ماهي أشعة الباريوم وما أنواع اختباراتها

الكاتب: رامي -
ماهي أشعة الباريوم وما أنواع اختباراتها

ماهي أشعة الباريوم وما أنواع اختباراتها

هي اختبار للنظر إلى الخطوط العريضة لأي جزء منالجهاز الهضمي، و يعتبر الباريوم عمومًا اختبارًا آمنًا ، و لكن مثل أي إجراء ، توجد أحيانًا مضاعفات ، و يجب إخطار طبيبك بالمشاكل حتى يمكن علاجك على الفور .

نبذة عن أشعة الباريوم

&ndash الباريوم هو سائل أبيض يظهر بوضوح على الأشعة السينية ، بمجرد أن يكون داخل الجسم ، فإنه يغطى داخلالمريءأو المعدة أو الأمعاء و يظهر الخطوط العريضة للأعضاء علىالأشعة السينية، و إذا كان هناك ورم ، فإنه يظهر كمخطط غير منتظم يمتد من جدار الجزء المصاب من الجسم ، و سائل الباريوم لا يسبب لك أي ضرر و يمر عبر الجهاز الهضمي حتى لا تمتصه .

أنواع اختبارات الباريوم

&ndash هناك عدة أنواع مختلفة من اختبارات الباريوم ، و تشمل هذه :

&ndash ابتلاع الباريوم ، و يستخدم في الغالب لإلقاء نظرة على داخل أنبوب الغذاء (المريء) أو المعدة .
&ndash حقنة شرجية الباريوم ، و هذا ينظر إلى الأمعاء الغليظة (القولون) و الممر الخلفي (المستقيم) .
&ndash ابتلاع الباريوم ، ما هو عليه ، أو وجبة الباريوم ، و هذا هو اسم الاختبار الذي ينظر إلى المريء و المعدة ، و هذا الاختبار يستغرق حوالي 20 دقيقة .

التحضير لاختبار الباريوم

&ndash لا يمكنك أن تأكل أو تشرب لبضع ساعات قبل الاختبار ، الوقت الدقيق يعتمد على وقتالاختبار، إذا كنت غير متأكد من أي شيء ، فاتصل بقسم الأشعة السينية واسأل المصور ، إذا كان لديكمرض السكري، فأخبر أخصائي التصوير لديك بأنه قد يلزمك اتباع تعليمات محددة ، أو قد يحتاج موعدك إلى التغيير ليناسبك ، و سيخبرك إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن تناول أي دواء قبل الاختبار .

&ndash في اليوم السابق للاختبار ، تحتاج عادة إلى تناول بعض الأدوية (ملين) ، سيكون لديك نشرة معلومات من المستشفى لإخبارك بكيفية تناول الملين وماذا يمكنك أن تأكل وتشرب. قد يتم إخبارك : شرب الكثير من السوائل في اليوم السابق للاختبار ، و لا تأكل أي طعام صلب في اليوم السابق ، و لا تأكل أو تشرب أي شيء في يوم الاختبار .

&ndash يتم الاختبار في قسم الأشعة السينية ، و سوف تحصل على ثوب المستشفى ، و تحتاج أيضًا إلى إزالة أيمجوهراتأو نظارات معدنية أو أي شيء قد يتداخل مع صورة الأشعة السينية ، و يمكنك إحضار صديق أو قريب معك للحصول على الدعم ، لكن لا يُسمح لك عادة بالذهاب إلى غرفة الأشعة السينية معك .

&ndash بمجرد دخولك غرفة الأشعة السينية ، تشرب سائل الباريوم ، و في بعض الأحيان تكون بنكهة الفاكهة ، و سيرغب الطبيب (أخصائي الأشعة) أو التصوير الشعاعي في التقاط عدة صور لك في أوضاع مختلفة أثناء بلعك لسائل الباريوم ، و قد تحصل على حقن عقار يسمى Buscopan أثناء الاختبار لإبطاء حركة الأمعاء ، و هذه الحركة (تسمى التمعج) يمكن أن تغير المسح و تجعل القراءة أكثر صعوبة .

إجراءات ما بعد الاختبار

&ndash بمجرد انتهائها يمكنك العودة إلى المنزل ، يمكنك أيضا تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي ، و يمكن لبعض الناس الإصابة بالإمساك قليلا بعد الاختبار ، للمساعدة في منع شرب الكثير من السوائل و تناول الكثير منالفاكهة والخضروات، سيكون لديك أيضًابرازشاحب أو أبيض (البراز) في أول مرة تذهب فيها إلى المرحاض ، و بعض الناس يشعرون بالمرض قليلا بعد ابتلاع الباريوم ، هذا يجب أن يتحسن مع مرور الباريوم عبر نظامك .

الآثار الجانبية لاختبار الباريوم

&ndash إن وجود ابتلاع الباريوم أو حقنة الباريوم يساعد الأطباء على معرفة ما قد يسبب الأعراض ، و لكن كما هو الحال مع أي إجراء طبي ، هناك مخاطر محتملة ، يتأكد الأطباء من أن فوائد إجراء هذه الاختبارات تفوق أي مخاطر .

الأشعة السينية

يتم الحفاظ على كمية الإشعاع التي تتعرض لها أثناء الأشعة السينية إلى الحد الأدنى ، و يجب أن لا يكون لديك هذه الاختبارات إذا كنت حاملا .

حقن للاسترخاء المعدة أو الأمعاء

&ndash الحقن التي يجب أن تسترخي المعدة أو الأمعاء قد تتسبب في عدم وضوح الرؤية المؤقتة ، إذا حدث هذا ، يجب ألا تقود سيارتك حتى تعود بصرك إلى طبيعته ، قد لا يكون لديك هذا الدواء إذا كنت تعاني منالجلوكوما(زيادة الضغط داخل العين) أو مشاكل في القلب ، و يقوم الطبيب أو المصور بفحص هذا الأمر معك عندما تذهب للاختبار .

ابتلاع الباريوم

&ndash مع ابتلاع الباريوم ، هناك خطر من أنه عند شربه قليلاً قد يسير في الاتجاه الخطأ وفي مجرى الهواء ، و لكن هذا نادر جدا ، و يمكنك عادة السعال ، و لكن قد تحتاج إلى علاج طبيعي للمساعدة ، دع المصور يعرف ما إذا كان لديك أي مشاكل في البلع .

حقنة الباريوم الشرجية

&ndash أثناء حقنة الباريوم ، هناك خطر ضئيل للغاية في حدوث تمزق صغير في بطانة الأمعاء ، يحدث هذا عادة فقط إذا كانت الأمعاء ملتهبة بشدة .

الحصول على نتائج اختبار الباريوم

يجب أن تحصل على نتائجك في غضون أسبوع أو أسبوعين في موعد متابعة ، و قد يكون انتظار نتائج الاختبار وقتًا مقلقًا للغاية ، قد يكون لديك تفاصيل الاتصال لممرضة متخصصة يمكنك الاتصال بها للحصول على معلومات إذا كنت بحاجة إلى ذلك .

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook