ماهي أسباب نزول الدم من اللثة أثناء تنظيف الأسنان

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب نزول الدم من اللثة أثناء تنظيف الأسنان
"

ماهي أسباب نزول الدم من اللثة أثناء تنظيف الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج دم من اللثة أثناء تنظيف الأسنان، وهذه الأسباب متمثلة في التالي:

1- وجود اضطرابات في الهرمونات

في حالة ما إذا كان الشخص يعاني من وجود بعض الاضطرابات في الهرمونات مثل الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل والرضاعة وتؤدي إلى إصابة اللثة بالحساسية الزائدة.

2- عدم تنظيف الأسنان

لقد أثبتت الدراسات العلمية إن البكتيريا تستغرق حوالي 24 ساعة حتى تنشط في الفم وتؤدي إلى التهابات اللثة وتؤدي إلى تسوس الأسنان، لهذا فإن الإهمال في نظافة الأسنان قد يكون سبب رئيسي في الإصابة بالتهابات اللثة وخروج الدم منها.

3- قلة النوم

قد يكون قلة النوم أحد المسببات الرئيسية في حدوث نزيف في الأسنان، لأن قدرة الجسم تقل بشكل كبير أثناء وجود التهابات في الجسم.

4- تناول الأدوية

هناك بعض الأنواع من الأدوية من آثارها الجانبية هي حدوث جفاف في الفم مما ينتج عنه نقص اللعاب الذي يؤدي إلى محاربة البكتيريا وبالتالي ضعف اللثة ونزيفها أثناء غسل الأسنان.

إذا لاحظ الشخص أن اللثة تتعرض للنزيف بشكل مبالغ فيه بعد تناول الأدوية؛ فإن ذلك الأمر يستدعي التدخل الطبي لتغيير نوع الدواء.

ما علاج نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان

هناك عدة طرق تساعد في علاج نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الحفاظ على الغذاء الصحي

من طرق العلاج الفعالة في التخلص من نزيف اللثة أثناء غسل الأسنان هي:

  • اختيار الطعام الصحي الذي يحتوي على العناصر والفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والنشويات قد تكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة خطورة حدوث نزيف في اللثة، لهذا يفضل تجنبها بقدر الإمكان أو التقليل منها.
  • عندما يتم تناول السكريات لا يجب أن يتم غسل الأسنان بعدها فورًا لأنها تتحول إلى بلاك وجير في الفم.
  • شرب العصائر التي تحتوي على فيتامين ج أو تناول الفواكه والخضروات الطازجة لأن فيتامين ج من أكثر الفيتامينات المفيدة لصحة اللثة.

2- العلاج عن طريق الأدوية

يعد العلاج من خلال تناول الأدوية الحل الأخير الذي يصل إليه المريض في حالة فشل الطرق المنزلية في العلاج، ويكون هذا العلاج تحت إشراف الطبيب.

علاج نزيف اللثة بالأعشاب

هناك بعض الأنواع من الأعشاب التي لها القدرة الفعالة في علاج اللثة والتخلص من نزيف اللثة ومن هذه الطرق ما يلي:

1- هلام الصبار

يعتبر الصبار أحد الأعشاب التي لها القدرة على علاج العديد من المشاكل الصحية ومنها مشكلة نزيف اللثة، لما في هذا الهلام من فيتامينات ومعادن متعددة.

يتميز هلام الصبار بأنه يحتوي على مواد محاربة للجراثيم والبكتيريا لهذا يفضل أن يتم وضعه بشكل مباشر على اللثة ثم القيام بغسلها عدة مرات.

2- القرنفل

القرنفل أحد الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير سحري على التخلص من جميع مشاكل اللثة والأسنان، خاصة أنها تحتوي على مواد محاربة للبكتيريا والفطريات.

كل ما عليكم فقط هو وضع بعض حبة من القرنفل في الفم من وقت إلى أخر بجوار اللثة الملتهبة التي يوجد فيها نزيف.

علاج نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان

هناك بعض العلاجات المعتمدة على غسيل الأسنان في التخلص من نزيف اللثة ومنها:

1- استخدام معجون الأسنان

  • يعتبر تراكم طبقة البلاك من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نزيف اللثة، وهذا الجير يتراكم بسبب عدم تنظيف الأسنان بشكل مستمر.
  • لا يتم التخلص من الجير الموجود على الأسنان إلا عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون مرتين على الأقل في اليوم مع استخدام الخيط الطبي مرة واحدة في اليوم.

2- أدوات التنظيف الخاصة بالأسنان

قد تكون الأدوات التي يستخدمها الشخص في تنظيف أسنانه هي السبب الرئيسي في إصابة اللثة بالدم، لأن الفرشاة قد تكون ذات شعيرات حادة، لهذا يجب اختيار فرشاة الأسنان التي تحتوي على لشعيرات رفيعة وناعمة والتي لا تحدث نزيف في اللثة.

علاج التهاب اللثة

هناك العديد من الطرق التي تساهم في علاج التهاب اللثة ومنها:

  • الغرغرة من خلال الماء المالح، لأن الملح يتميز بوجود عناصر مضادة للجراثيم والبكتيريا تساهم في التخلص من مشكلة التهاب اللثة.
  • يمكن التخلص من مشكلة حساسية الأسنان من خلال استخدام الغسول المناسب لتهدئة اللثة.
  • يمكن استخدام عصير الليمون المضاف إلى القليل من الماء لاستخدامه على اللثة الملتهبة، لأن الليمون يتميز باحتوائه على المواد القابضة للأوعية الدموية، بجانب المواد المضادة للفطريات وكلها تؤدي إلى علاج نزيف اللثة.
  • صودا الخبز أحد العلاجات المنزلية الفعالة التي لها القدرة على التخلص من مشكلة نزيف اللثة، كل ما عليكم هو فقط وضع كمية بسيطة من صودا الخبز في القليل من الماء ووضعها على اللثة لبضع دقائق.
  • يمكن القيام بتخفيف ألم اللثة من خلال وضع كمادات الشاي على اللثة لبضع دقائق.
"
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook