ماهو دواء أميكاسين استخداماته وكيفية إعطائه

الكاتب: رامي -
ماهو دواء أميكاسين استخداماته وكيفية إعطائه
"

ماهو دواء أميكاسين استخداماته وكيفية إعطائه

هو مضاد حيوي ينتمي إلى عائلةأمينوغليكوزيدوالذي يحارب البكتيريا، يستخدم أميكاسين لعلاج الالتهابات البكتيرية الشديدة أو الخطيرة. يمكن أن يسبّب هذا الدواء مشاكل خطيرة في الكلى وتلف الأعصاب، ممّا يؤدي إلى فقدان السمع الدائم، يزداد الخطر إذا كان المريض أكبر سناً، أو يعاني بالفعل من أمراض الكلى، أو إذا كان يعاني من الجفاف،كما يجب تجنب الأدوية الأخرى التي قد تزيد من الآثار الجانبية الخطيرة إذا تم تناولها مع الأميكاسين.

ما هي استخدامات أميكاسين

  • يتم وصف حقن أميكاسين في فئة من الأدوية تسمّى المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد، تستخدم لعلاج بعض الالتهابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا، مثل التهاب السحايا والتهابات الدم والبطن والرئتين والجلد والعظام والمفاصل والمسالك البولية،يعمل أميكاسين عن طريق قتل البكتيريا. لن تعمل المضادات الحيوية مثل حقن الأميكاسين لنزلات البرد والإنفلونزا أوغيرها من الالتهابات الفيروسية، كما أن زيادة تناول المضادات الحيوية عند عدم الحاجة إليها يزيد من خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.
  • يستخدم أميكاسين أحياناً أيضاً مع أدوية أخرى لعلاج السل (وهي عدوى خطيرة تصيب الرئتين وأحياناً أجزاء أخرى من الجسم).

ماذا نحتاج أن نخبر الطبيب قبل تناول أميكاسين

للتأكد من أن الأميكاسين آمن، يجب إخبار الطبيب عن وجود ما يلي:

  • مرض كلوي.
  • الربوأو حساسية الكبريت.
  • الوهن العضلي الوبيل.
  • اضطراب في العضلات العصبية.
  • اضطراب في الجهاز العصبي مثلمرض باركنسون.
  • كما يجب عدم استخدام الأميكاسين للحامل؛إذيمكن أن يضر بالجنين، لذلك يجب استخدم وسائلمنعالحملالفعالةلمنع الحمل أثناء العلاج.

كيف يتم إعطاء أميكاسين

يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن في الوريد أو العضلات لمدة 7 إلى 10 أيام،عادة ما يتم إعطاؤه كل 8 ساعات أو حسب توجيهات الطبيب،تعتمد الجرعة على حالة المريض الطبية ووزنه واستجابته للعلاج، من المفضل استخدام هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.


يجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى الانتهاء من الكمية الموصوفة بالكامل، حتى إذا اختفت الأعراض بعد بضعة أيام،قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو؛ ممّا قد يؤدي إلى عودة العدوى.


يجب عدم استخدم الأميكاسين إذا تغيرت الألوان فيه أو إذا كان يحتوي على جزيئات، من المفضل استخدام إبرة يمكن التخلص منها مرة واحدة فقط، كما يجب شرب الكثير من السوائل أثناء تناول الأميكاسين،سيساعد ذلك في الحفاظ على عمل الكليتين بشكل صحيح.

"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook