ماذا تعرف عن المطبخ السعودي؟ تعرف على أشهر أكلات شعبية سعودية

الكاتب: رامي -
ماذا تعرف عن المطبخ السعودي؟ تعرف على أشهر أكلات شعبية سعودية
"

ماذا تعرف عن المطبخ السعودي؟ تعرف على أشهر أكلات شعبية سعودية


كون المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول في الشرق الأوسط وتضم تنوع تضاريس كبير داخل أراضيها، انعكس هذا التنوع الناجم عن اتساع المساحة إلى وجود عدد من اللهجات التابعة لكل منطقة وإقليم، كما ادى إلى تنوع الثقافات في المملكة، وأبرز ما انعكس عليه هذا الاختلاف هو المطبخ السعودي، فهنالك عدد كبير من أكلات شعبية سعودية تشتهر بها كل منطقة، فهنالك اكلات شعبية سعودية نجدية يتميز بها أهل إقليم نجد، إضافة إلى أكلات شعبية سعودية جنوبية يتميز بها أهل الجنوب، فضلاً عن المطبخ الإحسائي والحجازي.



علاوة على ذلك، تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخاً تراثياً مليئاً بالحضارة والتقاليد والتي امتدت إلى مختلف جوانب الحياة الاجتماعية للشعب السعودي والذي حرصت جميع العائلات على تناقله من جيل إلى جيل حتى يبقى حياً في قلوبهم، فتمثلت هذه الجوانب على سبيل المثال في الملابس التقليدية والتي يتم ارتدائها عادة في المناسبات والأعياد، إضافة إلى الطعام التقليدي في المملكة والأكلات الشعبية السعودية الشهيرة، ولم تقتصر اكلات سعودية داخل المملكة فقط، بل استطاعت أن تؤثر على العديد من الدول المجاورة للمملكة، بل وعلى شعوب المناطق المجاورة بالكامل والذين سحرهم الطعام التقليدي السعودي اللذيذ.



بماذا يتميز الطعام التقليدي السعودي بشكل عام؟


يشتهر المطبخ السعودي بمجموعة من المكونات الخاصة به والتي تضفي لأطباقه النكهة المميزة



يتميز الطعام التقليدي السعودي سواء القديم منه أو الذي تم استحداثه أن له مذاقه الساحر الخاص والذي لا ينساه الشخص عند تجربته، والسر وراء ذلك أن اكل سعودي والمطبخ السعودي ما زال يحافظ على عراقته وتراثه من الأجداد، حيث يفخر السعوديون بطعامهم التقليدي المتوارث عبر قرون من الزمان، ولعل أبرز اكلات سعودية مشهورة في دول المنطقة هي الكبسة.



أهم المكونات في المطبخ السعودي



كما ذكرنا سابقاً، هنالك تنوع كبير في المطابخ والثقافات داخل المملكة العربية السعودية، ولكنها تتفق جميعها بالمذاق الشهي الأصيل، كما أنها تتفق بضرورة وجود واستخدام مجموعة من المكونات سواء كان في اكل سعودي أو في الحلويات السعودية، وهذه المكونات هي التي جعلت من الأطباق السعودية أطباقاً مميزة أينما وجدت. فيما يلي المكونات التي تجتمع على استخدامها كافة المناطق في المملكة عند تحضير الأطعمة:



استخدام التمر بكثرة والقهوة العربية السعودية.


كما يستخدم البر والعسل في عدد كبير من أكلات شعبية سعودية


استخدام السمن البلدي ليضيف نكهة مميزة على الأطعمة.


اعتماد كبير على اللحم، فيوجد عدد كبير جداً من اكلات سعودية شعبية تعتمد بشكل أساسي على اللحم.


الأرز يدخل في تحضير أكلات شعبية سعودية كثيرة، فقد أجريت دراسة على حجم استهلاك السعوديين للأرز، فبلغت نسبة الاستهلاك ما يقارب 80% من حجم استهلاك السوق في دول الخليج كافة، أي أن استهلاك السعودية يتجاوز مليوناً ومائتي ألف طن سنوياً وبمتوسط مقداره 48 كيلوغراماً من الأرز للفرد سنوياً.


استخدام البهارات والتوابل السعودية الخاصة بهم.


أكلات شعبية سعودية جنوبية



تشمل المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية على المناطق التالية: عسير، وجازان، ونجران، والباحة، حيث تتميز المناطق الجنوبية في السعودية بأكلاتها التقليدية الشهية، كما أن معظم الأكلات هي عبارة عن أكلات ذات فوائد وقيمة غذائية عالية، كما أنها تتميز بوجود عدد كبير من الحلويات الشهيرة والتي أغلبها تعتمد على التمر والعسل كمكون أساسي لها.



للتعرف على أشهر أكلات شعبية سعودية جنوبية يمكنك الاطلاع على المقال التالي تعرف على أشهر اكلات جنوبيه شعبية في السعودية والذي يشمل على مجموعة منها.



اكلات شعبية سعودية نجدية



تضم منطقة نجد عدد كبير من المدن والمحافظات داخلها ولكنها تتمثل بشكل رئيسي بالمناطق التالية: الرياض والقصيم ومنطقة حائل والأجزاء الشرقية لمنطقة مكة المكرمة ومناطق نجد الشرقية.



تشتهر منطقة بالأكلات والحلويات الشعبية الخاصة بها، ولعل أشهر المأكولات في المنطقة الجنوبية هي وجبة العريكة التي يتم تقديمها على طريقة أهل الجنوب.



في المقال التالي أشهر اكلات شعبية سعودية نجدية وألذ الحلويات فيها، يمكنك الاطلاع والتعرف على الأكلات والحلويات النجدية، كما يمكنك التعرف على أشهر المزروعات في المنطقة النجدية، حيث إن طبيعية المأكولات في مناطق المملكة تتأثر بالمناخ ونوعية المزروعات الموسمية فيها.



أكلات شعبية سعودية تشتهر بها كافة مناطق المملكة


المطبق السعودي من أشهر الأكلات في المملكة العربية السعودية



يوجد عدد كبير من أكلات شعبية سعودية تشتهر بها كافة المناطق والدول العربية المجاورة ولكن قد تختلف اختلاف بسيط في طريقة تحضيرها وتقديمها، وأغلبية هذه الأكلات تتكون بشكل رئيسي من الأرز واللحم، فيما يلي مجموعة من أكلات شعبية سعودية مشتركة:



 الكبسة السعودية


المضغوط


المندي


 المطبق


الجريش


 الفريك السعودي


أكلات شعبية سعودية للفطور



تعتبر وجبة الفطور من الوجبات الأساسية والتي يجب الحرص على تناولها لما ما تمده للجسم بطاقة ونشاط لطيلة اليوم، فهنالك العديد من الأكلات الشعبية السعودية للفطور والتي تختلف بمكوناتها ولكنها تجتمع بفائدتها الصحية ونكهتها المميزة، كما أن طريقة تحضيرها قد تختلف من منطقة إلى أخرى تبعا للعادات الموروثة في هذه المنطقة.



فيما يلي مجموعة من أكلات شعبية سعودية تقدم على الفطور:



الشكشوكة: تعتبر الشكشوكة من الأطباق المفضلة على مائدة الفطور السعودية، كما أنها سهلة وسريعة التحضير فتتكون من ثلاث مكونات رئيسية وهي البيض والبصل والطماطم.


الكبدة: من الأطباق الصباحية التي يرغب بتناولها السعوديين خاصة في الأعياد.


الفول: من وجبات الفطور الشعبية المميزة أيضاً وعلى اختلاف أنواعه وطرق تحضيره، فتشمل أنواع الفول على القلابة والعدني والتاوه وفول الجرة والمدمس.


خبز التنور الجنوبي: يشتهر به أهل الجنوب خاصة، فتناول خبز التنور مع الجبن والشاي بالحليب يعد من أكلات الفطور الشعبية السعودية.


السويق السعودي: يطلق عليه أيضاً شوكولاتة البدو، فيمكن تقديم السويق كوجبة فطور أو كطبق حلى سعودي، يتم استخدام الشعير في تحضير السويق قبل نضوجه مع إضافة السمن عليه ومن ثم غمس التمر به، ليصبح السويق السعودي بمثابة وجبة غذائية متكاملة تقدم على الفطور السعودي.


القرص السعودي: من وجبات الفطور الشعبية في المملكة العربي السعودية، ويتمم تحضيرها من الدقيق ومن ثم يتم تسوية القرص في الجمر ووضعها تحت التراب. بعد ان تنضج يتم تناول القرص مع الحليب في الصباح لتصبح وجبة صحية مثالية في الصباح، ومن الممكن أيضاً أن يتم تناولها مع ماء التمر.


أشهر أطباق الحلى السعودي


يدخل التمر في مكونات أغلب أطباق الحلى في السعودية



يتم تقديم الحلى كطبق أخير بعد الوجبة الرئيسية، حيث تتكون غالية أطلاق الحلويات في المملكة العربية السعودية من الفطائر أو الكعك أو من أنواع التمور الطازجة، كما يمكن أن تحتوي أيضاً على المكسرات والعسل، فيما يلي سنذكر أبرز حلويات السعودية المميزة والمشهورة.



المعصوب السعودي.


حلى الحيسة من الحجاز السعودية بالتمر.


القرص العقيلي السعودي.


المصابيب.


الكليجا السعودية.


العصيد بالموز.


 اللقيمات السعودية.


المعمول بالتمر الذي يقدم بالمناسبات وخاصة بالأعياد.


حلى العيد التقليدي الديبازة.



تزخر المملكة العربية السعودية بالعادات والتقاليد والموروثات القديمة والتي جعلت منها دولة مميزة بثقافتها وتراثها عن الدول الأخرى، كما أن الترابط الأسري واجتماع العائلة في كافة المناسبات كان له الأثر الكبير في الحفاظ على أكلات شعبية سعودية إلى يومنا هذا، كان هذا كل ما لدينا من معلومات عن أكلات شعبية سعودية واختلافها من منطقة إلى أخرى.



يمكنك الاطلاع أيضاً على دليل المطاعم ودليل القطاع الصحي والقطاع التعليمي في المملكة، إضافة إلى مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بالمنزل أو النصائح أو المقتطفات، والمزيد من الأخبار العقارية في المدونة الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook