ماهو دواء الكلورامفينيكول والاحتياطات اللازمة قبل استخدامه

الكاتب: رامي -
ماهو دواء الكلورامفينيكول والاحتياطات اللازمة قبل استخدامه
"

ماهو دواء الكلورامفينيكول والاحتياطات اللازمة قبل استخدامه

هومضاد حيوي، يُستخدم بشكل أساسي من أجل علاج التهابات العين مثلالتهاب الملتحمة، وأحياناً التهابات الأذن، يأتي الكلورامفينيكول على شكل قطرات للعين أو مرهم للعين، هذه متوفرة بوصفة طبية ويتم شراءها من الصيدليات، كما يأتي على شكل قطرات أذن، يتم إعطاء الدواء أيضاً عن طريق الوريد أو في شكل كبسولات، هذا العلاج مخصص للعدوى الخطيرة ويتم تقديمه في المستشفى.

ما هي الاحتياطات الخاصة قبل استخدام الكلورامفينيكول

يمكن استخدام الكلورامفينيكول من قبل معظم البالغين والأطفال، قطرات العين ومرهم العين متاحان للشراء في الصيدليات، بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، ستحتاج إلى وصفة طبية من الطبيب لكلورامفينيكو، الكلورامفينيكول غير مناسب لبعض الناس، للتأكد من أن الكلورامفينيكول آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه الكلورامفينيكول وأدوية أخرى، أو مرض نادر يُسمّىفقر الدم اللاتنسجي(عندما لا ينتج نخاع العظم خلايا الدم).

الاحتياطات قبل استخدام قطرات العين أو المرهم

قبل استخدام قطرات أو مرهم الكلورامفينيكول، أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم قطرات أو مراهم أخرى للعين، أو إذا كنت تستعمل عادة العدسات اللاصقة، من المهم أيضاً التحدث إلى طبيبك إذا كان لديك:

  • أيّ مشاكل في البصر أو ألم شديد بالعين.
  • تورّم العينين والطفح الجلدي على الوجه أو الرأس.
  • حدقة العين ذو مظهر غير المعتاد، حجم غير منتظم، متسع وأكبر من المعتاد.
  • كان لديك إصابة في العين مؤخراً.
  • متلازمة العين الجافة، وهي حالة لا تنتج فيها عينيك دموعاً كافية.
  • مرض الزرق.
  • خضع لجراحة عيون أو علاج بالليزر في آخر 6 شهور.

الاحتياطات قبل استخدام قطرات الأذن

قبل استخدام قطرات أذن الكلورامفينيكول، من المهم إخبار طبيبك:

  • إذا كان لديك حساسية من البولي إيثيلين جلايكول، وهو مكون يستخدم في بعض الأدوية ومستحضرات التجميل، ويوجد في بعض الأطعمة.
  • إذا كان لديك طبلة أذن مثقبة.

كيفية استخدام الكلورامفينيكول

يأتي الكلورامفينيكول بجرعات مختلفة،تعتمد كيفية تطبيق الدواء على ما تتناوله وما إذا كنت تستخدم قطرات العين أو مرهم العين أو قطرات الأذن، مع حالات العدوى الأكثر حدة، قد يوصي طبيبك باستخدام مرهم العين في وقت النوم وقطرات العين خلال النهار،وذلك لأن المرهم يلتصق بسطح العين والجفن ويعمل أثناء النوم،تسمح لك قطرات العين بمواصلة يومك كالمعتاد، لأنها لا تُؤثّر على نظرك.


إذا كنت تستخدم 0.5? من قطرات عين الكلورامفينيكول، ضع قطرة واحدة في العين المصابة كل ساعتين في أول يومين،ثم كل 4 ساعات للأيام الثلاثة القادمة، أو كما ينصحك طبيبك، وإذا كنت تستخدم مرهم عين الكلورامفينيكول 1?، فقم بتطبيقه على العين المصابة كل 3 ساعات،افعل ذلك من 3 إلى 4 مرات في اليوم، أو كما ينصحك طبيبك، أمّا إذا كنت تستخدم قطرات أذن الكلورامفينيكول بنسبة 5 ? أو 10 ?، فضع 3 قطرات في الأذن المصابة من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

لاستخدام الدواء:اغسل يديك دائماً قبل وبعد استخدام الكلورامفينيكول، هذا يمنعك من تمرير العدوى إلى العين أو الأذن الأخرى، قم بإزالة الغطاء قبل استخدام الدواء واستبدله بمجرد الانتهاء، لا تلمس فوهة الزجاجة أو الأنبوب بأصابعك، تأكد من أن الفوهة لا تلمس عينك أو أذنك أو جلدك، استخدم مرآة لمساعدتك على رؤية ما تفعله وقم بإمالة رأسك للخلف أو إلى الجانب لوضع قطرات في عينيك أو أذنيك.

كيفية تطبيق قطرات العين

قم بسحب الجفن السفلي برفق بإصبع نظيف، ثم قم بإمالة رأسك للخلف،أمسك الزجاجة فوق عينك ودع قطرة واحدة تسقط في الفراغ بين الجفن السفلي وعينك، أغلق عينيك لبضع دقائقوامسح أيّ سائل إضافي بمنديل نظيف.

كيفية تطبيق مرهم العين

قم بسحب الجفن السفلي برفق بإصبع نظيف وقم بإمالة رأسك للخلف،أمسك الأنبوب بالفوهة بالقرب من عينك، اضغط برفق حوالي 1 سنتيمتر من المرهم في الفراغ بين الجفن السفلي وعينك، وأغلق عينيك لبضع دقائق.

كيفية تطبيق قطرات الأذن

قم بإمالة رأسك وارفع الأنبوب إلى الأذن المصابة، بحيث تكون الفوهة بالقرب من فتحة الأذن،اعصر القطرات في أذنك،إنَّ أمكن استلقِ لمدة 10 دقائق على الأقل بعد ذلك،أدر رأسك إلى جانب واحد، بحيث تكون أذنك المصابة نحو السقف،بعد ذلك ضع بعض الصوف القطني في أذنك.

كم الوقت اللازم لاستخدام كلورامفينيكول

عند الانتهاء من العلاج، تخلص من أيّ قطرات من بقايا العين أو مرهم العين أو قطرات الأذن، ويكون الوقت اللازم لاستخدام كلورامفينيكول:

قطرات العين: استخدم القطرات حتى تبدو العين طبيعية ولمدة يومين بعد ذلك،لا تستخدمها لأكثر من 5 أيام، ما لم يخبرك طبيبك بذلك،وذلك لأن عينيك يمكن أن تصبح أكثر حساسية أو قد تصاب بعدوى أخرى بالعين.


قطرات الأذن: استخدم القطرات لمدة تصل إلى أسبوع،تجنب استخدام الدواء لفترة أطول من ذلك ما لم يخبرك طبيبك بذلك،وذلك لأن أذنيك يمكن أن تصبح أكثر حساسية أو قد تصاب بعدوى أخرى في الأذن.


مرهم العين: استخدم المرهم حتى تبدو العين طبيعية ولمدة يومين بعد ذلك، لا تستخدمه لأكثر من أسبوع، ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

ماذا لو نسيت تناول كلورامفينيكول

إذا نسيت أخذ جرعة، خذها بمجرد أن تتذكرها، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية،في هذه الحالة، فقط اترك الجرعة الفائتة وخذ الجرعة التالية كالمعتاد، لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت، ولا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة المنسية، إذا كنت غالباً ما تنسى الجرعات، فقد يكون من المفيد ضبط منبه لتذكيرك،يمكنك أيضاً أن تطلب من الصيدلي نصيحة بشأن طرق أخرى لتذكر أدويتك.

ماذا لو أخذت الكثير من كلورامفينيكول

لا تقلق إذا سقطت بضع قطرات من الكلورامفينيكول عن طريق الخطأ في عينك أو أذنك، أو إذا قمت عن طريق الخطأ بتطبيق المزيد من المرهم أكثر ممّا كنت تقصد، أمّا إذا ابتلعت أنت أو طفلك مرهم أو قطرات الكلورامفينيكول، فاطلب الرعاية الطبية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام كلورامفينيكول

  • لا ينبغي أن يُؤثّر الكلورامفينيكول على قدرتك على القيادة أو ركوب الدراجة، ومع ذلك إذا كنت تعاني من لسعة أو حرقان فوراً بعد تطبيق قطرات العين، فلا تدفع أو تشغل الآلات على الفور،انتظر حتى تصبح عيناك مرتاحتين مرة أخرى وتكون رؤيتك واضحة.
  • التهابات الأذن يمكن أن تجعلك تفقد توازنك،إذا كنت متأثراً فمن الأفضل عدم قيادة الدراجة أو ركوبها حتى تشعر بأنّك عدت إلى طبيعتك.
  • إذا كنت عادة ما ترتدي العدسات اللاصقة فلا تضعها أثناء استخدام قطرات أو مرهم الكلورامفينيكول، لمدة 24 ساعة بعد الانتهاء من قطرات العين أو المرهم.


الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام كلورامفينيكول

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب الكلورامفينيكول آثاراً جانبية، على الرغم من عدم حصول الجميع عليها.

الآثار الجانبية الشائعة الناتجة عن استخدام كلورامفينيكول

تحدث هذه الآثار الجانبية الشائعة في أكثر من 1 من كل 100 شخص:

  • يمكن أن يسبب قطرات أو مرهم الكلورامفينيكول لسعة أو حرقان في عينك،يحدث هذا مباشرة بعد استخدام قطرات العين أو المرهم ويستمر لفترة قصيرة فقط،لا تدفع أو تشغل الآلات حتى تشعر عينيك بالراحة مرة أخرى وتكون رؤيتك واضحة.
  • يمكن أن تسبب قطرات الأذن من الكلورامفينيكول لسعة خفيفة أو تهيجاً أو حكة في أذنك، إذا أصبح الجلد المحيط بالأذن أحمر ومتهيجاًَ، يجب عليك إخبار طبيبك، لإنّ هذه علامة علىالتهاب الجلدوقد يوصي طبيبك ببعض قطرات الأذن من المضادات الحيوية المختلفة.

الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة عن استخدام كلورامفينيكول

الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتحدث في أقل من 1 من كل 1000 شخص، يمكن أن تكون هناك علامات على فقر الدم اللاتنسجي، وهي حالة نادرة حيث يفشل النخاع العظمي في إنتاج خلايا الدم بشكل طبيعي،من غير المحتمل أن يحدث هذا إذا كنت تستخدم قطرات عين الكلورامفينيكول أو المرهم أو قطرات الأذن، لكنهناك خطر أكبر من فقر الدم اللاتنسجي عندما يتم إعطاء الكلورامفينيكول عن طريق الوريدتصل بالطبيب على الفور إذا كان لديك كدمات وكنت تشعر بالتعب أو الضعف بشكل خاص.

الكلورامفينيكول والرضاعة الطبيعية

تجنّبي استخدام الكلورامفينيكول إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، خاصةً إذا كان طفلك قد ولد قبل الأوان، أو إذا كان هناك تاريخ عائلي لأيّ نوع من اضطرابات الدم، بما في ذلك فقر الدم اللاتنسجي، يوصي الأطباء باستخدام الكلورامفينيكول فقط أثناء الرضاعة الطبيعية إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر،بالنسبة لبعض النساء المصابات بعدوى خطيرة، قد يكون العلاج بالكلورامفينيكول هو الخيار الأفضلبالنسبة للآخرين، قد يوصي طبيبك بنوع مختلف من المضادات الحيوية.

ما هي الأدوية الأخرى التي تؤثر على كلورامفينيكول

لا توجد مشاكل معروفة في تناول العلاجات والمكملات العشبية إلى جانب الكلورامفينيكول،أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً هذه الأدوية، قبل البدء في استخدام الكلورامفينيكول:

  • أدوية السرطان.
  • أدوية للجهاز المناعي مثل الآزوثيوبرين الموصوف لالتهاب المفاصل الروماتويدي، مرضكرون،التهاب القولون التقرحيأو إذا كنت قد أجريت عملية زرع كلى.
"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook