ماهو دواء نيومايسين استخداماته وكيفية تناوله

الكاتب: رامي -
ماهو دواء نيومايسين استخداماته وكيفية تناوله

ماهو دواء نيومايسين استخداماته وكيفية تناوله

هومضاد حيوييحاربالبكتيريافي الجسم، يستخدم نيومايسين لتقليل خطر الإصابة بالعدوى أثناء جراحة الأمعاء، كما يستخدم من خلال الفم لمنع أو علاج الالتهابات البكتيرية في الأمعاء،يتم إعطاؤه قبل جراحات معينة،كما أنه يستخدم لعلاج غيبوبة الكبد، وهي فقدان وظائف المخ بسبب مشكلة في الكبد،وتحدث الغيبوبة الكبدية عندما يتعذر على الكبد إزالة الأمونيا من الدم، ويمكن استخدام هذا الدواء كجزء من العلاج المركب،هذا يعني أن المريض قد يحتاج إلى تناوله مع أدوية أخرى،.

ما هي استخدامات نيومايسين neomycin

  • يمكن استخدام نيومايسين مع نظام غذائي خاص لعلاجمشكلةدماغيةخطيرة معينة، مثل اعتلال الدماغ الكبدي،تحدث هذه الحالة بسبب وجود الكثير من مادة طبيعية معينة تسمّى الأمونيا، عادةيتخلصالكبدمن الأمونيا، لكنتسبب أمراض الكبدتراكم الكثير من الأمونيا في الجسم،كما يساعد هذا الدواء في علاج اعتلال الدماغ عن طريق قتل بعض البكتيريا المعوية التي تصنع الأمونيا.
  • يستخدمهذاالدواءلتقليل خطر الإصابة بعد بعض جراحات الأمعاء،ينتميالنيومايسينإلى فئة من الأدوية التي تُعرف باسمالمضادات الحيويةأمينوغليكوزيد،ويعمل من خلال منع نمو البكتيريا فيالأمعاء.

  • يعالج هذا المضاد الحيويالالتهابات البكتيريةفقط، لأنها لا تعمل لعلاج العدوى الفيروسية مثلنزلات البرد والإنفلونزا.

كيف يجب تناول نيومايسين neomycin

  • يجب عدم تتناول النيوميسين أبداً بكميات أكبر من الموصى بها، أو تناوله لمدة تزيد عن أسبوعين،إن الجرعات العالية أو الاستخدام طويل المدى للنيومايسين يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الكلى أو فقدان السمع،كلما طالت مدة تناول النيومايسين، زادت احتمالية الإصابة بهذه الآثار الجانبية الخطيرة.
  • يجب أخذ النيومايسين طوال المدة الزمنية المحددة،قد تتحسّن الأعراض قبل إزالة العدوى تماماً، كما قد تزيد جرعات التخطي أيضاً من خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية،لن يعالج النيومايسينالعدوى الفيروسيةمثلنزلات البردأو الأنفلونزا.
  • إذا كان المريض يتناول نيومايسين للغيبوبة الكبدية، فقد يشمل علاجه أيضاً نظام غذائي خاص،من المهم جداً اتباع خطة النظام الغذائي التي وضعها طبيبك، ويجب أن يكون على دراية كبيرة بقائمة الأطعمة التي يجب عليه تجنبها للمساعدة في التحكم في الحالة الصحية.
  • يجب اجراء فحص وظائف الكلى ووظائف الأعصاب والعضلات، كما يجب إجراء اختبارات السمع للتأكد من أن هذا الدواء لا يسبب آثاراً ضارة.
  • إذا كان المريض بحاجة إلى عملية جراحية، يجب إخبار الجراح مسبقاً أنه يستخدم نيومايسين،يمكن للنيومايسين أن يتفاعل مع بعض الأدوية التي يمكن إعطاؤها أثناء الجراحة.
  • يجب قياس الدواء السائل باستخدام ملعقة قياس الجرعة أو كوب الدواء، وليس باستخدام ملعقة عادية.
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook