ماهو دواء السيفتازيديم دواعي استخداماته وآثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ماهو دواء السيفتازيديم دواعي استخداماته وآثاره الجانبية
"

ماهو دواء السيفتازيديم دواعي استخداماته وآثاره الجانبية

هومضاد حيويللسيفالوسبورين (SEF)،وهو يعمل من خلال قتلالبكتيريافي الجسم، يُستعمل حقن السيفتازيديم من أجل علاج أنواع كثيرة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك الأشكال الشديدة أو التي تهدد الحياة.

ما هي استخدامات سيفتازيديم

  • تستعمل حقن السيفتازيديم لعلاج بعض أنواع العدوى الناجمة عن البكتيريا، بما في ذلكالالتهاب الرئوي، التهاباتالدماغوالنخاع الشوكي الأخرى، التهابات الجلد والدم والعظام والمفاصل والجهاز التناسلي الأنثوي، التهاباتالجهاز التنفسيالسفلي، التهاب السحايا (التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي) والتهابات المسالك البولية.
  • يستخدم حقن السيفتازيديم أيضاً في بعض الأحيان لعلاج المرضى المصابون بالحمى، والمعرضين لخطر الإصابة بالعدوى لأن لديهم عدد قليل جداً من خلايا الدم البيضاء، وداء الكَلْم (عدوى خطيرة شائعة في الأماكن ذات المناخ الاستوائي)، وبعض التهابات الجروح والتسمم الغذائي، لن تعمل المضادات الحيوية مثل حقن السيفتازيديم لنزلات البرد أو الأنفلونزا أو أي عدوى فيروسية أخرى، يزيد استخدام المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها من خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

كيف ينبغي استخدام سيفتازيديم

يأتي حقن السيفتازيديم على شكل مسحوق يخلط مع السائل، يعطى عن طريق الوريد أو في العضل، يتوفر حقن السيفتازيديم أيضاً كمنتج مخلوط مسبقاً يتم حقنه في الوريد،يُعطى عادةً كل 8 أو 12 ساعة حتى يومين بعد اختفاء جميع علامات وأعراض العدوى، قد يتلقى المريض حقن السيفتازيديم في المستشفى أو يمكن استخدام الدواء في المنزل، إذا كان سيتلقى حقنة السيفتازيديم في المنزل، فسوف يوضح له مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء.


يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بحقن السيفتازيديم، إذا لم تتحسن الأعراض أو تزداد سوءاً، فعليه الاتصال بطبيبه، ويجب على المريض أخذ حقنة السيفتازيديم حتى ينتهي من الوصفة الطبية، حتى لو شعر بتحسن، حيثإذا توقف عن تناول حقن السيفتازيديم في وقت قريب جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى بشكل كامل وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة

يجب على المريض استخدام الجرعة الفائتة حالما يتذكر، عليهتخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعته المجدولة التالية، ويجب عدم استخدام دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة

إذا تناول المريض جرعة زائدة، يجب عليه أن يطلب العناية الطبية الطارئة، قد تشمل أعراض تناول جرعة زائدة تصلب العضلات، الشعور بعدم الراحة، الارتباك، النوبة والغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام حقن السيفتازيديم

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيويةالإسهالالذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة،إذا كان لدى المريض إسهال مائي أو دموي، فعليه الاتصال بطبيبه، ويجب عليه عدم استعمال الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبره طبيبه بذلك.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل استخدام السيفتازيديم

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من سيفتازيديم ومضادات حيوية أخرى من السيفالوسبورين مثلسيفاكلور،سيفادروكسيل،سيفازولين(أنسف ، كيفزول)، سيفدينير، سيفديتورين (سبكترايف)، سيفيبيم (ماكسيبيم)، سيفيكسيم (سوبراكس) ، سيفادروكسيل سيفوتيتان، سيفوكسيتين (ميفوكسين)،سيفبودوكسيم، سيفبروزيل، سيفتارولين، سيفتيبوتين (سيداكس)، سيفترياكسون (روسفين)، سيفوروكسيم (زيناسيف) وسيفاليكسين (كيفليكس).
  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها أو يخطط لتناولها،خاصة إذا كان يأخذأميكاسين، كلورامفينيكول، جنتاميسين،كاناميسين،نيومايسين(نيو فرادين)، ستربتومايسين وتوبراميسين، حيثقد يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة به أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان قد خضع مؤخراً لعملية جراحية أو صدمة، أو كان مصاباً بمرض السكري،سرطان،سكتة قلبية،أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب المعدة أو الأمعاء، وخاصةالتهاب القولونوهي الحالة التي تسبب تورماً في بطانة القولون، أو أمراض الكبد أو الكلى.
  • يجب العلم أن حقن السيفتازيديم يقلل من فعالية بعض موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل)، لذلك سيحتاج المريض إلى استخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل أثناء تناول هذا الدواء.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حامل، أو تخطط للحمل، أو ترضع طفلها رضاعة طبيعية،وإذا أصبحت حاملاً أثناء تناول حقن السيفتازيديم، فيجب عليها الاتصال بطبيبها.

ما هي الآثار الجانبية لحقن سيفتازيديم

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الناتجة عن استخدام سيفتازيديم :

  • ألم أو تورّم أو حرق أو تهيج حول مكان إعطاء الإبرة.
  • القيء، الإسهال،الغثيانوآلام في المعدة.
  • حكة أو إفرازات مهبلية.
"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook