ماهو دواء نيتروفورانتوين الاحتياطات قبل استخدامه وتأثيراته الجانبية

الكاتب: رامي -
ماهو دواء نيتروفورانتوين الاحتياطات قبل استخدامه وتأثيراته الجانبية
"

ماهو دواء نيتروفورانتوين الاحتياطات قبل استخدامه وتأثيراته الجانبية

هومضاد حيوي، يُستخدم لعلاجالتهابات المسالك البولية(عدوى المسالك البولية)، بما في ذلكالتهاب المثانةوالتهابات الكلى، عندما تتناول نيتروفورانتوين، يقوم جسمك بتصفية الهواء بسرعة من الدم إلى البول، هذا مفيد إذا كنت مصاباً بعدوى في المسالك البولية، لأنه يعني أن الدواء يتركز في مكان الإصابة، ولكن هذا يعني أن نيتروفورانتوين لن يعمل مع أيّ أنواع أخرى من العدوى، نيتروفورانتوين متاح بوصفة طبية،يأتي في شكل كبسولات وأقراص وسوائل تشربها.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل تناول نيتروفورانتوين

  • يجب على المريض عدم تناول نيتروفورانتوين إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو إذا كان لديه أمراض الكلى الحادة، تاريخ من اليرقان، مشاكل الكبد الناجمة عن تناول نيتروفورانتوين، إذا كان يتبول أقل من المعتاد أو لا يتبول على الإطلاق،أوإذا كانت المرأة في الأسابيع 2-4 الأخيرة من الحمل.
  • للتأكد من أن نيتروفورانتوين آمن للاستخدام، يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه مرض كلوي، فقر دم، داء السكري، اختلال توازن الكهارل أو نقص فيتامين ب، نقص نازعة الجلوكوز 6 فوسفات (G6PD)،أو أيّ نوع من الأمراض الموهنة.
  • من غير المتوقع أن يكون هذا الدواء ضاراً للجنين أثناء الحمل المُبكّر، يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً، أو تخطط للحمل أثناء العلاج، ويجب على المرأة عم أخذ نيتروفورانتوين، إذا كانت في الأسبوع الثاني إلى الرابع من الحمل.

ما هي جرعات نيتروفورانتوين

تعتمد جرعة نيتروفورانتوين التي يحتاج المريض إلى تناولها، على ما إذا كان يستخدمها لعلاج أو منع عدوى المسالك البولية، عمره ومدى سوء العدوى.

الجرعة المعتادة من نيتروفورانتوين التي تستخدم لعلاج عدوى المسالك البولية، هي 100 ملغ تُعطى للمريض مرتين في اليوم، أو 50 ملغ تُعطى للمريض 4 مرات في اليوم، قد تحتاج العدوى الشديدة إلى جرعة أعلى من 100 ملغ تؤخذ 4 مرات في اليوم، والجرعة المعتادة من نيتروفورانتوين التي تُستخدم لمنع عدوى المسالك البولية هي 50 ملغ إلى 100 ملغ مرة واحدة في اليوم ليلاً.


حاول توزيع جرعاتك بالتساوي على مدار اليوم، إذا كنت تتناول نيتروفورانتوين مرتين يومياً، اترك 12 ساعة بين كل جرعة، على سبيل المثال في الساعة 8 صباحاً و 8 مساءً، إذا كنت تتناوله 4 مرات في اليوم، فسيكون هذا عادةً أول شيء في الصباح، في منتصف النهار تقريباً، في وقت متأخر بعد الظهر وفي وقت النوم، ومن الأفضل تناول نيتروفورانتوين مع وجبة أو وجبة خفيفة، هذا يساعد على منع اضطراب المعدة.

كيفية استخدام نيتروفورانتوين

ابتلع أقراص وكبسولات نيتروفورانتوين كاملة،لا تمضغها أو تكسرها، هناك نتروفورانتوين سائل للأشخاص الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الأقراص، إذا كنت تتناول نيتروفورانتوين كسائل، فعادة ما يعوضك عنه الصيدلي، سيأتي الدواء مع حقنة أو ملعقة لمساعدتك على أخذ الكمية المناسبة، إذا لم يكن لديك حقنة أو ملعقة، اسأل الصيدلي عن واحدة، لا تستخدم ملعقة المطبخ لأنها لن تعطي الكمية المناسبة.


إذا كنت تتناول نيتروفورانتوين لعلاج عدوى المسالك البولية، فعادة ما تحتاج إلى تناوله لمدة 3 إلى 7 أيام، إذا كنت تتناول نيتروفورانتوين لوقف عودة عدوى المسالك البولية، فقد تحتاج إلى تناوله لعدة أشهر وإذا كنت تتناول نيتروفورانتوين لمنع العدوى قبل الخضوع لعملية جراحية، فستحتاج عادةً إلى تناوله في يوم العملية وخلال الأيام الثلاثة القادمة.

ماذا لو نسيت تناول نيتروفورانتوين

إذا نسيت أخذ جرعة، خذ جرعة بمجرد أن تتذكرها، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية،في هذه الحالة فقط، اترك الجرعة الفائتة وخذ الجرعة التالية كالمعتاد، لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت، ولا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة المنسية، إذا كنت غالباً ما تنسى الجرعات، فقد يكون من المفيد ضبط منبه لتذكيرك، يمكنك أيضاً أن تطلب من الصيدلي نصيحة بشأن طرق أخرى لمساعدتك على تذكر تناول الدواء.

ماذا لو أخذت الكثير من نيتروفورانتوين

من غير المحتمل أن يتأذى المريض إذا تناول جرعة إضافية من نيتروفورانتوين عن طريق الصدفة، ويجب على المريض التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب إذا كان قلقاً، أو كان لديه آثار جانبية شديدة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول نيتروفورانتوين

  • يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال، والذي قد يكون دليل على وجود عدوى جديدة،إذا أصبح لديك إسهال مائي أو يحتوي على دم، فاتصل بطبيبك،لا تستعمل أيّ دواء لوقف الإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • تجنّب استخدام مضادات الحموضة دون نصيحة طبيبك، استخدم فقط نوع مضاد للحموضة الذي يوصي به طبيبك،يمكن لبعض مضادات الحموضة أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص النيتروفورانتوين.
  • يمكن أن يجعلك النيتروفورانتوين تشعر بالدوار أو النعاس، إذا حدث ذلك لا تقود السيارة حتى تشعر بتحسن.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام نيتروفورانتوين

مثل جميع الأدوية يمكن أن يسبب النتروفورانتوين آثاراً جانبية، على الرغم من أنها لا تحدث للجميع، قد يتسبب نيتروفورانتوين في تحول البول إلى اللون الأصفر الغامق أو البني،هذا أمر طبيعي وليس سبباً للتوقف عن تناول الدواء،سيعود بولك إلى طبيعته بمجرد التوقف عن تناول نيتروفورانتوين.

الآثار الجانبية الشائعة لنيتروفورانتوين

تحدث هذه الآثار الجانبية الشائعة للنيتروفورانتوين لدى أكثر من 1 من كل 100 شخص،استمر في تناول الدواء، ولكن تحدث مع طبيبك إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي:

  • الشعوربالغثيان.
  • التقيؤ والإسهال.
  • فقدان الشهية.
  • الصداع.
  • دوار أو شعور بالنعاس.

الآثار الجانبية الخطيرة لنيتروفورانتوين

الآثار الجانبية الخطيرة نادر ما أن تحدث، وتحدث في أقل من 1 من كل 1000 شخص، يجب على المريض الاتصال بالطبيب على الفور إذا حصل لديه:

  • آلام في الصدر، صعوبة في التنفس، سعال، قشعريرة أو ارتفاع في درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى).
  • يتحوّل لون البراز إلى شاحب والبول يصبح داكن، ويتحوّل لون الجلد الأصفر أو بياض عينيك إلى اللون الأصفر، قد يكون هذا علامة على وجود مشاكل في الكبد أو المرارة.
  • دبابيس وإبر، إحساس بالوخز وخدر أو ضعف، يمكن أن تكون علامات على مشاكل الأعصاب.
  • التهاب الحلق، الشعور بالتعب أو الإعياء بشكل عام، كدمات أو نزيف لا يمكنك تفسيرها، بما في ذلك نزيف الأنف، قد تكون هذه علامات على مشاكل في الدم.
  • الصداع السيئ.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية

  • الشعور بالغثيان:تناول نيتروفورانتوين مع أو بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة،ومن المفضل تجنّب تناول الأطعمة الغنية أو الحارة.
  • التقيؤ والإسهال:شرب الكثير من السوائل مثل الماء أو القرع لتجنبالجفاف، تناول رشفات صغيرة ومتكررة إذا شعرت بالغثيان،تتضمن علامات الجفاف التبول أقل من المعتاد أو وجود تبوّل قوي ذي رائحة قوية،لا تتناول أيّ أدوية أخرى لعلاجالإسهال أو القيءدون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.
  • فقدان الشهية: تناول الطعام عندما تتوقع عادة أن تشعر بالجوع إذا كان ذلك مفيداً، تناول وجبات صغيرة أكثر من المعتاد،تناول وجبة خفيفة عندما تشعر بالجوع، تناول وجبات خفيفة مغذية غنية بالسعرات الحرارية والبروتين، مثل الفواكه المجففة والمكسرات.
  • الصداع: الحصول على الراحة وشرب الكثير من السوائل،لا تشرب الكثير من الكحول، المسكنات يمكنك شراؤها دون وصفة طبية، مثلالباراسيتامولوالإيبوبروفين، هي آمنة لاتخاذها مع نتروفورانتوين، تحدث إلى طبيبك إذا كانت هذه لا تساعد في الصداع أو أصابك صداع الشديد.
  • الدوخة أو الشعور بالنعاس: إذا جعلك نيتروفورانتوين تشعر بالدوار، توقف عن ما تفعله واجلس أو استلق حتى تشعر بتحسن.

الحمل والرضاعة أثناء استخدام نيتروفورانتوين

عادةً ما يكون تناول النتروفورانتوين آمنًا أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، من غير المحتمل أن يكون النيتروفورانتوين ضاراً أثناء الحمل،يذهب نيتروفورانتوين مباشرة إلى بولك، لذا فإن القليل جداً من الدواء يمر إلى الجنين، ولكن لا تتناول النيتروفورانتوين أثناء المخاض والولادة، فهناك احتمال أن يؤثر على دم الطفل.


أخبرِ طبيبك قبل تناول نيتروفورانتوين إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية،على الرغم من أنه من الآمن بشكل عام تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، إلا أنه قد لا يكون مناسباً للجميع، يجب عم تناول نيتروفورانتوين أثناء الرضاعة الطبيعية إذا كان طفلك يعاني من حالة نادرة تسمى نقص الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز (G6PD).

ما هي الأدوية الأخرى التي تؤثر على نيتروفورانتوين

من غير المعروف ما إذا كان تناول العلاجات والمكملات العشبية مع نيتروفورانتوين قد يسبب مشاكل، للسلامة يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان يتناول أيّ أدوية أخرى، بما في ذلك العلاجات العشبية أو الفيتامينات أو المُكمّلات الغذائية، هناك بعض الأدوية التي لا تمتزج بشكل جيد مع نيتروفورانتوين،أخبر طبيبك إذا كنت تتناول هذه الأدوية قبل البدء في العلاج بدواء نيتروفورانتوين:

  • علاجات عسر الهضم المعروفة باسممضادات الحموضة، وخاصة تلك التي تحتوي علىالمغنيسيوم.
  • بعض الأدوية لمرضالنقرس، بما في ذلك البروبينسيد أو سلفينبيرازون.
  • علاجات التهاب المثانة التي يمكنك شراؤها من الصيدلية.
  • المضادات الحيوية المعروفة باسم الكينولونات، بما في ذلك حمض الناليديكسيك،سيبروفلوكساسين، ليفوفلوكساسين،نورفلوكساسين، أوفلوكساسين وموكسيفلوكساسين.
  • قد لا يعمل لقاحالتيفوئيدالذي يعطى عن طريق الفم بشكل صحيح إذا كنت تتناول نيتروفورانتوين،لا ينطبق هذا على لقاحات التيفوئيد التي يتم حقنها.
"
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook