ماهي أعراض الوردية وأنواعها

الكاتب: رامي -
ماهي أعراض الوردية وأنواعها

ماهي أعراض الوردية وأنواعها

يمكن أن تشيع الوردية بشكل أكبر عند أصحاب البشرة الشقراء، ويصيب هذا المرض ما يقارب 14 مليون شخص من سكّان الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من عدم معرفة أسبابه، إلّا أنّه هناك العديد من الطرق المستخدمة في تخفيف أعراض المرض، ومن الممكن أن يتمّ تشخيص هذا المرض بالخطأ على أنّه مرض آخر، ويُعدّ العرض الأساسي للوردية ظهورالبثورعلى الوجه، ومن الممكن أن يترافق المرض مع تورّم الأوعية الدمويةوسهولة احمرار الوجه، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تجعل الأعراض أسوء، كمنتجات الحليب والأطعمة الحارّة، وسيتم الحديث بشيء من التفصيل عن أعراض الوردية وأنواعها.

ما هي الوردية

يمكن القول أنّ الوردية -أو العدّ الوردي- من الأمراض أو الحالات الجلدية الشائعة، وهي تتسبّب باحمرار وظهور للأوعية الدموية على الوجه، ومن الممكن أن تتسبّب بظهور بروزات صغيرة محمرّة ومليئة بالقيح، وهذه الأعراض أو العلامات المشاهدة يمكنها أن تستمرّ لعدّة أسابيع أو أشهر ثمّ تزول بشكلٍ كامل لفترة معيّنة، ومن الممكن أن يتمّ تشخيص الوردية بالخطأ على أنّهاحبّ الشباب، أو على أنّها واحدة من الأمراض الجلدية الأخرى، أو حتّى على أنّها احمرار طبيعي في البشرة، ومن الممكن أن يصيب العدّ الوردي جميع الأشخاص، ولكنّه أشيع ما يحدث عند النساء المتوسّطات بالعمر وصاحبات البشرة الفاتحة، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد علاج شافٍ للوردية، ولكنّ العلاجات تعمل بشكلٍ رئيس على السيطرة على الأعراض والعلامات ومحاولة التخفيف منها.

أنواع الوردية

هناك أربعة أنواع فرعية من مرض العدّ الوردي، ومن الممكن أن تتفاوت هذه الأنواع فيما بينها بالأعراض والمرافقات للحالة المرضية، وفيما يأتي بعض التفصيل في أنواع العدّ الوردي الفرعية الأربعة:

  • النوع الفرعي الأول:والمعروف بوردية التوسع الوعائي الحمامية ETR، وهي مترافقة مع الاحمرار في الوجه وفي ظهور الأوعية الدموية فيه.
  • النوع الفرعي الثاني:أو وردية العدّ الحطاطي البثري، فهي تترافق مع ظهور أعراض تشابه أعراض حبّ الشباب، وغالبًا ما تصيب النساء المتوسطات بالسنّ.
  • النوع الفرعي الثالث:والذي يُعرف بفيمة الأنف، وهو حالة نادرة تترافق مع سماكة في بشرة الأنف، وعادة ما يصيب هذا المرض الرجال، ويترافق في غالب الأحيان مع إصابته بنوعٍ فرعي آخر للوردية.
  • النوع الفرعي الرابع:أو ما يُعرف بالوردية البصرية، حيث تُشاهد أعراض هذه الحالة بمنطقة العين.

أعراض الوردية

من الممكن أن تُشاهد العديد من الأعراض في سياق مرض العد الوردي، ومن الممكن أن تُشاهد بعض هذه الأعراض أو جميعها عند المصابين، ولكنّها لا يُشترط بها أن تحدث جميعًا، وفيما يأتي بعض التفصيل في أعراض العدّ الوردي:

  • احمرار الوجه:يؤدّي المرض إلى احمرار مستمرّ في منتصف الوجه، كما يمكن أن يُشاهد تورّم وتوسع للأوعية الدموية في الخدّين والأنف.
  • بروزات محمرّة متورّمة:حيث تتطوّر هذه البروزات عند عديد المصابين على الوجه، وتشابه تلك التي تحدث في حبّ الشباب، وقد تحتوي على القيح، كما يمكن أن يشعر المريض بسخونة البشرة وهشاشتها.
  • المشاكل البصرية:كجفاف العينينوتخريشهما واحمرارهما، بالإضافة إلى تورّم أوانتفاخ الجفنين، وقد تسبق الأعراض العينية تلك الجلدية عند بعض الأشخاص.
  • ضخامة الأنف:وذلك في سياق فيمة الأنف، والتي تحدث نتيجة لزيادة سماكة بشرة الأنف.
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook