ماهو دواء بروتوبيك استخداماته وآثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ماهو دواء بروتوبيك استخداماته وآثاره الجانبية
"

ماهو دواء بروتوبيك استخداماته وآثاره الجانبية

هو عبارة عن مثبط موضعي لمناعة الماكروليد ، وفي نفس الوقت فإنه يعمل عن طريق تقليل نشاط الخلايا في جهاز المناعة بالجسم مما يساعد على إبطاء نمو التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) على بشرتك.

معلومات هامة لـ مرهم بروتوبيك &ndash Protopic

لابد قبل استخدام هذا الدواء التأكد من أنك لا تعاني من أي حساسية توجد في هذا الدواء ، وكذلك قبل استخدام روتوبيك سحي أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من سرطان الجلد أو عدوى جلدية أو الإصابة بالهربس أو جدري الماء ، أو أي اضطراب جلدي وراثي أو ضعف جهاز المناعة ، أو أمراض الكلى ، أو التورم ، أو الاحمرار ، أو التهيج في مساحات كبيرة من بشرتك والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل على الجلد .

أيضًا يمكن لبروتوبيك أن يعمل على خفض خلايا الدم التي تساعد جسمك على محاربة العدوى ، هذا يمكن أن يسهل عليك الإصابة بفيروس مثل جدري الماء أو الهربس لهذا السبب يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لأي مرض .

تجنب أشعة الشمس ومصابيح الشمس وأسرة التسمير والعلاج بالضوء باستخدام الأشعة المختلفة ، وفي حال إذا اضطررت إلى التواجد في الهواء الطلق ، فلابد من أن ترتدي ملابس فضفاضة فوق مناطق الجلد المعالجة بـ روتوبيك ، وفي نفسك الوقت تجنب تمامًا أن تستخدم واقي الشمس على الجلد المعالج ما لم يخبرك طبيبك بذلك .

وعند استخدام هذا الدواء لفترة تصل إلى 6 أسابيع بدون الشعور بأي نتيجة فلابد من التواصل على الطبيب الخاص بك ، وفي نفس الوقت لا يجب تمامًا استخدام هذا الدواء مع الأطفال الذين يقل عمرهم على سنتين ، حيث أنه لم يثبت حتى الآن إذا كانت هذه الأدوية تسبب أنواع مختلفة من السرطان على الجلد .

استخدام مرهم بروتوبيك &ndash Protopic

  • يجب أن تحرص على استخدم روتويك تمامًا كما وصفه طبيبك ، لا تستخدم بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها ، اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك حتى لا ينتج عنه آثار جانبية .
  • في حال إذا كنت تستخدم روتويك على طفل أصغر من 16 سنة ، فاستخدم فقط مرهم 0.03?. مرهم 0.1? مخصص للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا على الأقل ، ولكنه قوي جدًا بحيث لا يمكن استخدامه مع الأطفال الأصغر سنًا .
  • في حال استخدامه بأي شكل غير تطبيقه على الايدي فيجب أن تقوم بغسل الايدي قبل وبعد الغسل .
  • عند تطبيق الجلد على المنطقة المصابة فلابد من تطبيقه بطبقة رقيقة ومع الاستخدام سوف يؤدي النتائج المطلوبة .
  • تجنب تمامًا الاستحمام بعد استخدام هذا المرهم حيث أن هذا سوف يكون سبب في إزالة الدواء .
  • بجانب هذا الكريم يمكن استخدام كريم مرطب كوسيلة للوقاية من حدوث جفاف ، ولكن لابد من اختيار نوع الكريم المرطب المناسب بناء على إرشادات الطبيب .
  • إن هذا الدواء لا يستخدم لفترات طويلة ؛ لهذا السبب لابد من استخدامه لفترة بسيطة حتى تزول الأعراض ومن ثم تتوقف على استخدامه .
  • إذا شعرت بعدم تحسن الأعراض ، وكذلك إذا تفاقمت الأعراض خلال الاستخدام فلابد من استشارة الطبيب على الفور .
  • يحفظ بروتوبيك في درجة حرارة الغرفة ، لا يجب أن يتجمد وحافظ على أنبوب المرهم مغلقًا بإحكام عند عدم استخدامه .

لهذا السبب فإن هذا الدواء لا يجب من تناوله سوى بعد استشارة الطبيب المتخصص على الفترة التي تتناولها به ، وبعد أن يرىأنواع التهاب الجلد بالصورلتحديد إذا كان هذا المرهم يتناسب معها أو لا .

الآثار الجانبية لـ مرهم بروتوبيك

إذا كنت لديك رد فعل تحسسي من هذا الكريم وحدوث أي مشاكل في الجلد فلابد أن تتواصل مع طبيبك المتخصصة على الفور ، ومن ضمن الآثار الجانبية التي تنتج عنه ما يلي:

  • صعوبة في التنفس مع ملاحظة حدوث تورم وجهك وكذلك والشفتين واللسان.
  • الشعور بألم شديد في الحلق

هذه الأعراض تدل على أنه لابد من التوقف عن استخدام روتوبيك واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك عرض جانبي خطير مثل:

  • المكان الذي تقوم بتطبيق الدواء به فيمكن أن تشعر بلاذع شديد أو حرق أو حكة أو وجع .
  • تلاحظ حدوث تورم في الغدد أو حدوث الأعراض التي تدل على ذلك .
  • سوف تلاحظ حدوث أحمرار واضح أو تورم حول بصيلات الشعر .
  • التعرف إلى علامات التهاب الجلد والتي تتمثل في الأحمرار والتورم والحكة وغيرها من الأعراض التي تصاحب الألتهاب في الجلد .

يوجد آثار جانبية أخرى هي أقل خطورة من غيرها من هذه الأعراض ولا تدل على أنك تعاني من مخاطر وأنه لابد من التواصل مع الطبيب إلا إذا تضاعفت هذه الأعراض والتي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بحرق خفيف أو حكة بسيطة في هذه المنطقة .
  • الإصابة بإحمرار بسيطة في الجلد .
  • ظهور حب الشباب في المنطقة التي تقوم بوضع هذا المرهم بها .
  • الشعور بأعراض البرد وهذا لا يصيب الكثير من الأشخاص والتي تتمثل في الشعور بانسداد في الأنف أو التهاب في الحلق مع العطس .
  • الشعور بصداع في الرأس .
  • الشعور بحساسية شديدة إلى درجة الحرارة الباردة أو الدافئة .

على الرغم من كل ذلك إلا أنها لا تمثل الآثار الجانبية بالكامل ؛ لهذا السبب يجب أن تحرص على استشارة طبيبك المتخصص في أي شيء ترغب السؤال عنه .

تفاعلات الادوية مع مرهم بروتوبيك

يوجد العديد من أنواع الأدوية الأخرى التي تسبب مشاكل متعددة عند الحصول عليها مع هذا المرهم ، ومعظمها تكون عبارة عن حقن أو يتم الحصول عليها عن طريق الفم ، ومن ضمن هذه الأدوية كونيفابتان (فابريسول) ودواء ايماتينيب (جليفيك) ودواء أيزونيازيد (لعلاج السل) .

وأيضًا بعض الأنواع من مضادات الحيوي ومن ضمنها كلاريثروميسين (بياكسين) ، إريثروميسين ، وبعض مضادات الاكتئاب والتي تتمثل في نيفازودون .

كذلك الأدوية المضادة للفطريات والتي تتمثل في كلوتريمازول و إيتراكونازول (سبورانوكس) ، كيتوكونازول (إكستينا ، كيتوزول ، نيزورال ، إكسوليجال) ، ميكونازول (أورافيج) ، أو فوريكونازول (فيفند) ، وأيضًا أدوية القلب أو أدوية ضغط الدم مثل نيكارديبين (كاردين) أو كينيدين (كوين-جي) .

وعلى الرغم من تعدد هذه الأدوية إلا أن هذه القائمة غير كاملة حيث أنه يوجد العديد من الأدوية ولابد من توضيح جميع الأدوية التي تتناولها في هذه الفترة إلى طبيبك المتخصص .

"
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook