ماهو الكبد وظائفه وأعراض اضطراباته

الكاتب: رامي -
ماهو الكبد وظائفه وأعراض اضطراباته
"

ماهو الكبد وظائفه وأعراض اضطراباته

هو عضو لحمي كبير يقع على الجانب الأيمن من البطن يزن الكبد حوالي 3 أرطال ولونه بني محمر ويشعر بأنّه مطاطي عند لمسه. عادة لا يمكنك الشعور بالكبد لأنه محمي بواسطة القفص الصدري. والكبد هو عضو أساسي له وظائف عديدة في الجسم بما في ذلك صنع البروتينات وعوامل تخثر الدم وتصنيع الدهون الثلاثية والكوليسترول وتوليف الجليكوجين وإنتاج الصفراء. ويعتبر الكبد هو أكبر عضو صلب وأكبر غدة في جسم الإنسان وينفّذ أكثر من 500 مهمة أساسية.

التركيب التشريحي للكبد

1- يحتوي الكبد على قسمين كبيرين تسمى الفصوص اليمنى واليسرى. تقع المرارة تحت الكبد إلى جانب أجزاء من البنكرياس والأمعاء. يعمل الكبد وهذه الأعضاء معًا على هضم الطعام وامتصاصه ومعالجته. يزن الكبد بين 3.17 و 3.66 رطل ويكون الكبد بني محمر مع نسيج مطاطي. تقع فوق المعدة وعلى يساره وتحت الرئتين. الكبد يتكون من فصين: الفص الأيمن الأكبر والفص الأيسر الأصغر.


2- يتم فصل الفصوص بواسطة الرباط المنجلي وهو عبارة عن شريط من الأنسجة يبقيه مثبتًا في الحجاب الحاجز. طبقة من الأنسجة الليفية تسمى كبسولة جليسون تغطي الجزء الخارجي من الكبد. هذه الكبسولة مغطاة كذلك بالصفاق وهو غشاء يشكل بطانة تجويف البطن. يساعد ذلك على تثبيت الكبد وحمايته من التلف الجسدي.


3- للكبد مصدران رئيسيان للدم يجلب الوريد البابي الدم الغني بالمغذيات من الجهاز الهضمي ويحمل الشريان الكبدي الدم المؤكسج من القلب. تنقسم الأوعية الدموية إلى شعيرات صغيرة وتنتهي كل منها بفصيص. الفصيصات هي الوحدات الوظيفية للكبد وتتكون من ملايين الخلايا تسمى خلايا الكبد. حيث أنه يتم إخراج الدم من الكبد من خلال ثلاثة عروق كبدية.

وظيفة الكبد

  • إنتاج المادة الصفراء:تساعد الصفراء الأمعاء الدقيقة على تكسير وامتصاص الدهون والكوليسترول وبعض الفيتامينات. تتكون المادة الصفراوية من أملاح الصفراء والكوليسترول والبيليروبين والكهارل والمياه.
  • امتصاص البيليروبين واستقلابه:يتكون البيليروبين من انهيار الهيموغلوبين. يتم تخزين الحديد المنطلق من الهيموجلوبين في الكبد أو النخاع العظمي ويستخدم لصنع الجيل التالي من خلايا الدم.
  • دعم عوامل التخثرالدم:فيتامين K ضروري لإنشاء بعض تجلط الدم الذي يساعد على تجلط الدم. والمادة الصفراء ضرورية لامتصاص فيتامين ك ويتم إنشاؤها في الكبد. إذا لم ينتج الكبد ما يكفي من الصفراء فلا يمكن إنتاج عوامل التخثر.
  • استقلاب الدهون:تكسر المادة الصفراء الدهون ويسهل هضمها.
  • استقلاب الكربوهيدرات:يتم تخزين الكربوهيدرات في الكبد حيث يتم تكسيرها إلى جلوكوز وسحبها في مجرى الدم للحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية. يتم تخزينها على شكل جليكوجين ويتم إطلاقها كلما دعت الحاجة إلى تدفق سريع للطاقة.
  • تخزين الفيتامينات والمعادن:يقوم الكبد بتخزين الفيتامينات A و D و E و K و B12. يحتفظ بكميات كبيرة من هذه الفيتامينات المخزنة في بعض الحالات يتم الاحتفاظ بالفيتامينات بقيمة عدة سنوات كنسخة احتياطية. يخزن الكبد الحديد من الهيموجلوبين على شكل فيريتين جاهز لصنع خلايا الدم الحمراء الجديدة. يقوم الكبد أيضًا بتخزين وإطلاق النحاس.
  • يساعد على استقلاب البروتينات:يساعد المادة الصفراء على تكسير البروتينات لعملية الهضم.
  • يقوم بتصفية الدم:يقوم الكبد بتصفية وإزالة المركبات من الجسم بما في ذلك الهرمونات مثل الأستروجين والألدوستيرون والمركبات من خارج الجسم بما في ذلك الكحول والأدوية الأخرى.
  • الوظيفة المناعية:الكبد جزء من نظام البلعمة أحادية النواة يحتوي على أعداد كبيرة من خلايا كوبفر التي تشارك في النشاط المناعي. تدمر هذه الخلايا أي عوامل مسببة للأمراض قد تدخل الكبد من خلال القناة الهضمية.
  • إنتاج الألبومين:الألبومين هو البروتين الأكثر شيوعًا في مصل الدم. ينقل الأحماض الدهنية وهرمونات الستيرويد للمساعدة في الحفاظ على الضغط الصحيح ومنع تسرب الأوعية الدموية.
  • تخليق الأوعية الدموية:يرفع هذا الهرمون ضغط الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية عند تنبيهه بإنتاج إنزيم يسمى الرينين في الكليتين.

قابلية الكبد للتجدد

الكبد هو العضو الحشوي الوحيد الذي يمكنه التجدد. يمكن أن يتجدد تمامًا طالما بقي 25 بالمائة على الأقل من الأنسجة. أحد الجوانب الأكثر إثارة للإعجاب في هذا الإنجاز هو أن الكبد يمكن أن ينمو إلى حجمه السابق وقدرته دون أي فقدان للوظيفة أثناء عملية النمو.


إذا تمت إزالة ثلثي الكبد يمكن أن تنمو أنسجة الكبد المتبقية إلى حجمها الأصلي في غضون 5 إلى 7 أيام وقد تستغرق العملية وقتًا أطول قليلاً ولكن يمكن أن يحدث التجديد في غضون 8 إلى 15 يومًا وهو إنجاز مذهل نظرًا لحجم وتعقيد العضو. في الأسابيع القليلة التالية يصبح نسيج الكبد الجديد غير مميز عن الأنسجة الأصلية. يساعد هذا التجديد عدد من المركبات بما في ذلك عوامل النمو والسيتوكينات .


على الرغم من قدرته على التجدد يعتمد الكبد على صحته للقيام بذلك. يمكن حماية الكبد في الغالب من خلال خيارات نمط الحياة والتدابير الغذائية.

اضطرابات قد تصيب الكبد

عضو معقد مثل الكبد يمكن أن يواجه مجموعة من المشاكل. يعمل الكبد السليم بكفاءة عالية ومع ذلك الكبد المصاب أو المعطل يمكن أن تكون العواقب خطيرة أو حتى مميتة.

  • داء اللفافة:يحدث هذا بسبب الغزو الطفيلي لدودة طفيلية تعرف باسم حظ الكبد والتي يمكن أن تبقى في سبات في الكبد لشهور أو حتى سنوات. يعتبر داء اللفافة مرض استوائي.
  • تليف الكبد:يرى أن النسيج الندبي يحل محل خلايا الكبد في عملية تعرف بالتليف يمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب عدد من العوامل بما في ذلك السموم والكحول والتهاب الكبد في نهاية المطاف يمكن أن يؤدي التليف إلى فشل الكبد حيث يتم تدمير وظائف خلايا الكبد.
  • التهاب الكبد:التهاب الكبد هو الاسم الذي يطلق على العدوى العامة للكبد ويمكن أن تسببه الفيروسات أو السموم أو استجابة المناعة الذاتية. يتميز الكبد الملتهب في كثير من الحالات يمكن أن يشفي الكبد نفسه ولكن يمكن أن يحدث فشل الكبد في الحالات الشديدة.
  • مرض الكبد الكحولي:شرب الكثير من الكحول على مدى فترات طويلة من الزمن يمكن أن يسبب تلف الكبد. إنه السبب الأكثر شيوعًا لتليف الكبد في العالم.
  • التهاب القناة الصفراوية:هو مرض التهابي خطير في القنوات الصفراوية يؤدي إلى تدميرها، لا يوجد علاج حاليًا والسبب غير معروف على الرغم من أن الحالة يعتقد أنها مناعية ذاتية.
  • مرض الكبد الدهني:يحدث هذا عادةً إلى جانب السمنة أو تعاطي الكحول. في أمراض الكبد الدهنية تتراكم فجوات الدهون في خلايا الكبد. إذا لم يكن سببها تعاطي الكحول فإن الحالة تسمى مرض الكبد الدهنيغير الكحولي.


    عادة ما يكون سببها الجينات أو الأدوية أو النظام الغذائي الغني بسكر الفركتوز وهو أكثر اضطرابات الكبد شيوعًا في البلدان المتقدمة وقد ارتبط بمقاومة الأنسولين.التهاب الكبد الدهني غير الكحوليهو حالة يمكن أن تتطور إذا تفاقم سبب معروف لتليف الكبد.
  • متلازمة جيلبرت -الصفار:وهو اضطراب وراثي يصيب 3 إلى 12 بالمائة من السكان. لم يتم تقسيم البيليروبين بالكامل. يمكن أن يحدث اليرقان الخفيف ولكن الاضطراب غير ضار.
  • سرطان الكبد:أكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا هي سرطان الكبد وسرطان القنوات الصفراوية. الأسباب الرئيسية هي الكحول والتهاب الكبد. وهو سادس أكثر أشكال السرطان شيوعًا وثاني أكثر الأسباب شيوعًا لوفيات السرطان.

علامات وأعراض اضّطرابات الكبد

  • اليرقان.
  • ألم وتورم في البطن.
  • نزيف.
  • التعب والفقدان الوزن الغير مبرر.

طرق المحافظة على صحة الكبد

  • النظام الغذائي:بما أن الكبد مسؤول عن هضم الدهون فإن إستهلاك الكثير من الدهون يمكن أن يرهق العضو ويزعجه من المهام الأخرى. ترتبط السمنة أيضًا بمرض الكبد الدهني.
  • عدم تناول الكحول:تجنب شرب الكحول فهو يسبب تليف الكبد بمرور الوقت. عندما يكسر الكبد الكحول فإنه ينتج مواد كيميائية سامة مثل الأسيتالديهيد والجذور الحرة.
  • الحذر عند خلط الأدوية:يمكن أن تتفاعل بعض العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والعلاجات الطبيعية بشكل سلبي عند خلطها. إنّ خلط المخدرات بالكحول يضع ضغطًا كبيرًا على الكبد. على سبيل المثال يمكن أن يؤدي الجمع بين الكحول والأسيتامينوفين إلى فشل كبدي حاد. تأكد من اتباع التعليمات على أي أدوية.
  • الابتعاد عن روائح المواد الكيمائية:عند الطلاء أو استخدام مواد كيميائية قوية للتنظيف أو البستنة يجب أن تكون المنطقة جيدة التهوية أو يجب ارتداء قناع. يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية المحمولة جواً في تلف الكبد لأن الكبد عليه معالجة أي سموم تدخل الجسم.
  • الحذر من العدوى:لا يوجد تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي سي لذا ينصح بالحذر فيما يتعلق بالمخالطة المصابين والوشم والثقب.
  • تجنب التعرض للدم والجراثيم:احصل على رعاية طبية إذا تعرضت لدم شخص آخر من المهم أيضًا عدم مشاركة الأشياء الشخصية المتعلقة بالنظافة مثل فرش الأسنان وتجنب الإبر المتسخة.
"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook