ماهو دواء الإيثامبوتول كيفية استخدامه وأثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ماهو دواء الإيثامبوتول كيفية استخدامه وأثاره الجانبية
"

ماهو دواء الإيثامبوتول كيفية استخدامه وأثاره الجانبية

هومضاد حيوييمنع نموالبكتيريافي الجسم، الاسم التجاري له Myambutol، يشار إلى إيثامبوتول لعلاجمرض السل الرئوي،لا ينبغي استخدامه كدواء وحيد مضاد للسل، ولكن يجب استخدامه مع دواء آخر مضاد للسل على الأقل.

كيفية استخدام إيثامبوتول

يتم أخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام، عادة مرة واحدة يومياً أو حسب توجيهات الطبيب،يمكن أحياناً تناول هذا الدواء مرتين أسبوعياً، يجب تناول هذا الدواء تماماً وفق توجيهات الطبيب، وإذا كان المريض يتناول أيضاً مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم، فيجب عليه تناول هذا الدواء قبل 4 ساعات على الأقل من تناول مضاد الحموضة، وتعتمد الجرعة على العمر والوزن والحالة الطبية والاستجابة للعلاج.


ينبغي أخذ هذا الدواء على فترات متباعدة بشكل متساوٍ، لمساعدة المريض على التذكر يجب عليه تناوله في نفس الوقت كل يوم، والاستمرار في تناول هذا الدواء حتى انتهاء الكمية الموصوفة بالكامل، حتى لو اختفت الأعراض، قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً أو تخطي الجرعات إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو، ممّا قد يؤدي إلى عودة العدوى وتسبب العدوى أكثر صعوبة في العلاج، يجب على المريض إخبار طبيبه إذا استمرت حالته أو ساءت.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام إيثامبوتول

قد ينتج عن إيثامبوتول انخفاض فيحدة البصر، بما في ذلك العمى الذي لا رجعة فيه، والذي يبدو أنه ناتج عنالتهاب العصبالبصري،يمكن وصفالاعتلال العصبيالبصري بما في ذلك التهاب العصب البصري أو التهاب العصب الخلفي الذي يحدث مع العلاج بالإيثامبوتول بواحد أو أكثر من الأحداث التالية: انخفاض حدة البصر أو الورم العتام أو عمى الألوان أو عيب بصري،تم الإبلاغ عن هذه الأحداث أيضاً في حالة عدم وجود تشخيص لالتهاب العصب البصري أو الخلفي، يحدث استعادة حدة البصر بشكل عام خلال فترة من أسابيع إلى شهور بعد توقف الدواء.


تشمل الآثار الجانبية الأخرى فرط الحساسية، التهاب الجلد، حكة، آلام المفاصل، فقدان الشهية،الغثيان، اضطراب الجهاز الهضمي، آلام في البطن، الحمى،الصداع، الدوخة، القيء، الارتباك الذهني والهلوسة المحتملة، تم الإبلاغ عن خدر ووخز في الأطراف بسبب التهاب العصب المحيطي.


تم الإبلاغ عن سمية الكبد، نظراً لأن إيثامبوتول موصى به للعلاج بالاقتران مع واحد أو أكثر من الأدوية المضادة للسل، فقد تكون هذه التغييرات مرتبطة بالعلاج المتزامن، متلازمة فرط الحساسية التي تتكون من تفاعل جلدي مثل الطفح الجلدي أو التهاب الجلد التقشري، تم الإبلاغ أيضاً عن التهاب الكبد، التهاب رئوي، التهاب الكلية، التهاب عضلة القلب والتهاب التامور، قد يكون هناك حمى واعتلال عقد لمفية.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام إيثامبوتول

  • قبل تناول إيثامبوتول، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي عن التاريخ الطبي الخاص به، خاصة إذا كان لديه مشاكل في العين مثل التهاب العصب البصري، إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية، يجب عليه إخبار طبيبه أيضاً إذا كان لديه سكري، أمراض الكبد وأمراض الكلى.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة، الأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية.
  • قد يزيد الكحول من خطر الإصابة بأمراض الكبد، لذلك يجب تجنّب المشروبات الكحولية أثناء استخدام هذا الدواء.
  • أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، ويجب مناقشة الفوائد والأضرارمع الطبيب.
  • يمر الدواء إلى حليب الثدي ولكن من غير المُرجّح أن يضر بطفل رضيع، من الأفضل استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي، إذا كانت المرأة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، فيجب عليها عدم الإرضاع من الثدي لأن لبن الثدي يمكن أن ينقلفيروس نقص المناعة البشرية.

تفاعلات الأدوية مع إيثامبوتول

يمكن أن تتغير تأثيرات بعض الأدوية إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى أو منتجات عشبية في نفس الوقت، يمكن أن يزيد ذلك من خطر تعرضه لآثار جانبية خطيرة أو قد يتسبب في عدم عمل أدويته بشكل صحيح،هذه التفاعلات الدوائية ممكنة، لكنها لا تحدث دائماً، أظهرت نتائج دراسة التناول المتزامن لدواء إيثامبوتول مع هيدروكسيد الألومنيوم، الذي يحتوي على مضاد للحموضة لـ 13 مريض مصاببالسل،انخفاضاً في متوسط ??تركيزات المصل، والإفراز البولي للإيثامبوتول بحوالي 20? و 13? على التوالي، مما يشير إلى أنيمكن تقليلامتصاصالإيثامبوتولعن طريق الفمبواسطة منتجات مضادات الحموضة هذه،لذلك يوصى بتجنّب تناول الإيثامبوتول المتزامن مع هيدروكسيد الألومنيوم المحتوي على مضادات الحموضة لمدة 4 ساعات على الأقل بعد تناول الإيثامبوتول.

"
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook