ماهو الحشو المؤقت أسبابه وكيفيته

الكاتب: رامي -
ماهو الحشو المؤقت أسبابه وكيفيته

ماهو الحشو المؤقت أسبابه وكيفيته

هو الحشو الذي يستخدم لفترة زمنية قصيرة ، يمكن استخدام الحشوة المؤقتة لأسباب مختلفة ، والتي سنناقشها أسبابها وتكويناتها المختلفة ، وهذه الحشوة عكس الحشوة الدائمة أو الترميم ، فإن الحشوة المؤقتة ضعيفة جدًا وتبدأ في الذوبان ببطء بسبب اللعاب. لذلك من المهم أن تذهب إلى العيادة من أجل الاستعادة بالحشوة الدائمة الكاملة ، ويجب ألا يترك العلاج في المنتصف ، لمجرد هدوء الألم في أسنانك ورجوعها لاحساسها الطبيعي.

اسباب الحاجة إلى الحشو المؤقت

  • تساعد الحشوات المؤقتة على استعادة الأسنان التي تم حفرها عن طريق التسوس إلى وظيفتها الأساسية ، كما ستتجنب حدوث المزيد من التسوس. سوف يفكر طبيب الأسنان في عدة عوامل عند اختيار أي نوع من مواد الحشو وقد تشمل هذه العوامل مدى الإصلاح الذي تحتاجه الأسنان ، وما الحشو الذي سيستخدم في فمك والتكلفة.
  • هناك العديد من الأسباب التي تجعل طبيب الأسنان يضع حشو أسنان مؤقت ، ربما تكون قد حصلت على علاج في قناة جذرية ، أو قد تحتاج أن يتم وضع حشو دائم معين أو تاج للأسنان التي تعاني من الاصابة . مهما كان السبب ، عندما تقوم بعمل حشو للأسنان ، ربما تتساءل عما يمكنك وما لا يمكنك فعله حتى يتم الحفاظ عليها بشكل دائم.
  • نظرًا لأن الحشو مؤقت ، يبدو أنه من الواضح جدًا أنه يتأكل بسهولة أكبر مقارنة بالحشوة العادية لذا يجب أن تتأكد من بقاءه حتى المرة القادمة التي تزور فيها طبيب الأسنان للحفاظ على عمله داخل أسنانك .

كيفية الحفاظ على الحشو المؤقت

فكما يدل الاسم فإن حشو الأسنان المؤقت قد يخرج بسهولة أكبر من الحشو الدائم ، لذا الاهتمام والحرص الشديد عليه يجعلك على المسار الصحيح . لكي تستمر هذه الحشوة المؤقتة طوال المدة التي يريدها طبيب الأسنان ، ستحتاج إلى منحها رعاية خاصة يمكن أن تساعدك الإرشادات الطبية على التعافي بشكل أسرع وزيادة متانته الحشو المؤقت حتى تزور طبيب الأسنان مرة أخرى.

احذر من الآلام غير العادية

  • عندما يقل مفعول التخدير من الحشو المؤقت احذر من أن تعض أو تضغط على تلك المنطقة من فمك ، من المحتمل أن تكون خدرًا ، مما يجعل من السهل عليك أن تؤذي فمك أو لسانك عن طريق الخطأ.
  • عندما يبدأ التخدير في التلاشي قد تشعر بإحساس بالوخز غير مريح سوف يهدأ الأمر بينما يستمر الدواء في طريقه للخروج من جسمك.
  • كن حذرًا أيضًا ، إذا حاولت شرب أي سوائل ساخنة ، لن تكون قادرًا على الشعور بمدى سخونة المشروبات وقد يحرق فمك .

توخي الحذر عند المضغ

  • في حين أن طبيب الأسنان سيعطيك تعليمات خاصة لهذه الفترة ، فيما يلي بعض النصائح العامة التي يمكنك وضعها في الاعتبار أيضًا .
  • حاول المضغ فقط على جانب فمك الذي لا يحتوي على حشو مؤقت ، بالطبع قد لا يكون من السهل تذكر ذلك فقد يمكنك أن تجد نفسك تنسى وتمضغ على هذا الجانب ولكن يمكن في بعض الحالات أن يكون المضغ الدقيق واللطيف جيدًا للأسنان .
  • في بعض الحالات ، قد يخبرك طبيب الأسنان بتجنب المضغ باستخدام جانب فمك لمدة 24 ساعة بعد ملء بالحشو الفضي أما بالنسبة للحشوات البيضاء يمكنك المضغ بعد بضعة دقائق .
  • حاول تناول الأطعمة اللينة فقط إذا كان لديك حشوات على جانبي فمك . وبشكل عام ، ابتعد عن الأطعمة الصلبة والمقرمشة مثل المكسرات كما يجب أيضًا تجنب الأكلات اللزجة مثل التوفي والعلكة .

توخي الحذر عند استخدام الفرشاة أو الخيط

  • هناك مجال آخر مثير للقلق عندما يكون لديك حشو مؤقت هو كيفية العناية بها بشكل صحيح ، كن مطمئنًا أن العناية بالحشو المؤقت يمكن في خلالها تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان ، لكن اختار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو ناعمة جدًا وباستخدام حركة لطيفة ، نظف أسنانك جيدًا ، بما في ذلك أسنان الحشو.
  • قد يكون استخدام الخيط مع الحشو المؤقت أمرًا صعبًا بعض الشيء ، كما يجب معالجة الحشو الممتد بالقرب من حافة السن بعناية عند استخدام الخيط. لذا اسحب الخيط برفق فهذا يلغي إمكانية وصول الخيط إلى الحشوة وسحبها من فمك.

متى يتم استخدام الحشو المؤقت

يستخدم أطباء الأسنان حشوات مؤقتة تحت ظروف معينة . يمكن أن تكون عملية ملء الحشو المؤقت أسرع من الحشو الدائم . لذلك إذا كان لديك تجويف يسبب ألمًا حادًا ولم يكن لدى طبيب الأسنان الوقت لوضع حشوة دائمة يمكنك الحصول على حشوة مؤقتة كعلاج طارئ.

غطاء مؤقت لتيجان الأسنان &ldquodental crowns&rdquo

قد يضع طبيب الأسنان أيضًا غطاءً مؤقتًا إذا كان التجويف عميق ويتطلب تاجًا للأسنان (غطاء يوضع فوق السن). الحشوة تحمي أسنانك حتى يكون التاج جاهزًا .

سد مؤقت للجذور

قد يتطلب السن المتضرر بشدة أيضًا علاج للجذر لإزالة البكتيريا من داخل السن وحفظها . الحشو المؤقت في قناة الجذر يمكن أن يغلق أي ثقب في السن. كما يمنع الطعام والبكتيريا من الدخول إلى الحفرة وتسبب المزيد من مشاكل الأسنان. بعد شفاء قناة الجذر ، يستبدل طبيب الأسنان الحشوة المؤقتة بأخرى دائمة .

حشو طبي مؤقت لتهدئة الأعصاب الحساسة

قد يضع طبيب الأسنان حشوًا طبيًا مؤقتًا إذا كانت الأسنان حساسة للغاية . وسيؤدي ذلك إلى تهدئة العصب والسماح للأسنان بالشفاء قبل وضع حشو السن الدائم . سيعيد طبيب الأسنان تقييم الأسنان في موعد لاحق للتأكد من أن الألم قد اختفى ولا تحتاج إلى أي علاج إضافي .

كم يدوم الحشو المؤقت

تتفكك الحشوات المؤقتة أو شبه الدائمة تدريجيًا بمرور الوقت بسبب تكوينها من مواد أكثر نعومة يمكن أن تتشقق وتسقط إذا لم يتم استبدالها. يمكن أن تختلف الحشوات مؤقتة من شخص لآخر من حيث المواد المستخدمة ، كما يمكن لهذا الحشو أن تستمر ما بين بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر . اسأل طبيب الأسنان عن المدة التي يجب أن تستمر بها بالحشوة المؤقتة ومتى يجب أن تعود إليه للحشو الدائم.

كيفية وضع الحشو المؤقت

تميل عملية الحشو بالحشوة المؤقتة إلى أن تكون أسرع من الحصول على حشوة دائمة ، وأحيانًا تستغرق أقل من 30 دقيقة .

  • يقوم طبيب الأسنان بتخدير أسنانك ولثتك والمنطقة المحيطة باستخدام حقنة المخدر.
  • باستخدام آلة الحفر ، يقوم طبيب الأسنان بإزالة أي تسوس ، وإذا لزم الأمر ، يقوم بإجراء علاج للجذر أو إجراء آخر للأسنان.
  • يقوم طبيب الأسنان بعد ذلك بخلط عامل الحشو ، والضغط على المادة في التجويف ، ونشرها في جميع زوايا السن ويواصل طبيب الأسنان إضافة المادة حتى امتلاء التجويف.
  • الخطوة الأخيرة هي تنعيم أي مادة زائدة وتشكيلها على السن.
  • الحصول على حشوة مؤقتة لتاج أو غطاء الأسنان سيكون له خطوات إضافية حيث سيشكل طبيب الأسنان السن للتاج الدائم ويضع تاجًا مؤقتًا .

أسباب تلف الحشو المؤقت

حشوة موضوعة حديثاً

عندما يضع طبيب الأسنان الحشو المؤقت ، قد يرشدك إلى عدم مضغ الطعام من هذا الجانب لمدة 24 ساعة على الأقل ، وذلك لأن الحشو يستغرق وقتًا للتعيين وفي ذلك الوقت إذا تم وضع ضغط مفرط على الحشوة ، في بداية التعبئة فقد تذوب أو تنكسر.

طعام صلب

إذا حصلت على حشوة مؤقتة ، فيجب عليك تجنب مضغ الأطعمة الصلبة على هذا الجانب من الفك ، لأن الضغط المستمر على الحشو المؤقت سيؤدي إلى زيادة سرعة ذوبانه ويمكن أيضًا أن يسبب تشققات في الحشو .

استخدام الفرشاة الصلبة

أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط أيضًا ، يجب أن يكون الشخص حذرًا من أنه لا يضر بالحشو المؤقت للسن.

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook