ماهو دواء سيكلوبيروكس الموضعي كيفية استخدامه وتأثيراته الجانبية

الكاتب: رامي -
ماهو دواء سيكلوبيروكس الموضعي كيفية استخدامه وتأثيراته الجانبية
"

ماهو دواء سيكلوبيروكس الموضعي كيفية استخدامه وتأثيراته الجانبية

هو نوع منالأدوية المضادة للفطريات، يعمل على منع نمو الفطريات على البشرة، يأتي سيكلوبيروكس الموضعي على شكل هلام، تركيبات غسول وكريم، يُستعمل سيكلوبيروكس الموضعي في علاج التهابات الجلد مثل سعفة، قدم الرياضي، التهابات الخميرة وحكة جوك، يُستعمل شامبو سيكلوبيروكس لعلاج التهاب الجلد الدهني، وهو حالة التهابية تصيب فروة الرأس، يستخدم طلاء أظافر سيكلوبيروكس لعلاج الالتهابات الفطرية في أظافر اليدين والقدمين.

تحذيرات قبل استخدام دواء سيكلوبيروكس الموضعي:

  • يجب على الشخص عدم استخدام سيكلوبيروكس إذا كان يعاني من الحساسية.
  • للتأكد من أن سيكلوبيروكس الموضعي آمن للاستخدام، يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان لديه داء السكري،الصرعأو اضطراب النوبات الأخرى، ضعف جهاز المناعة بسبب المرض أو عن طريق استخدام بعض الأدوية ويجب إخباره أيضاً إذا كان لديه حالة يستخدم فيها أدوية الستيرويد، بما في ذلك الأمراض الجلدية أو اضطرابات التنفس.
  • لا يُتوقع أن يؤذي سيكلوبيروكس الموضعي الجنين، يجب على المرأةإخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أثناء العلاج.
  • ليس من المعروف ما إذا كان سيكلوبيروكس موضعياً ينتقل إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع، يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت تُرضع طفلها رضاعة طبيعية.
  • يجب عدم استعمال سيكلوبيروكس الموضعي للأطفال دون التحدث مع الطبيب،سيكلوبيروكسالجلوالشامبو لم يتم الموافقة عليهم للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 16 عاماً،طلاءأظافر سيكلوبيروكسلم يتم اعتماده للاستخدام للأشخاص الذين تكون أعمارهم أقل من 12 عاماً،سيكلوبيروكسكريموغسوللم يتم الموافقة عليها للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 10 سنوات.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان قد أجرى عملية زرع عضو أو خضع لها من قبل، وإذا كان قد أصيب مؤخراً بجدري الماء، وإذا كان مصاباً أو سبق أن عانى من أي مرض يؤثر على جهاز المناعة لديه، مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أو متلازمة نقص المناعة الشديد المشترك (SCID)،سرطان، القروح الباردة، داء السكري، الهربس التناسليأو النوبات.

كيف يمكن استخدام سيكلوبيروكس الموضعي؟

يجب استعمال سيكلوبيروكس الموضعي كما وصفه الدكتور تماماً، ويجب عدم استخدامه بكميات أكبر أو أقل أو لمدة أطول من التي أوصى بها الطبيب، يجباتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص، يجب غسل اليدين قبل وبعد استخدام هذا الدواء، إلا إذا كان يُستخدم لعلاج حالة اليد.

لتطبيق الكريم أو الجل:

  • يجب أن تكون المنطقة المصابة نظيفة وغير رطبة، يتموضع كمية قليلة من الكريم عادة مرتين في اليوم لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  • يجب عدم استخدام الضمادات أو الضمادات التي لا تسمح للهواء بالانتشار (الضمادات الإطباقية) على المناطق المعالجة بكريم أو غسول سيكلوبيروكس، ما لم يوجه الطبيب بخلاف ذلك، يجبارتداء ملابس فضفاضة ويفضل أن تكون من القطن.
  • إذا لم تختفي العدوى في غضون 4 أسابيع، أو إذا بدا أنها تزداد سوءاً، فيجب التحدث مع الطبيب.

لاستخدام شامبو سيكلوبيروكس:

  • تبليل الشعر ووضع حوالي 1 ملعقة صغيرة (5 مل) من الشامبو على فروة الرأس، يمكن استخدام ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين (10 مل) للشعر الطويل،يرغى ويترك على الشعر وفروة الرأس لمدة 3 دقائق،يمكن استخدام جهاز توقيت.
  • يجب تكرار العلاج مرتين في الأسبوع لمدة 4 أسابيع،إذا لم يلاحظ أي تحسن بعد 4 أسابيع من العلاج، فيجب الاتصال بالطبيب.
  • قد يحتاج ذلك ما يصل إلى أربعة أسابيع قبل أن تبدأ الأعراض بالتحسن بعد استعمال جل سيكلوبيروكس الموضعي أو المستحضر أو الكريم أو ??الشامبو، يجب الاستمرار في استعمال دواء سيكلوبيروكس حسب التوجيهات، ويجب إخبار الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض، أو إذا ساءت.

لاستخدام طلاء أظافر سيكلوبيروكس:

  • يجب استخدامه على الأظافر والجلد المحيط مباشرة فقط، حيث يجب تجنب ملامسة المناطق الأخرى.
  • يتم وضع طلاء أظافر سيكلوبيروكس مرة واحدة في اليوم (الأفضل استخدامه في وقت النوم) على جميع الأظافر المصابة باستخدام فرشاة التطبيق المتوفرة،ومن ثمّ يترك الطلاء ليجف (حوالي 30 ثانية) قبل ارتداء الجوارب، بعد تطبيق الدواء، يجب الانتظار 8 ساعات قبل الاستحمام.
  • يتم إزالة طلاء الأظافر بالكحول، يجبإزالة أكبر قدر ممكن من الظفر التالف باستخدام قصافة الأظافر أو مبرد الأظافر.
  • لمنع المحلول من الجفاف، يجب إغلاق الزجاجة بإحكام بعد كل استخدام.
  • قد يحتاجالعلاج باستعمالطلاء أظافرسيكلوبيروكسالعديد من الأشهر قبل أن يبدأ الشخص يشعر بتحسن الأعراض الأولي،قد يحتاج العلاج الكامل ما يصل إلى 48 أسبوع من وضع طلاء الأظافر اليومي، والإزالة للأظافر المصابة غير المتصلة بواسطة أخصائي الرعاية الصحية، وتقليم كل أسبوع من قبل المريض.
  • طلاء الأظافر قابل للاشتعال، يجبتجنب استعمال اللهب شبه المكشوف، وأيضاّ يجب على الشخص عدم التدخين حتى يجف الجل على بشرته.

يجب على الشخص استعمال سيكلوبيروكس طوال المدة الزمنية المحددة،قد تبدأ الأعراض الخاصة به بالتحسن قبل أن تزول العدوى تماماً، قد يؤدي تخطي استخدام الجرعات أيضاً إلى زيادة خطر تعرضه لمزيد من العدوى المقاومة للأدوية المضادة للفطريات، يجب تخزين جميع أشكال هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء، بمجرد فتح زجاجةشامبوسيكلوبيروكس، يجب استخدامها في غضون 8 أسابيع.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام سيكلوبيروكس الموضعي؟

يجب تجنّب ملامسة الدواء العينين والأنف وداخل الفم،إذا حدث هذا يجب شطفه بالماء، ويجب تجنّب استخدام الأدوية الأخرى في المناطق التي يتم معالجتها باستخدام سيكلوبيروكس الموضعي ما لم يخبر الطبيب بذلك، كما أنه يجب أيضاً عدم استخدام طلاء الأظافر أو الأظافر الاصطناعية أو غيرها من منتجات الأظافر التجميلية على الأظافر المعالجة بطلاء أظافر سيكلوبيروكس، ومن الهم أيضاً تجنب ارتداء الملابس الاصطناعية الضيقة التي لا تسمح بتدوير الهواء، يفضّلارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن والألياف الطبيعية الأخرى حتى تلتئم العدوى.

الآثار الجانبية لدواء سيكلوبيروكس الموضعي:

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة حرق خفيف أو حكة أو احمرار، يجب على الشخص طلب المعونة الطبية الطارئة إذا كان لديهعلامات رد فعل تحسسيمثلخلاياالنحل،تورم الوجه، اللسان، الحلق أو الشفتين وصعوبة في التنفس، كما أنّه يجب التوقف عن استعمال سيكلوبيروكس الموضعي والاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لدى الشخص:

  • حكة غير عادية أو شديدة أو احمرار أو حرق أو جفاف أو تهيج الجلد المعالج.
  • تلون أو تغييرات أخرى في الأظافر.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على سيكلوبيروكس الموضعي؟

يجب على الشخص إخبار طبيبه عن جميع أدويته الحالية وأي دواء يبدأ أو يتوقف عن استخدامه، خاصة:

  • دواء الستيرويد المستنشق أو الموضعي.
  • دواء النوبات.

ليس من المحتمل أن الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص عن طريق الفم أو الحقن سيكون لها تأثير على سيكلوبيروكس موضعياً، ولكن العديد من الأدوية يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض، لذلك يجب على الشخص إخبار طبيبه عن كل الأدوية التي يقوم باستخدامها،وهذا يشمل الوصفات الطبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

"
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook