنّ تدفق الأكسجين بنسبة 100 في المائة عبر القناع يسحب كمية محكومة من هواء الغرفة 21 في المائة من الأكسجين حيث أنّه توفر الأقنعة المتوفرة بشكل شائع 24 أو 28 أو 31 أو 35 أو 40 في المائة من الأكسجين. عند تراكيز التي تزيد عن 24 في المائة قد يلزم الترطيب. يسمى أيضا فنتوري.
  • كمّام معيد التهوية الجزئي partial rebreathing mask:وهو عبارة عن قناع وجهي متصل مع الحقيبة لتخزين الهواء الزفير الخاص بالمصاب وذلك من أجل تمكين المصاب من استرجاع كمية من الهواء الزفير الخاص به وهذا القناع لا يكون فعالاً بشكل جيد إذا لم يحكم إغلاقه ويثبت بشكل جيد على الوجه المصاب.


    يستخدم هذا القناع بشكل أساسي في حالات التسمم بالأكسجين حيث يعطي تركيز أكسجين من 35- 60% ومعدل انسياب 6- 1- لتر/ دقيقة. يستخدم قناع غير قابل لإعادة التنفس في حالات الطوارئ لمنع نقص الأكسجين المعروف أيضًا باسم انخفاض الأكسجين في الدم. يمكن أن تؤدي الحالات التي تعطل قدرة الرئتين على امتصاص الأكسجين أو قدرة القلب على ضخ الدم إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.
  • كمّام غير معيد التهوية non-rebreather mask: وهو قناع يشبه كمام معيد التهوية الجزئي لكنه بالصمام باتجاه واحد، حيث يتنفس المصاب من الحقيبة دون رجوع زفيره للحقيبة، فهو ينفذ للخارج عن طريق فتحة خاصة هذا مع الملاحظة ضرورة ملء الكيس بالأكسجين قبل وضعه على وجه المصاب. وهذا النوع يعطي أكسجين بتركيز 80- 95% بمعدل انسياب 10- 15% لتر/ دقيقة وتعتمد نسبة الأكسجين الواصلة للمصاب على مدى مطابقة الكمام على وجه المصاب بإحكام.
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook