ماهو دواء سينوكساسين والاحتياطات اللازمة لاستخدامه

الكاتب: رامي -
ماهو دواء سينوكساسين والاحتياطات اللازمة لاستخدامه
"

ماهو دواء سينوكساسين والاحتياطات اللازمة لاستخدامه

هومضاد حيوييُعطى عن طريق الفم، يستخدم سينوكساسين لمنع وعلاج التهابات المسالك البولية،لن يعمل مع حالات العدوى الأخرى أو نزلات البرد أو الأنفلونزا أو غيرها من الالتهابات الفيروسية، والاسم التجاري الشائع له هو Cinobac.

ما هي الاحتياطات قبل استخدام سينوكساسين

عند اتخاذ قرار بشأن استخدام الدواء، يجب موازنة مخاطر تناول الدواء مع ما سيفيده، هذا قرار ستتخذه أنت وطبيبك،بالنسبة للسينوكساسين يجب مراعاة ما يلي:

  • الحساسية:أخبر طبيبك إذا كان لديك أيّ رد فعل غير عادي أو تحسسي على سينوكساسين أو أيّ أدوية أخرى،أخبر أيضاً أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أيّ أنواع أخرى من الحساسية، مثل الحساسية من الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، بالنسبة للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، اقرأ الملصق أو عبوة المكونات بعناية.
  • استخدام سينوكساسين للأطفال: بما أن سينوكساسين أثبت أنه يسبب مشاكل في نمو العظام لدى الحيوانات الصغيرة، فلا ينصح باستخدامه في الأطفال حتى سن 18 عاماً.
  • الشيخوخة: لم يتم دراسة العديد من الأدوية على وجه التحديد في كبار السن،لذلك قد لا يكون معروفاً ما إذا كانوا يعملون بنفس الطريقة التي يعملون بها في البالغين الأصغر سناً،على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام سينوكساسين في كبار السن مع الاستخدام في الفئات العمرية الأخرى، فمن غير المتوقع أن يسبب سينوكساسين آثاراً جانبية مختلفة، أو مشاكل في كبار السن.
  • الرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات كافية في النساء لمعرفة مخاطر الرضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية،يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة والمضاعفات المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • التفاعلات مع الأدوية: على الرغم من عدم استعمال بعض الأدوية معاً، إلا أنه في حالات أخرى يمكن استعمال دوائين مختلفين معاً،في هذه الحالات قد يرغب طبيبك في تغيير الجرعة، أو قد تكون الاحتياطات الأخرى ضرورية، عندما تتناول سينوكساسين، من المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك جميع الأدوية التي تستخدمها.
  • التفاعلات مع الطعام، التبغ والكحول: يجب عدم استعمال بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو تناوله مع تناول أنواع معينة من الطعام حيث قد تحدث تفاعلات،قد يؤدي استخدام الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية إلى حدوث تفاعلات،ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.
  • مشاكل طبية أخرى: قد يُؤثّر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام سينوكساسين،تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أيّ مشاكل طبية أخرى، خاصة ضطرابات الدماغ والحبل الشوكي، التشنجات، التهاب الأوتار، قد يجعل سينوكساسين هذه الحالات أسوأ، أو أمراض الكلى ثد يكون لدى مرضى الكلى خطر متزايد من الآثار الجانبية.

الاستخدام السليم للسينوكساسين

يقوم سينوكساسين بعمله بشكل أفضل عندما يكون هناك كمية ثابتة في البول، للحفاظ على الكمية ثابتة، يجب عدم تفويت أي جرعات،أيضاً من الأفضل تناول الجرعات في أوقات متساوية، ليلاً ونهاراً،على سبيل المثال، إذا كنت ستأخذ 4 جرعات يومياً، فيجب تباعد الجرعات بفارق 6 ساعات تقريباً،إذا كان هذا يتعارض مع نومك أو الأنشطة اليومية الأخرى، أو إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في التخطيط لأفضل الأوقات لتناول الدواء، فراجع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك، للمساعدة في إزالة العدوى تماماً، استمر في تناول سينوكساسين طوال فترة العلاج، حتى لو بدأت تشعر بالتحسن بعد بضعة أيام،إذا توقفت عن تناول سينوكساسين في وقت مبكر جداً، فقد تعود الأعراض.

ما هي جرعات سينوكساسين

ستختلف جرعة سينوكساسين باختلاف المرضى، اتبع أوامر طبيبك أو التوجيهات على الملصق، تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ??جرعات سينوكساسين،إذا كانت جرعتك مختلفة، فلا تغيرها إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك، وتعتمد كمية الدواء التي تتناولها على قوة الدواء،أيضاً يعتمد عدد الجرعات التي تتناولها كل يوم، الوقت المسموح به بين الجرعات وطول المدة التي تتناول فيها الدواء على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء من أجلها.

  • للوقاية من التهابات المسالك البولية: جرعة البالغين 250 ملليغرام في وقت النوم لمدة تصل إلى خمسة أشهر، أما جرعة الأطفال حتى سن 18 عاماً، لا يوصى بالاستخدام بشكل عام، لأنه قد يسبب مشاكل في نمو العظام.
  • لعلاج التهابات المسالك البولية: جرعة البالغين هي 250 مجم كل ست ساعات،أو 500 مجم كل 12 ساعة لمدة سبعة إلى أربعة عشر يوماً، أما جرعة الأطفال حتى سن 18 عاماً، لا يوصى بالاستخدام بشكل عام لأنه قد يسبب مشاكل في نمو العظام.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام سينوكساسين

  • قد يسبب سينوكساسين لبعض الأشخاص الإصابة بالدوار،لذلك يجب على المريض أن يعرف كيف يتفاعل مع سينوكساسين قبل القيادة، أو استخدام الآلات أو القيام بأيّ شيء آخر قد يكون خطيراً، إذا كان يشعر بالدوار،إذا كان رد الفعل هذا مزعجاً بشكل خاص، يجب على المريض استشارة طبيبه.
  • قد يصبح بعض الأشخاص الذين يتناولون سينوكساسين أكثر حساسية لأشعة الشمس ممّا هم عليه عادة، التعرّض لأشعة الشمس حتى لفترات وجيزة، قد يسبب حروق الشمس الشديدة، طفح جلدي، احمرار، حكة، أو تغير في اللون،أو تغيرات الرؤيةعندما تبدأ بتناول سينوكساسين ابتعد عن أشعة الشمس المباشرة، خاصة بين الساعة 10:00 صباحاً و 3:00 مساءً، وارتدِ ملابس واقية.
"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook