ماهو التركيب التشريحي لعظم الفخذ

الكاتب: رامي -
ماهو التركيب التشريحي لعظم الفخذ

ماهو التركيب التشريحي لعظم الفخذ

عظم الفخذ هو العظم الوحيد الموجود داخل فخذ الإنسان وهي أطول وأقوى عظم في جسم الإنسان وتمتد من الورك إلى الركبة وهو العظم العلوي للساق ويشكل الرأس مفصل كروي ومقبس مع الورك يتم تثبيته في مكانه بواسطة الرباط ligamentum teres femoris داخل التجويف ومن خلال الأربطة المحيطة القوية تربط رقبة عظم الفخذ العمود والرأس بزاوية 125 درجة وهي فعالة للمشي.


يعتبر بروز عظم الفخذ في الجزء العلوي من الفخذ يعتبر داعم يعمل على تعليق العضلة المتوسطة و العضلة الصغرى والعمود محدَّب إلى حد ما إلى الأمام ويتم تقويته من خلال عمود من العظم يسمَّى الخط الأسبري.ويحتوي على بروزان كبيران أو قنوات على جانبي الطرف السفلي من عظم الفخذ يشكلان النصف العلوي من مفصل الركبة. يظهر عظم الفخذ تطور أقواس العظام تسمَّى الترابيق التي يتم ترتيبها بكفاءة لنقل الضغط ومقاومة الإجهاد. ثبت أنّ عظم الفخذ البشري قادر على مقاومة قوى الضغط 800-100 كجم.

التركيب التشريحي لعظم الفخذ

  • رأس الفخذ:رأس عظم الفخذ عبارة عن هيكل كروي تقريبًا يجلس فوق العضلة وينتشر من عنق عظمة الفخذ ويوجد رأس الفخذ على السطح الخلفي السفلي عن طريق تجاويف يعرف باسم نوبة الرباط في الرأس (fovea capitis femoris). هذا يسهل ربط الرباط برأس عظمة الفخذ ويسمّى أيضًا الرباط النسيجي أوالرباط الصليبيينشأ هذا الرباط من الشق القحفي ويستوعب شريان رباط رأس عظمة الفخذ يتشكل رأس الفخذ على شكل الكرة في مفصل الورك كما أنَّها تقع داخل كبسولة المفصل ومغطاة بغشاء زليلي.
  • عنق الفخذ:يبلغ طول عنق الفخذ حوالي 5 سم ويمكن تقسيمه إلى ثلاث مناطق الجزء الجانبي بقاعدة عنق الفخذ أو الجزء الأساسي للعنق هو أوسع جزء من عنق عظمة الفخذ ويشار إلى الجزء الأوسط أيضًا باسم الجزء الأوسط من عنق الفخذ وهو أضيق جزء في عنق الفخذ والجزء الأكثر superededial هو الجزء الفرعي وهو أوسع من جزء عنق الفخذ ولكنَّه أضيق من الجزء الأساسي هناك العديد من الثقوب على طول السطح الأمامي والخلفي لعنق الفخذ لتسهيل إمداد الدم الكافي.
  • العمود الفخذي:عبارة عن هيكل اسطواني يختلف الشكل التشريحي من فرد إلى آخر العمود عريض نسبيًا في النهاية القريبة ولكنه يصبح ضيقًا تدريجيًا نحو الوسط وينحني إلى الأمام ممَّا يساهم في قدرةالعظامعلى تحمل الوزن ثم يخضع العمود لإعادة تمدد ملحوظة نحو النهاية البعيدة حيث أنه في المقدمة يكون العمود سلسًا وخاليًا من الميزات المميزة ومع ذلك فإنَّ السطح الخلفي أكثر صلابة لأنّه يسهل تعلق عضلات الفخذ الكبيرة.


    على الرّغم من وصفه بأنّه هيكل اسطواني فإنّ عمود عظم الفخذ له العديد من الأسطح والحدود التي تمتزج بسلاسة نحو منتصف العمود يوجد ثلاثة أسطح وثلاثة حدود السطح الأمامي المحدب مرتبط بحدود دائرية وجانبية هناك سطح خلفي جانبي محدود من الأمام من الحدود الجانبية وخلفيًا وهناك أيضًا سطح خلفي الخلفي محدود بالحد الإنسي من الأمام والخط الأسبري الخلفي.
  • نهاية القاصي:ليس فقط عظم الفخذ القاصي هو أوسع جزء من العظم ولكنّه يتفاعل أيضًا مع كل من الظنبوب القريب والرضفة تتكون النهاية البعيدة لعظم الفخذ من اللقاحات الإنسية والجانبية والحفرة بين اللقمتين وسطح الرضفة.
  • المفصل:عظم الفخذ له نقطتان هامتان من المفاصل التي توفر الدعم الهيكلي للجسم مفصل الورك ومفصل الركبة بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأربطة الداعمة في المفاصل القريبة والبعيدة لعظم الفخذ والتي توفر دعمًا إضافيًا للمفاصل. مفصل الركبة هو مفصل مفصلي غير مستقر نسبيًا يتكون من تفاعل ثلاث عظام: اللقاحات الفخذية مع هضبة الظنبوب المفصل الفخذي ورضفة المفصل الرضفي الفخذي يتم تعزيز هذا المزيج المعقد من العظام عن طريق العديد من الأربطة لتعزيز استقرارها.
  • عضلات الفخذ:تنشأ الكثير من عضلات الفخذ الكبيرة وتدخل على أجزاء مختلفة من عظم الفخذ والعضلات التي تنشأ من الحوض وتدخل على السطح الأمامي أو الخلفي لعظم الفخذ لتسهيل الانثناء والتمدد حول الوركين ستعبر العضلات التي تنشأ من عظمة الفخذ مفصل الرُّكبة لإدخالها على الساق لتعزيز الانثناء والتمدد حول الركبة.
  • إمدادات الدم:إنّ إمداد الدم لعظم الفخذ القريب له أهمية طبية خاصة بسبب قابليته للتلف الشرايين الفخذية الإنسية والجانبية هي فروعالشريان الفخذيإلى جانب فروع الشرايين الألوية العلوية والسفلية. يعتبر الشريان الفخذي من أكبر الشرايين التي تنقل الدم الى أجزاء السفلية من الجسم وكذلك في حال حدوث نزيف في الشريان الفخذي فإنّه يعتبر مهدد للحياة في حال حدوث إصابة به.

شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook