ماهي أركان عقد تأجير تمويلي في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أركان عقد تأجير تمويلي في الإمارات العربية المتحدة

ماهي أركان عقد تأجير تمويلي في الإمارات العربية المتحدة.

 
يعد التأجير التمويلي أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثماري، وهو يمتاز بانتقال الملكية إلى المستخدم بعد انتهاء مدة الإجارة، ومن خلال هذا البرنامج يمكن للمستأجر استعمال أصل معين مثل العقارات والاستقرار فيها لمدة زمنية محددة، وبعد انتهاء هذه المدة يحصل المستأجر على تملكها؛ حيث إنه ومن خلال نظام التأجير التمويلي للعقارات فإن المستأجر يكون مسدداً لسعر العقار خلال هذه الفترة، وينبغي التنويه إلى أن هذا النظام هو أحد الحلول المالية المصرفية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لكونها أحد طرق البيع.
 
أركان عقد تأجير تمويلي
عند النظر في أي نموذج عقد تأجير تمويلي، فإنه يتم ملاحظة وجود مجموعة ثابتة من الأركان، وهي:
 
أطراف أي عقد تأجير تمويلي
المقرض أو المؤجر: وهي عادةً ما تكون شركة تمويل، أو بنك، وتقوم بشراء الأصل، وتأجيره إلى الطرف الآخر.
الأصل: وهو ما تم استئجاره، مثل: العقار، أو السيارة.
المستأجر: هو الذي يقوم باختيار أصل بعينه للاستفادة منه خلال فترة العقد، ثم امتلاكه في نهاية هذه الفترة.
 
بنود عقد تأجير تمويلي
يحتوي كل نموذج عقد تأجير تمويلي على العديد من البنود التي تساعد في تحديد نوعه، والتزامات كلا الطرفين بدقة، وهذه البنود هي:
تحديد ما إذا كان التأجير مباشراً، أو متعدد الأطراف.
معرفة ما إذا كان هذا العقد قصير أو طويل الأجل.
تحديد ما إذا كان سيتم انتقال الملكية للمستأجر بعد انتهاء فترة الاستئجار أم لا.
 
أمثلة على معتمدي عقد تأجير تمويلي
تعتمد البنوك وشركات التمويل العاملة التي تتبنى التأجير التمويلي على نموذج عقد تأجير تمويلي يتناسب مع سياسة كل منها، ومن هذه الجهات:
 
شركة الفطيم للتأجير التمويلي
تقدم الفطيم للتمويل مجموعةً من حلول التمويل للمنتجات التي يحتاجها العملاء بشكل دائم، وهي تعد جزءاً من مجموعة الفطيم، التي تقدم مجموعة واسعة من حلول التمويل والتأمين العالمية للعملاء من الأفراد والشركات على مستوى الإمارات.
 
يختص عمل هذه الشركة بتمويل السيارات سواءً الجديدة، أو المستعملة، كما أنه يوفر تأميناً للسيارات، وذلك من خلال شركة أورينت للتأمين والتي تتبع شركة الفطيم للتأجير التمويلي، بالإضافة إلى ذلك فإنها تقوم بتمويل معدات البناء، والدراجات النارية، والأدوات الزراعية، والمركبات التجارية.
 
مصرف الشارقة الإسلامي
يوفر العديد من برامج التمويل التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث يوفر برنامج لتمويل السيارات بدون دفعة أولى، وبرنامجاً آخر لتمويل المنزل ويشترط فيه دفع 25% من قيمة العقار السكني.
 
الإمارات الإسلامي 
يوفر هذا البرنامج ثلاثة أشكال لـ عقد تأجير تمويلي؛ حيث يمكن الحصول على تمويل السيارات الذي يشترط تسديد 20% كدفعة أولى، وأن يكون الحد الأدنى للدخل 5 آلاف درهم، وبرنامج بناء لتمويل المنازل الذي يوجب العميل بتسديد 20% من قيمة التمويل، وبرنامج منزلي لتمويل المنازل الذي يشترط تسديد دفعة أولى بمقدار 25% من قيمة المنزل.
 
بنك المشرق
هو أحد البنوك التي تعتمد على نظام تأجير تمويلي سيارات في الامارات، وتتوافق برامج التمويل في البنك مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهو يوفر عدداً من البرامج التمويلية، مثل: تمويل المنزل الذي يشترط تسديد 25% من قيمة القرض، وقرض السيارة الذي يشترط تسديد 20% من قيمتها.
 
مصرف أبو ظبي الإسلامي
يتيح للعملاء إمكانية الحصول على أحد برامج التمويل التي يتم اعتمادها من خلال عقد تأجير تمويلي، وهي: التمويل العقاري للمواطنين، وتمويل المنزل، والتمويل العقاري للوافدين، وبرنامج تمويل السيارات المستعملة، وبرنامج تمويل السيارات الجديدة.
 
بنك دبي الإسلامي
يعد من أكثر المؤسسات المصرفية والمالية التي تقدم برامج تأجير تمويلي، سواءً للعقارات أو السيارات، ومن أهمها: التمويل السكني للوافدين، وتمويل العقارات قيد الإنشاء في إطار برنامج الإسكان الحكومي، وتمويل السيارات، وإعادة تمويل السيارات.
 
شارك المقالة:
271 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook