ماهي أسباب النتائج الخاطئة لاختبارات الحمل

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب النتائج الخاطئة لاختبارات الحمل

ماهي أسباب النتائج الخاطئة لاختبارات الحمل

هناك عدة اسباب يمكن ان تؤدي الى نتيجة اختبار الحمل الخاطئة , و خاصة عند استخداماختبار الحمل المنزلي. و يجب النظر في الانواع المختلفة لاختبارات الحمل فضلا عن الظروف التي قد تؤدي الى القراءة الخاطئة .

انواع اختبارات الحمل

هناك نوعان اساسيان من اختبارات الحمل وهم :

اختبارات البول

و هي اكثر اختبارات الحمل شيوعا و التي قد تجرى من قبل الطبيب او من قبل السيدة نفسها عن طريق اختبار الحمل المنزلي . و من المهم تحديد متى يتم اجراء اختبارات الحمل من اجل الحصول على نتائج اكثر مصداقية . و يجب الانتظار على الاقل فترة اسبوع من غياب الدورة الشهرية لاجراء الاختبار من اجل ضمان الدقة , على الرغم من وجود الاختبارات التي يمكن الحصول عليها بدون وصفات طبية تعطي نتائج دقيقة بعد يوم واحد من غياب الدورة الشهرية .

اختبارات الدم

بعض اختبارات الدم تكون واقعية للغاية و يمكن الاعتماد عليها , في حالة عدم وجود اي مشكلة تؤثر على نتيجة القراءة الصحيحة . و تعد اختبارات الدم للكشف عن الحمل ليست هي القاعدة المتبعة لكثير من النساء . و عادة ما تقوم النساء اللواتي يخضعن لعلاجات العقم و النساء الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة الكشف عن الحمل عن طريق اختبارات الدم حيث يتم الحصول على النتائج في وقت مبكر , و غالبا يكون بعد اسبوع واحد من حدوث الحمل .

اسباب الخطأ في اختبار الحمل

في استكشاف احتمالية الحصول على نتائج اختبارات الحمل الخاطئة , يجب القاء نظرة على النتائج الممكنة . و عادة ما تكون النتائج السلبية الكاذبة لاختبارات الحمل هي الاكثر شيوعا من النتائج الايجابية الخاطئة . و هناك عدة اسباب تؤدي الى النتائج الخاطئة و عدم الدقة .

خطأ بشري

من الممكن جدا عن القيام باختبارات الحمل المنزلية , حيث يمكن ان تفوت خطوة اثناء اجراء الاختبار المنزلي بسهولة اذا كنت لا تقرأ الاتجاهات جيدا من البداية الى النهاية قبل البدء في اجراء الاختبار . فمن المهم اتباع الخطوات جيدا و بالترتيب الصحيح لضمان الحصول على نتائج سليمة . و هذا يشمل الوقت المناسب من اليوم لاجراء الاختبار . و عادة ما يكون مستويات HCG مرتفعة في الصباح , مما يجعل هذا افضل وقت لاجراء اختبار الحمل . و لكن عن اجراء الاختبار في اوقات مبكرة من الحمل قد لا يوجد ما يكفي من هذا الهرمون في الجسم من اجل الكشف عنه . كما ان شرب الكثير من المياه يمكن ان تتداخل مع القراءة , لانه من الممكن ان يخفف من مستويات الهرمون في البول .

التوقيت

ان الانتظار طويلا بعد جمع عينة البول يمكن ان تتداخل ايضا مع القراءة . و توجد الكثير من الاختبارات التي يمكن استخدامها من خلال وضعها في مجري البولا بدلا من غمسها في العينة , و يجب التأكد من استخدامهافي غضون 15 دقيقة . و من ناحية اخرى , يجب ان تعطي الاختبار الوقت الكافي للعمل اذا كنت ترغب في التأكد من القراءة . كما تتطلب بعض الاختباراتا بضع دقائق لاعطاء القراءة . و من الضروري جدا عدم نسيان التأكد من تاريخ صلاحية الاختبار .

الحمل خارج الرحم

يعدالحمل خارج الرحممن المشاكل الكبيرة حيث توجد البويضة المخصبة موجودة في مكان اخر خارج الرحم . و يمكن هذا ان يتداخل مع مستويات HCG في الجسم , مما يؤدي الى صعوبة القراءة الذقيقة . لذلك ينبغي على السيدة التي تعاني من آلام حادة في الحوض او البطن , و تطور اعراض الحمل الشائعة ان تذهب الى الطبيب على الفور .

العلاجات الدوائية

يمكن ان يؤدي استخدام بعض الادوية الي التداخل مع اختبارات الحمل . و خصوصا ادوية الخصوبة و التي تحتوي على هرمون HCG . و يجب على الادوية التي لا تحتوي على الهرمون عدم التداخل مع اختبارات الحمل بما في ذلكحبوب منع الحمل.

بعض الادوية التي لا تحتوي على هرمون HCG يمكن ان تؤدي الى عدم دقة قراءة الاختبارات , و لكن يحدث هذا في بعض الحالات النادرة . و لكن توجد بعض الادوية مثل Phenergan البروميثازين و هو احد ادوية الحساسية الاكثر شيوعا و التي يمكن ان تتداخل مع بعض اختبارات الحمل . و من الادوية الاخرى التي يمكن ان تتداخل مع اختبارات الحمل مثل بعضمدرات البول, و مضادات التشنجات و بعض المهدئات . لذلك يجب على النساء اللواتي يتناولن هذه الادوية اخبار اطباءهم عند رغبتهم في الحمل .

رابعا : حالات طبية :نادرا ماتتسبب الظروف الطبية في قراءات غير دقيقة لاختبارات الحمل , مثل الاورام او مشاكل الكبد .

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook