ماهو دواء بيرازيناميد كيفية تناوله وأثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ماهو دواء بيرازيناميد كيفية تناوله وأثاره الجانبية

ماهو دواء بيرازيناميد كيفية تناوله وأثاره الجانبية

هومضاد حيوييعمل على محاربةالبكتيريا، يُستعمل بيرازيناميد لعلاجمرض السل(TB) لدى البالغين والأطفال، يجب استعمال بيرازيناميد مع أدوية السل الأخرى، يمكن أن يصبح السل مقاوماً للعلاج إذا تم استخدام بيرازيناميد بمفرده، يجب أخذ جميع الأدوية كما هو موصوف من قبل الطبيب.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام بيرازيناميد

  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً عن أمراض الكبد، أمراض الكلى، السكري،النقرسوارتفاع كميات حمض البوليك في الدم.
  • قبل أن يُجري المريض أيّ جراحة، يجب عليه إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية.
  • قد يزيد الكحول من خطر الإصابة بأمراض الكبد، لذلك يجب تجنّب المشروبات الكحولية أثناء استخدام هذا الدواء.
  • قد يتسبب بيرازيناميد في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاحالتيفوئيد، لذلك يجب على المريض عدم أخذ أيّ لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبره طبيبه بذلك.
  • أثناء الحمل، يجب استعمال هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، ومن المهم مناقشة الفوائد والأضرار مع الطبيب.
  • يمر هذا الدواء إلى حليب الثدي ولكن تأثيره على الرضيع غير معروف، يجب مناقشة الأضرار والفوائد مع الطبيب قبل الرضاعة الطبيعية.

كيف يجب تناول بيرازيناميد

يجب على المريض اتباع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الطبية،قد يقوم طبيبه أحياناً بتغيير جرعته للتأكد من حصوله على أفضل النتائج، يجب علاج مرض السل على مدى فترة زمنية طويلة تصل إلى 6 أشهر أو أكثر، يتم إعطاء بيرازيناميد بالاشتراك مع أدوية أخرى ولا ينبغي استخدامه بمفرده، قد يحتاج المريض إلى تناول بيرازيناميد خلال أول شهرين فقط من دورة العلاج الكاملة، عادة ما يتم تناول بيرازيناميد مرة واحدة في اليوم.ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص يتناولون الدواء مرتين فقط في الأسبوع.


يجب عدم استخدام هذا الدواء بكميات أكبر أو أقل من الجرعات التي يوصي بها الطبيب، يجب استخدام هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة،قد تزول الأعراض قبل إزالة العدوى تماماً، قد يؤدي تخطي الجرعات أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومةللمضادات الحيوية،لن يعالج بيرازيناميد عدوى فيروسيةمثل الأنفلونزا أونزلات البرد، ويجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه أيّ تغيرات في الوزن،تعتمد جرعات بيرازيناميد على الوزن خاصة عند الأطفال، وقد تُؤثّر أيّ تغييرات على الجرعة.

الآثار الجانبية لبيرازيناميد

يجب على المريض طلب المعونة الطبية الطارئة إذا كان لديهعلامات رد فعل تحسسي مثل صعوبة في التنفس،تورّم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق، وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لبيرازيناميد آلام المفاصل أو العضلات،الغثيانوالقيءأوفقدان الشهية.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook