ماهو انفصام الشخصية وماهي طرق علاجه

الكاتب: رامي -
ماهو انفصام الشخصية وماهي طرق علاجه
"

ماهو انفصام الشخصية وماهي طرق علاجه

فصام الشخصيةأوالشيزوفرينياوهو مرضٌ دماغيٌّ خطيرٌ يُسبّباضطراباتٍ نفسيةً، ويكون المريض غير قادرٍ على التفكير السليم والتمييز بين الحقيقة والوهم ويبدأ بالابتعاد عن حياته الاجتماعية والمهنية، وما تزال أسباب هذا المرض غير واضحةٍ تمامًا، ولكن يوجد عواملٌ قد تلعب دورًا في حدوث المرض ومنها الوراثة، واختلاف في بنية الدماغ منذ بدء تطوره في المرحلة الجنينية، وتغيّر مستوى السيروتونين والدوبامين، والإجهاد وتعاطي المخدرات.

بالرغم من خطورة هذا المرض يبقى العلاج ممكنًا إذا تمّ بالشكل المناسب والمتكامل، وتوصلت بعض الأبحاث إلى أن حوالي ربع الشباب المصابين به يتحسنون في غضون ستة أشهر إلى سنتين من العلاج، بينما يحدث تحسّنٌ ملحوظٌ في الأعراض عند 35-40% من المرضى بعد علاجٍ طويلٍ الأمد.

يتمثل العلاج الفعال بالمشاركة بين العلاج الدوائي والنفسي والاجتماعي، وبالحديث عن العلاج الدوائي فهو يشمل الأدوية المضادة للذهان التي تمنع الدوبامين من الارتباط بمستقبلاته وتفعيلها؛ مما يجعل حالة المريض أكثر استقرارًا وأقل تعرضًا للهلوسات والأوهام، وتتوفّر بشكل أقراصٍ أو كبسولاتٍ أو سوائلَ أو حقنٍ، ومن أمثلتها: أولانزابين، أميسولبيرايد، كيتيابين، ريسبيريدون، كلوزابين.

أما العلاج النفسي فيتمثل بالحديث إلى طبيبك النفسيّ ومساعدتك على تقبّل مرضك والتعايش معه ويُقسم إلى:

  • العلاج السلوكيّ المعرفيّ؛ الذي يُخفّف أعراض الاكتئاب والقلق ويُؤمّن التغلب على الأفكار الانتحارية، والتفاؤل بالعلاج، والابتعاد عن علاج المشكلة الذهانية بمشكلة الإدمان على تعاطي المخدرات والكحول.
  • التربية النفسية للمريض وعائلته؛ التي تساعد على فهم المرض، وشرح برامج الدعم النفسي وخيارات العلاج والتعافي، وتتضمن معلوماتٍ مكتوبةً أو مقاطعَ فيديو أو مواقعَ ويب أو اجتماعاتٍ ومناقشاتٍ مع الطبيب النفسي.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية للدماغ ECT: وهو خطٌّ علاجيٌّ أخيرٌ، ويعطي نتائجَ سريعةً ومنقذةً لحياة للمرضى الميّالين للأفكار الانتحارية الجدّية أو المضربين تمامًا عن الطعام، ولكن لا تقلق إنه آمنٌ وغير مؤلمٍ لأنك ستكون نائمًا، ولكن قد يُخلّفُ بعض التأثيرات الجانبية عند الاستيقاظ كالصداع وآلام في الجسم والغثيان بسبب المخدّر.
"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook