ماهو دواء سلفيسوكسازول كيفية تناوله والأثار الجانبية المرتبطة به

الكاتب: رامي -
ماهو دواء سلفيسوكسازول كيفية تناوله والأثار الجانبية المرتبطة به
"

ماهو دواء سلفيسوكسازول كيفية تناوله والأثار الجانبية المرتبطة به

هومضاد حيويسلفوناميد يساعد على منع نمو البكتيريا في الجسم، يُستخدم سلفيسوكسازول لعلاج أو منع العديد من أنواع العدوى المختلفة التي تسببها البكتيريا، مثل التهابات المثانة، التهابات الأذن والتهابالسحايا، لن يعالج سلفيسوكسازول عدوى فيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

ما الذي يجب مناقشته مع مقدم الرعاية الصحية قبل أخذ سلفيسوكسازول

  • يجب عليك عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من سلفيسوكسازول أو أيّ أدوية أخرى السلفا مثل سلفاسالازين أو Bactrim أو Cotrim أو تريميثوبريم.

  • للتأكد من أنه يمكنك تناول سلفيسوكسازول بأمان، أخبر طبيبك إذا كان لديك أيّ من هذه الأمراض الأخرى: الربو، داء السكري، مرض الكبد، مرض كلوي،فقر الدم(نقص خلايا الدم الحمراء)، نقص إنزيم يُسمّى نقص G6PD (نازعة الجلوكوز 6 فوسفات) وتاريخ من أيّ نوع من الحساسية.
  • يجب على النساء في أواخر الحمل أو الرضاعة الطبيعية عدم تناول سلفيسوكسازول في فئة الحمل FDA C، من غير المعروف ما إذا كان السلفيسوكسازول سيؤذي الجني، يمكن أن يسبب سلفيسوكسازول اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)، ومشاكل أخرى لدى الأطفال حديثي الولادة إذا تناولت الأم هذا الدواء في وقت متأخر من الحمل، أخبرِ طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أثناء استخدام هذا الدواء.
  • يمكن أن ينتقل السلفيسوكسازول إلى حليب الثدي وقد يضر بطفل رضيع، يجب عليك عدم إرضاع طفلك رضاعة طبيعية أثناء تناولك سلفيسوكسازول، خاصة إذا كان طفلك عمره أقل من شهرين.
  • إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية، أخبر الجراح مسبقاً أنك تستخدم سلفيسوكسازول، قد تحتاج إلى تجنّب استعمال هذا الدواء لفترة قصيرة.
  • لا تعطي هذا الدواء لطفل يقل عمره عن شهرين دون استشارة الطبيب.

كيف يجب تناول سلفيسوكسازول

يجب على المريض أخذ هذا الدواء بالضبط على النحو الذي يحدده الطبيب،ويجب عدم أخذ كميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، واتباع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية، ويمكن تناول سلفيسوكسازول مع أو بدون طعام، ويجب هز المعلق الفموي (السائل) جيداً قبل قياس الجرعة، قبل أخذ هذا الدواء يجب قياس السائل باستخدام ملعقة قياس جرعة خاصة أو كوب طبي، وليس باستخدام ملعقة عادية.


أثناء تناول سلفسوكسازول، يجب شرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً،سيساعد ذلك على منع حصوات الكلى أو البلورات في البول، وللتأكد من أن هذا الدواء يساعد في علاج المرض، قد يحتاج المريض إلى اختبارات دم كثيرة، ويجب أخذ هذا الدواء طوال المدة المحددة،قد تتحسن الأعر اض قبل إزالة العدوى تماماً، ويتم تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة

إذا نسيّ المريض جرعة، يجب عليه أخذ الجرعة الفائتة بمجرد أن يتذكرها، وعليه تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية،ويجب عدم أخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة

إذا تناول المريض جرعة زائدة من سلفيسوكسازول، يجب أن يطلب العناية الطبية الطارئة، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدةالصداعفي الرأس، النعاس، الشعور بالغثيان، القيء، آلام في المعدة، فقدان الشهية، الحمى، الدم في البول، الجلد الباهت، الكدمات، النزيف بسهولة، أعراض الأنفلونزا، الشعور بالدوخةوالإغماء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول سلفيسوكسازول

  • يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال، والذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة،إذا كان لديك إسهال مائي أو دموي، فتوقف عن تناول سلفسوكسازول واتصل بطبيبك،لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • قد يضعف سلفيسوكسازول تفكيرك أو ردود أفعالك،كن حذراً إذا كنت تقود أو تفعل أيّ شيء يتطلب منك أن تكون في حالة تأهب.
  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس أو أسرة التسمير،يمكن أن يجعل السلفيسوكسازول حروق الشمس أكثر سهولة، ارتدِ ملابس واقية واستخدم واقي الشمس (SPF 30 أو أعلى) عندما تكون في الخارج.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام سلفيسوكسازول

يجب على المريض الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديه أيّ من علامات الحساسية التالية:خلايا النحل،صعوبة في التنفس وتورّم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق، قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة باستخدام سلفيسوكسازول، ألم خفيف فيالمعدة، الانتفاخ، الغازات،الصداع،الدوخةورنين في الأذنين.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على
سلفيسوكسازول

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها، خاصة:

  • الوارفارين (الكومادين).
  • ميثوتريكسات.
  • أدوية السكري مثل أسيتوهيكساميد، كلوربروباميد، جليميبيريد، جليبيزيد، غليبوريد، تولازاميد أو تولبوز.
"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook