ماهو علاج مرض السكري

الكاتب: رامي -
ماهو علاج مرض السكري

ماهو علاج مرض السكري

يكاد لا يخلو حديثٌ متعلقٌ بالصحة بين اثنين في عائلةٍ أو منطقةٍ ما من ذكر مرض السكري. هذا المرض المشهور عالميًا، والذي يصيب ملايين الناس حول العالم، ويتسبب بأذيةٍ وتلفٍ في بعض أعضاء الجسم. يرتبطعلاج مرض السكريارتباطًا وثيقًا بنوعه. وفيما يلي سنستعرض نوع العلاج المتعلّق بكل نوعٍ من أنواع السكري:

النوع الأول من السكري:يتم علاجه بواسطة جرعاتٍ مختلفة المفعول من الأنسولين، والتي يتراوح مدى تأثيرها من 3-42 ساعةٍ. أما عن طرق تناول الانسولين فنذكر منها:

  • القلم: وله نوعان أحدهما معدٌ للاستخدام لمرةٍ واحدةٍ، والثاني متعددُّ الاستخدام.
  • الاستنشاق: يعتبر أكثر فاعليةً عند البالغين.
  • مضخات الأنسولين: والتي تشبه الخزان، مزودةٌ بأنبوبٍ ينتهي بإبرةٍ يتم حقنها عادةً بمنطقة البطن. يستطيع المريض التحكم بكمية الأنسولين التي تدخل لجسمه عبر شريحةٍ الكترونيةٍ مثبتةٍ على المضخة.

النوع الثاني:يتم علاجه بطريقةٍ مختلفةٍ تمامً، وذلك بعيدًا عن الحاجة لجرعات الأنسولين. يتمثل أسلوب العلاج هنا بالممارسات:

  • ممارسة الرياضة: بعد استشارة الطبيب، يتم وضع برنامج تمرينٍ مناسبٍ لممارسة أنواعٍ محددةٍ من الرياضات كالسباحة والمشي، حيث تساعد هذه الرياضة على خفض نسبة السكر في الدم.
  • اتباع حميةٍ غذائيةٍ: حيث يتم تناول أغذيةٍ خاليةٍ من الكربوهيدرات قدر الإمكان (كالحلويات)، وتناول الفواكه والخضراوات بالإضافة إلى تناول كمياتٍ كافيةٍ من الألياف.
  • تناول بعض الأدوية: يحتاج بعض المرضى إلى أنواعٍ محددةٍ من الأدوية التي تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم مثل: الميتفورمين، السلفونيل يوريا، الثيازيوليديون).
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook