ماهو دواء سيفتيبيوتين وماالاحتياطات الازمة عند استخدامه

الكاتب: رامي -
ماهو دواء سيفتيبيوتين وماالاحتياطات الازمة عند استخدامه
"

ماهو دواء سيفتيبيوتين وماالاحتياطات الازمة عند استخدامه

هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمّىالمضادات الحيويةمن السيفالوسبورين، يعمل عن طريق قتلالبكتيريا، يزيد استعمال المضادات الحيوية عند عدم الحاجة إليها من احتمالية الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

ما هي استخدامات سيفتيبيوتين

يستعمل سيفتيبيوتين من أجل علاج بعض الالتهابات الناجمة عن البكتيريا، مثل التهاب الشعب الهوائية (عدوى أنابيب مجرى الهواء المؤدية إلى الرئتين)،والالتهابات في الأذنين والحلق واللوزتين،لن تعمل المضادات الحيوية مثل سيفتيبيوتين لنزلات البرد والانفلونزا أو غيرها من الالتهابات الفيروسية، يستخدم سيفتيبيوتين في بعض الأحيان لعلاج التهابات المسالك البولية.

كيف ينبغي استخدام سيفتيبيوتين

يأتي سيفتيبيوتين في شكل كبسولة ومعلق (سائل)، يؤخذ عن طريق الفم، تؤخذ عادة مرة واحدة في اليوم لمدة 10 أيام، يجب أخذ التعليق على معدة فارغة، قبل ساعتين على الأقل أو ساعة واحدة بعد تناول الطعام، ومن المهم هز التعليق جيداً قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي، يمكن تناول الكبسولات مع أو بدون طعام، من المهم تناول سيفتيبيوتين في نفس الوقت تقريباً كل يوم، ويجب على المريض اتباع التوجيهات على ملصق وصفته الطبية بعناية،وعليه عدم أخذ أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.


يجب على المريض الاستمرار في تناول سيفتيبيوتين حتى إذا كان يشعر بتحسن،وإذا توقف عن تناول سيفتيبيوتين مبكراً جداً أو تخطى استعمال الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً، وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بالسيفتيبوتين،إذا لم تتحسن الأعراض أو تزداد سوء، عليه الاتصال بطبيبه.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل تناول سيفتيبيوتين

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من سيفتيبيوتين، مضادات حيوية أخرى للسيفالوسبورين مثلسيفاكلور(سيكلور)،سيفادروكسيل،سيفازولين، سيفدينير،سيفديتورن(Spectracef)،سيفيبيم(Maxipime)، سيفيكسيم (Suprax)، سيفوتاكسيم (Claforan)، سيفوكسين ، سيفوكسيدان،أو أي أدوية أخرى.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية،الفيتامينات، المكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها، أو يخطط لتناولها، قد يحتاج طبيبه إلى تغيير جرعات أدويتك، أو مراقبتك بعناية بحثاً عن آثار جانبية.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه أو كان قد عانى من قبل من أمراضالجهاز الهضمي، وخاصةالتهاب القولون(حالة تسبب تورم في بطانة القولون)، أو أمراض الكلى.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً، أو تخطط للحمل، أو ترضع طفلها رضاعة طبيعية، وإذا أصبحت حاملاً أثناء تناول سيفتيبيوتين، يجب عليها الاتصال بطبيبها.
  • إذا كان المريض مصاباً بداء السكري، فيجب أن يعرف أن محلول تعليق سيفتيبيوتين يحتوي على السكروز (السكر).
"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook