ماهي أسباب ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم
"

ماهي أسباب ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم

يُستخدم فحص الكرياتينين في الدم لتقييموظائف الكلى، يتم طلبها بشكل متكرر مع فحص نيتروجين اليوريا في الدم ( BUN)، وهي مجموعة من الفحوصات التي يتم إجراؤها لتقييم صحة أعضاء الجسم الرئيسية، في بعض الأحيان يُمكن إجراء الكرياتينين كجزء لتقييم وظائف الكلى.

يقيساختبار الكرياتينينفي الدممستوى الكرياتينينفي الدم. تُعتبر نتيجة اختبار الدم هذه مفيدة، حيث أنها علامة مُهمة على مدى جودة عمل الكلى. الكرياتينين هو منتج النفايات من الكرياتين، الذي تستخدمه العضلات لإنتاج الطاقة. عادة، ينتقل الكرياتينين في الدم إلى الكلى حيث يتخلص الجسم منه عن طريق البول. قد يُشير ارتفاع مستويات الدم إلى أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح. كما يُساعد اختبار الكرياتينين في الدم الأطباء على تشخيص أمراض الكلى. لا تستطيع الكلية ضعيفة الأداء تصفية الكرياتينين كما تفعل عادةً، ممّا يُؤدي إلى ارتفاع مستويات الدم.

أسباب ارتفاع مستويات الكرياتينين:

بعض أسباب ارتفاع مستويات الكرياتينين هي:

1- فشل كلوي مزمن

عندما تتضرر الكلى، فإنَّها تواجه صعوبة في إزالة الكرياتينين من الدم وارتفاع المستويات. يستخدم الأطباء نتيجة اختبار الكرياتينين في الدم لحساب GFR، وهو مقياس أكثر تحديدًا يُمكن أن يُشير إلى أمراض الكلى المُزمنة. يُعتبر معدل الترشيح الكبيبي 60 أو أكثر أمرًا طبيعيًا، وقد يُشير معدل الترشيح الكبيبي أقل من 60 إلى أمراض الكلى. يتم تعريف المستوى 15 أو أقل طبيًا على أنه فشل كلوي.

2- انسداد الكلى

يُمكن أن يُسبب انسداد في تدفق البول، مثل تضخّم البروستاتا أو حصى الكلى، انسداد الكلى. يُمكن أن يُؤدي هذا الانسداد إلى إنشاء نسخة احتياطية من البول في الكلى ويضعف قدرة الكلية على العمل بشكل صحيح، ممّا قد يرفع مستوى الكرياتينين.

3- الجفاف

الجفاف الشديد هو عامل خطر لإصابة الكلى، ممّا سوف يؤثر على مستويات الكرياتينين.

4- زيادة استهلاك البروتين

ما يأكله الشخص يُمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات الكرياتينين. على سبيل المثال، تحتوي البروتينات واللحوم المطبوخة على الكرياتينين، لذا فإنَّ تناول أكثر من الكمية الموصى بها من اللحوم أو البروتينات الأخرى لمستويات النشاط، أو إضافة بروتين إضافي إلى النظام الغذائي من خلال المُكمّلات الغذائية يُمكن أن يُسبب مستويات عالية من الكرياتينين.

5- ممارسة التمارين المكثفة

الكرياتين موجود في العضلات ويُساعدها على إنتاج الطاقة. يُمكن أن تزيد التمارين المُكثفة من مستويات الكرياتينين عن طريق زيادة انهيار العضلات.

6- تناول أدوية معينة

يُمكن أن تُسبب المُضادات الحيوية، مثل تريميثوبريم، وحاصرات H2، مثل السيميتيدين، زيادة مُؤقتة في مستويات الكرياتينين في الدم المقاسة.

"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook