ماهو تخطيط صدى القلب دواعي إجرائه وأنواعه

الكاتب: رامي -
ماهو تخطيط صدى القلب دواعي إجرائه وأنواعه
"

ماهو تخطيط صدى القلب دواعي إجرائه وأنواعه

هو اختبار يستخدم الموجات فوق الصوتية(US) لإظهار كيفية عمل عضلة القلب والصمامات حيث تقوم الموجات الصوتية بعمل صور متحركة للقلب حتى يتمكن الطبيب من إلقاء نظرة جيدة على حجمه وشكله وفي بعض الأحيان تسمى &ldquoecho&rdquo أو&rdquoصدى&rdquo للاختصار.

ما دواعي تخطيط صدى القلب؟

قد يطلب الطبيب مخطط صدى القلب من أجل:


البحث عن أمراض القلب.


مراقبة مرض صمام القلب بمرور الوقت.


تعرف على مدى نجاح العلاجات الطبية أو الجراحية.

ما هي أنواع مخطط صدى القلب؟

هناك عدّة أنواع من هذه الاختبارات عادة ما يخبر الطبيب المريض بالمزيد عن الأفضل بالنسبة له:

مخطط صدى القلب عبر الصدر Transthoracic echocardiogram :

هذا هو الاختبار القياسي إنه أشبه بالأشعة السينيةولكن بدون إشعاع يستخدم المتخصصون نفس التكنولوجيا للتحقق من صحة الطفل قبل الولادة.

سيضع الفني جهازًا يدويًا يسمى محول الطاقة على صدر المريض يرسل الموجات الصوتية عالية التردد(الموجات فوق الصوتية) التي ترتد من قلب المريض، وإنتاج الصور والأصوات.

في يوم الاختبار، على المريض أن يتناول الطعام والشراب كما يفعل عادةً، وايضاََ يجب أن يتناول كل أدويته في الأوقات العادية.

سيتوجب على المريض خلع ملابسه من الخصر إلى الأعلى ولبس ثوب المستشفى ثم سيضع أخصائي يسمى أخصائي الموجات فوق الصوتية القلبي ثلاثة أقطاب كهربائية (بقع صغيرة مسطحة ولزجة) على صدر المريض، يتم توصيل الأقطاب الكهربائية بجهاز تخطيط القلب (EKG أو ECG) الذي يتتبع النشاط الكهربائي لقلبه.

سيستلقي المريض على جانبه الأيسر على طاولة الفحص، سوف يدير أخصائي الموجات فوق الصوتية عصا (تسمى محول الصوت الموجي) عبر عدة مناطق من صدره، سيكون هناك كمية صغيرة من الجل في النهاية للمساعدة في إنشاء صور أكثر وضوحًا.

يمكن أن تُظهر التغييرات في الموجات الصوتية، والتي تسمى إشارات دوبلر، اتجاه وسرعة تحرك الدم عبر قلب المريض، وقد يُسمع أو لا يُسمع أصواتاََ أثناء الفحص قد يطلب منه أخصائي الموجات فوق الصوتية التحرك حتى يتمكن من التقاط صور لمناطق مختلفة من قلبه، قد يطلبون منه أيضًا أن يحبس أنفاسه أحيانًا.

لن يشعر المريض بأي شيء أثناء الاختبار باستثناء البرودة من الجل والضغط الخفيف من محول الطاقة، سيستغرق الاختبار حوالي 40 دقيقة بعد ذلك، يمكن للمريض ارتداء ملابسه والعودة إلى روتينه.

مخطط صدى القلب عبر المريء (TEE):

في هذا الاختبار ينزل المحول إلى حلق المريض إلى المريء(أنبوب البلع الذي يربط الفم بالمعدة) لأنها أقرب إلى القلب، يمكن أن الحصول على صورة أوضح.

يجب اخبار الطبيب مسبقًا إذا كان لدى المريض أي مشاكل في المريء، مثلفتق الحجاب الحاجزأو مشاكل البلع أو السرطان.

يجب على المريض عدم الأكل أو الشرب أي شيء لمدة 6 ساعات قبل الفحص، ويجب تناول جميع الأدوية في الأوقات المعتادة، مع رشفة صغيرة من الماء إذا لزم الأمر، إذا كان المريض يستخدم دواء مساعدالسكريأوأنسولينلمرض السكري، يجب إخبار الطبيب أو مركز الفحص عن ذلك.

قبل إجراء مخطط صدى القلب عبر المريء، ستضع الممرضة خطًا وريديًا (IV) في الوريد في ذراع المريض أو يده حتى يتمكنوا من إعطائه الأدوية، ثم سيقوم فني بوضع أقطاب رسم القلب على صدره وسيضعون أيضًا جهاز قياسضغط الدمعلى ذراعه ومشبك مقياس التأكسج النبضي على إصبعه لمشاهدة علامات المريض الحيوية.

سيحصل المريض على مهدئ خفيف لمساعدته على الاسترخاء.

سيقوم أحد أعضاء الفريق الطبي بتمرير مسبار الموجات فوق الصوتية إلى فم المريض وإلى أسفل حلقه وإلى المريء لن يؤثر على تنفسه وقد يطلبون منه أن يبتلع لمساعدة المسبار، يستغرق ذلك بضع ثوان وقد يكون غير مريح بمجرد تركيب المسبار سوف يلتقط صورا للقلب ولن يشعر المريض بذلك.

يستغرق الاختبار حوالي 10 إلى 30 دقيقة ثم، سيقوم شخص ما بإخراج المسبار ستراقب الممرضات المريض لمدة 20 إلى 30 دقيقة بعد ذلك.

لا يجب الأكل أو الشرب حتى يزول المهدئ، الذي يستغرق ساعة بعد الاختبار وربما لا يزال يشعر المريض بالنعاس أو الدوار لذا يجب أن يقوده شخص آخر إلى المنزل.

اختبار إجهاد القلب(Stress echocardiogram) باستخدام مخطط صدى القلب:

يتم اجراء هذا الاختبار أثناء ممارسة الرياضة على جهاز المشي أو دراجة ثابتة ويظهر حركة جدران القلب وعمل الضخ عندما يعمل بجد ويمكن أن يظهر أيضًانقص تدفق الدمالذي قد لا يظهر في اختبارات القلب الأخرى.

يجب عدم الأكل أو شرب أي شيء سوى الماء لمدة 4 ساعات قبل الاختبار ويجب عدم شرب أو أكل أي شيء يحتوي علىالكافيين(مثل الكولا أو الشوكولاتة أو القهوة أو الشاي أو الأدوية) لمدة 24 ساعة قبل ذلك وعدمالتدخينيوم الاختبار فقد يؤثر الكافيين والنيكوتين على النتائج.

قد يخبر الطبيب المريض بالتوقف عن تناول بعض أدوية القلب في يوم الاختبار ويجب السؤال عما يجب فعله في حال تم تناول أحد هذه الأدوية:

حاصرات بيتا(Beta-blockers) مثل أتينولول(تينورمين)&rdquoatenolol (Tenormin)&rdquo، كارفيديلول (كوريج)&rdquocarvedilol (Coreg)&rdquo، ميتوبرولول (لوبريسور ، توبرول إكس إل)&rdquometoprolol (Lopressor, Toprol XL)&rdquo، وبروبرانولول&rdquo propranolol (Inderal LA, Inderal XL, InnoPran XL)&rdquo ثنائي إيزوسوربيد &ldquoIsosorbide dinitrate&rdquo(Dilatrate SR ، Isordil)
أحادي نيترات الإيزوسوربيد &ldquoIsosorbide mononitrate&rdquo (Monoket)، لنتروجليسرين Nitroglycerin (Minitran patch، Nitrostat ، Nitro-Dur patch).

لإجراء العملية سوف يلصق أخصائي تخطيط الصدى القلبي أقطاب رسم القلب الكهربائي على صدر المريض وسوف يرسمون نشاط قلبه ويأخذوا نبضه وضغط الدم.

سيقوم أخصائي الموجات فوق الصوتية أولاً بعمل مخطط صدى القلب عبر الصدر.

بعد ذلك، سيركض المريض على جهاز المشي أو دراجة ثابتة ويبدأ في ممارسة الرياضة سيقوم الفريق الطبي برفع الشدة ببطء في غضون ذلك، سيشاهدون جهاز مراقبة رسم القلب للتغييرات ويسألون عن أي أعراض.

سوف يمارس الرياضة حتى لا يمكنه القيام بذلك بعد الآن سوف يقوم أخصائي الموجات فوق الصوتية بعمل مخطط صدى القلب بسرعة.

بعد الاختبارات سيتمرن ببطء ليبرد وسيراقب الفريق علاماته الحيوية حتى تعود إلى وضعها الطبيعي ويستغرق الموعد حوالي ساعة، ولكن الاختبار نفسه يستغرق عادةً أقل من 15 دقيقة.

تخطيط صدى القلب بالإجهاد باستخدام الدوبوتامين:

هذا هو شكل آخر من أشكال تخطيط صدى القلب ولكن بدلاً من ممارسة الرياضة يحصل المريض على دواء يسمى الدوبوتامين يجعل قلبه يشعر بأنه يعمل بجد.

يفحص هذا الاختبار القلب والصمامات عندما لا يتمكن المريض من ممارسة الرياضة على جهاز المشي أو الدراجة الثابتة ويمكن أن يخبر الطبيب عن مدى جودة معالجة القلب للنشاط كما أنها تساعدهم على معرفة خطر الإصابةبأمراض الشريان التاجي(الشرايين المسدودة) ومدى نجاح أي علاجات قلبية.

سيقوم الفني بتوصيل أقطاب EKG على صدر المريض وستضع الممرضة خطًا وريديًا (IV) في وريد في الذراع من أجل إعطاء الدوبوتامين.

سيقوم الفريق بإجراء مخطط صدى القلب عبر الصدر، وقياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة وقياس ضغط الدم بعد ذلك، سيحصل المريض على الدوبوتامين مما سيجعل قلبه يتفاعل كما لو كان يمارس التمارين الرياضية وسيبدأ قلبه في النبض بشكل أسرع وأقوى وقد يكون لديه شعور دافئ متوهج وصداع خفيف.

سيسأل العاملون في المختبر كيف يشعر وسيراقبون التغييرات على شاشة رسم القلب ويزيلون IV بمجرد حصول المريض على جميع الدوبوتامين.

سيستغرق الموعد حوالي ساعة لكن الحقنة الوريدية تستغرق عادةً حوالي 15 دقيقة، يجب البقاء في غرفة الانتظار حتى تختفي الأعراض.

الموجات فوق الصوتية داخل الأوعية الدموية:

خلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بتوصيل المحول إلى الأوعية الدموية بالقلب من خلال قسطرة في الفخذ يعطي معلومات أكثر تفصيلاً عنتصلب الشرايين(انسداد) داخل الأوعية الدموية.

سيُخبر الطبيب عن الأدوية التي يجب تناولها وماذا يجب أكله أو شربه قبل الاختبار.


سيرتدي المريض ثوب المستشفى ويستلقي على طاولة خاصة ستقوم ممرضة بتوصيل أقطاب تخطيط كهربية القلب بصدره وسيضعون خطًا وريدياً IV في ذراعه ويمنحه مهدئًا خفيفًا حتى يتمكن من الاسترخاء.

سيستخدم الطبيب دواء لتخدير الأقدام وسيضعون غمد إدخال بلاستيكي (أنبوب قصير) من خلال قطع صغير وتشغيل قسطرة (أنبوب طويل وضيق) من خلاله وداخل شرايين القلب تحتوي القسطرة على سلك مع طرف الموجات فوق الصوتية في الداخل سيصنع صور للشريان .

يستغرق الاختبار حوالي ساعة بعد أن يزيل الطبيب القسطرة والغمد، ستضع الممرضة ضمادة ضيقة على الفخذ لمنع النزيف سوف يستلقي المريض على قدمه بشكل مسطح لمدة 3 إلى 6 ساعات قد يضطر إلى البقاء في المستشفى بين عشية وضحاها.

ماذا تظهر نتائج مخطط صدى القلب؟

يمكن أن يساعد مخطط صدى القلب الطبيب في تشخيص عدة أنواع من مشاكل القلب، بما في ذلك:

  • تضخم القلب أو البطين السميك (الغرف السفلية).
  • ضعف عضلات القلب.
  • مشاكل في صمامات القلب.
  • عيوب القلب التي عانى منها المريض منذ الولادة.
  • جلطات الدمأو الأورام.

"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook