ماهو الجهاز العضلي آلية عمله وأعراض اضطرابه

الكاتب: رامي -
ماهو الجهاز العضلي آلية عمله وأعراض اضطرابه

ماهو الجهاز العضلي آلية عمله وأعراض اضطرابه

هو الجهاز الذي يعمل في الهيكل العظمي، والذي يخضع للسيطرة الطوعية حيث أنه يهتم بالحركة والوضع والتوازن. بشكل عام، غالبًا ما تنقسم العضلة البشرية مثل عضلات جميع الفقاريات إلى عضلة مخططة وهي عضلة هيكلية،عضلة ملساء،عضلة قلبية.

تخضع العضلات الملساء للسيطرة اللاإرادية وتوجد في جدران الأوعية الدموية والهياكل، مثل المثانة البولية والأمعاء والمعدة. تتكوّن عضلة القلب من كتلة القلب وهي مسؤولة عن التقلّصات الإيقاعية لذلك العضو يقوم بعملية الضخ الحيوي. هو أيضاً تحت السيطرة اللاإرادية. مع استثناءات قليلة جدًا، فإنَّ ترتيب العضلات الملساء والعضلة القلبية في البشر مطابق للترتيب الموجود في حيوانات الفقاريات الأخرى. تعمل مجموعات العضلات المُختلفة بطريقة منسقة للسيطرة على حركات جسم الإنسان.

آلية عمل العضلات بالجسم

  • العضلات حول الرقبة:يتم وصف حركة الرقبة من حيث الدوران والانثناء والتمديد والانحناء الجانبي أيّ الحركة المستخدمة لمس الأذن إلى الكتف. يُمكن أن يكون اتجاه العمل من نفس الجانب والذي يُشير إلى الحركة في اتجاه العضلة المتقلصة أو المقابل والذي يُشير إلى الحركة بعيدًا عن جانب العضلة المتقلصة. الدوران هو أحد أهم الإجراءات في العمود الفقري العنقي. يتم الدوران في المقام الأول عن طريق العضلة القصية الترقوية الخشائية، والتي تنحني الرقبة إلى الجانب المماثل وتدور الرقبة بشكل معاكس. تعمل عضلات القصية الترقوية الخشائية معًا على جانبي الرقبة على ثني الرقبة ورفع القص للمُساعدة في الاستنشاق القسري. تعمل عضلات السكالين الأمامية والمتوسطة، والتي تقع أيضًا على جانبي الرقبة، بشكل جانبي لتدوير الرقبة.
  • عضلات الظهر:يحتوي الظهر على أصول العديد من العضلات التي تُشارك في حركة الرقبة والكتفين. بالإضافة إلى ذلك، يحمي الهيكل العظمي المحوري الذي يمر رأسيًا عبر الظهر الحبل الشوكي، الذي يعصب جميع عضلات الجسم تقريبًا. تعمل العديد من عضلات الظهر على وجه التحديد في حركات الظهر. على سبيل المثال، تمد عضلات العمود الفقري المنتصبة الظهر وتثني للخلف. عضلات النصف الظهري وشبه النخاعي تمتد أيضًا للخلف. تُساعد العضلات الصغيرة للفقرات على تدوير الظهر وتمدده وثنيه. تنحني العضلة الرباعية في الجانب الخلفي السفلي منالعمود الفقريالقطني وتُساعد في إلهام الهواء من خلال استقراره يُؤثّر على إدخاله في الضلع الثاني عشر. ترتفع عضلة الكتف بواسطة العضلة شبه المنحرفة، التي تمتد من مؤخرة العنق إلى منتصف الظهر، العضلات الثانوية المعينية في الجزء العلوي من الظهر وعضلة الرافعة الكتفية التي تعمل على طول جانبي توجد خلف العنق.
  • عضلات الكتف: الكتف عبارة عن مفصل معقد ذو كرة ومقبس يضم رأس عظم العضد، عظم الترقوة والكتف. الحركات الرئيسية للكتف هي الثني، التمديد، الاختطاف، التقريب، الدوران الداخلي، والدوران الخارجي. ثني الكتف هو حركة أمامية للكتف. يتم تحقيق هذا الإجراء في المقام الأول من خلال الإجراءات المشتركة للعضلة الدالية في أقصى نطاق الذراع، والعضلة الصدرية الرئيسية في الصدر وعضلة الغضروف العضلي في الجزء العلوي من الذراع، وعضلات العضلة ذات الرأسين العضدية في الجزء الأمامي من الذراع العلوي.
  • عضلات الساعد:تنتج عضلات أعلى الذراع حركات مُختلفة للساعد. على سبيل المثال، فإنّ العضلات الأساسية المشاركة في انثناء الساعد، حيث تُصبح الزاوية التي تكونت في الكوع أصغر أيّ أن اليد تتحرّك أقرب إلى الكتف، هي العضلة ذات الرأسين العضدية، أصلها على عظم العضد. يتم تقديم مساهمات طفيفة في ثني الساعد عن طريق العضلة الغضروفية والعضلات المثنية الموجودة في المقصورة الأمامية للساعد جانب راحة الساعد، يزيد تمديد الساعد الزاوية عند الكوع، ممّا يحرك اليد بعيدًا عن الكتف. يتم تحقيق هذا العمل في المقام الأول عن طريق العضلة ثلاثية الرؤؤس العضدية.
  • عضلات المعصم: يُشير ثني االمعصم إلى حركة المعصم التي ترسم كف اليد لأسفل. يعمل تمديد الرسغ على تقصير الزاوية الموجودة خلف المعصم. العضلات المسؤولة عن هذا الإجراء هي الباسطة الشعاعية الطويلة والعضلة الباسطة البركانية الشعاعية، والتي تختطف أيضًا اليد عند الرسغ تحرك اليد في اتجاه الإبهام العضلة الباسطة، التي تمتد أيضًا المؤشر إلى إصبع صغيرالأرقام من الثانية إلى الخامسة والتي تمتد أيضًا الأصبع الصغير وتقرب اليد تحرك اليد في اتجاه الإصبع الصغير قد تضيفالعضلاتالصغيرة الأخرى التي تعبر مفصل الرسغ إلى امتداد المعصم، لكنها تفعل ذلك إلى درجة صغيرة فقط.
  • عضلات اليد:اليد عبارة عن هيكل معقد يُشارك في التنسيق الحركي الدقيق وأداء المهام المعقدة. تكون عضلاته عمومًا صغيرة ومعصوبة على نطاق واسع. حتى الإجراءات البسيطة، مثل الكتابة على لوحة المفاتيح، تتطلب العديد من الحركات الدقيقة ليتم تنفيذها بواسطة عضلات اليد.
  • عضلات البطن:هناك ثلاث طبقات عضلية لجدار البطن، مع الطبقة الرابعة في المنطقة الوسطى هي المستقيمة البطنية، التي لديها ألياف عضلية تعمل عموديا تثني الجذع وتثبت الحوض. إلى جانبي البطن المستقيمة توجد الطبقات الثلاث الأخرى لعضلات البطن. حيث أنه أعمق تلك الطبقات هي المستعرض البطني الذي يحتوي على ألياف تتعامد مع المستقيمة البطنية. يعمل البطن المستعرض لضغط ودعم البطن ويوفر استقرارًا ثابتًا في القلب. تعمل الطبقات المائلة الداخلية بالاقتران مع المائل الخارجي على الجانب الآخر من الجسم لثني وتدوير الجذع نحو جانب المائل الداخلي المتقلّص .
  • عضلات الحوض:مفصل الورك هو عبارة عن وصلة الكرة والمقبس الحاملة للوزن والتي يُمكنها تحمل حمل كبير. المقبس المفصل عميق نسبيًا، ممّا يسمح بالاستقرار ولكن عدم التضحية بدرجة ما في نطاق الحركة. الحركات الموصوفة في هذا القسم تشمل الثني، التمديد، الاختطاف، والتقريب. ثني الورك هو حركة الورك التي تجلب الركبة نحو الصدر. تشمل العضلات الرئيسية لثني الورك. تعمل هذه العضلات معًا بشكل أساسي على ثني الورك، ولكنها تُساهم أيضًا في ثني البطن وتثبيت الورك.
  • عضلات الجزء العلوي من الساق والركبة:يتم تحقيق تمدد الركبة من خلال مجموعة من العضلات يُشار إليها مجتمعةً باسم عضلة الفخذ الرباعية، ممّا يزيد من زاوية الركبة، ويجعل الساق السفلى في وضع مستقيم. يتم استخدام تمديد الركبة في مرحلة التأرجح للأمام للمشية وهي جزء لا يتجزأ من الحركات مثل الركل. تشمل مجموعة الفخذ الرباعية الرؤوس الواسعة المتوسطة، الواسعة الوحشية والواسعة الوسطية والمستقيمة الفخذية. يتم تقديم مساهمة طفيفة لتمديد الركبة.
  • عضلات أسفل الساق والقدم:عضلات أسفل الساق والقدم معقدة تعتمد أفعال العضلات على ما إذا كان الشخص يتحمل الوزن، وكذلك على موقف القدم. يُشير الانحناء الظهري إلى انثناء الكاحل في اتجاه الظهر أو السطح الأمامي للقدم.

اضطرابات الجهاز العضلي

  • تمزّق العضلة: هو تمزّق جزء من الجهاز العضلي. يُمكن أن يكون التواء أو تمزّق في الرباط أو العضلة أو الوتر. يشمل العلاج طريقة الراحة والثلج والضغط . يُمكن أن تكون الالتوائات بطيئة بشكل خاص للشفاء.
  • التشنج العضلي:هو انقباض عضلي لا إرادي مُفاجئ بعد النشاط الزائد أو بسبب الجفاف. تتم معالجتها من خلال الراحة ومياه الشرب والتمدد.
  • التهاب العضلات: إصابة تنطوي على التهاب في العضلات بسبب الإجهاد المتكرر أو النشاط الزائد، مثل الجري. يشمل العلاج الراحة والثلج والأدوية المضادة للالتهابات وتغيير الأحذية وكثافة النشاط.
  • التهاب الأوتار: هو التهاب في الوتر، غالبًا يحدث بسبب الأضرار المُزمنة، على الرغم من أننا نعرف الآن أن مُعظم الحالات لا يوجد بها مثل هذا الالتهاب وتلف عضلي بحت. يُمكن أن يحدث هذا عندما تزداد الإصابة سوءًا من خلال عدم الراحة أو يتم تنفيذ الإجراء بشكل متكرر لدرجة حدوث إصابات متعددة. يشمل العلاج إدارة الألم والعلاج الطبيعي لتقوية العضلات.
  • ضمور العضلات: هو مجموعة من الأمراض التي تضعف الجهاز العضلي وتجعل من الصعب الحركة. عادة ما تكون الأمراض تزداد سوءًا بمرور الوقت وتُؤثّر على البروتينات التي تُسبب موت الخلايا العضلية.
  • مرض الأوتار: هو مرض تنكسي يُؤدي إلى تكسير الأوتار وتشكيل نسيج ندبي عندما لا تتمكّن الأوتار من إصلاح نفسها بعد الإصابة. هناك العديد من العلاجات الشائعة الاستخدام، لكنها ليست فعّالة جدًا.

أعراض اضطرابات الجهاز العضلي

  • التعب غير الطبيعي مع النشاط.
  • ألم حاد ناتج عن التشنجات العضلية.
  • يُمكن أن تتسبب الاضطرابات العصبية العضلية التي تُؤثّر على العينين أو الفم في تدلي الجفون أو الرؤية المزدوجة أو تشوش الكلام أو صعوبة البلع أو صعوبة التنفس.
  • تكرار الإصابة في التواء الكاحل أكثر من مرة فأنه يدل على ضعف العضلة.
  • عدم القدرة على حمل الأمتعه الخاصة.
  • ظهور بقع مثل الكدمات.
  • ألم بالصدر وضاغط بعضلة القلب.

طرق تشخيص اضطرابات الجهاز العضلي

  • اختبارات الدم:يكشف عن نسبة إنزيمات العضلات.
  • التصويربالرنين المغناطيسي:هو فحص تصويري يتم من خلاله استخدام المجال المغناطيسي لتصوير العضلات بالموجات الراديو. تظهر لنا صورة مفصلة عن التركيب التشريحي للعضلات ومعرفة سبب الاضطرابات التي حصلت له.
  • أخذ خزعة من العضلات:تستخدم في حال وجود ورم أو كتل تؤخذ الخزعة لمعرفة ما أن كانت الكتل حميدة أو خبيثة.
  • تخطيط كهربائية العضلة.
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook