لوحة فنية من الشعب المرجانية المدفونة في أعماق البحر الأحمر

الكاتب: رامي -
لوحة فنية من الشعب المرجانية المدفونة في أعماق البحر الأحمر
"

لوحة فنية من الشعب المرجانية المدفونة في أعماق البحر الأحمر


يتواجد على سطح الأرض معدن ثمين يسمى الذهب الأصفر، وفي أعماق البحار ينتشر الذهب الأرزق ألا وهو الشعب المرجانية .



سنأخذك اليوم في رحلة ممتعة تحبس الأنفاس إلى عالم الغموض والأسرار عالم مرجان البحر الاحمر ، حيث رُسمت لوحة فنية من إبداع الخالق، ووجدت ملاذاً للكائنات البحرية التي تلمع كالنجوم في وسط البحار، وسنعرفك على كافة المعلومات المهمة حول اشكال وانواع الشعب المرجانية .



ما هي الشعب المرجانية ؟


تشكل الشعب المرجانية ملاذاً ومسكناً للكائنات البحرية وهي أعجوبة من خلق الله سبحانه وتعالى



الشعب المرجانية عبارة عن هياكل ضخمة من الكائنات اللافقارية (المرجان) البديعة بألوانها الخلابة وأشكالها المختلفة، وتغطي ما يقرب من 0.1% من مساحة المحيط، ولأنها ضخمة التركيب، فهي تحمي الكائنات الحية البحرية، حيث أنها موطن ما لا يقل عن 25% من الكائنات البحرية المختلفة، وفي البحر الأحمر شعب مرجانية مختلفة، منها الصلبة ومنهاالهرماتبك المرجاني والمرجان اللين.



انواع الشعب المرجانية في البحار


تختلف أنواع شعاب مرجانية في البحر الأحمر، على حسب تشكيلاتها وصلابتها ومكان وجودها



تتشكل الشعب المرجانية على هيئة مستعمرات، وتختلف فيما بينها من الأحجام، فمنها الصغير جداً ومنها ما يمتد على مساحة كيلومترات، إذ يعتمد حجمها على نوعها، والتالية هي أبرز انواع الشعب المرجاني في البحر الاحمر:



الحاجز المرجاني



يشكل حاجزاً من الشعب المرجانية المتمدة من الشاطئ والأعماق السطحية حتى قاع البحر ، وهذا هو أصلب نوع من الشعاب المرجانية ، ومن الجدير بالذكر، أنه أكبر حاجز مرجاني يوجد في قارة أستراليا.



القطع المرجانية



تتناثر القطع المرجانية الصغيرة الحجم حول قاع البحار، وعادة ما تكون صلبة، كما ينمو على سطحها المرجان والحيوانات والنباتات والطحالب البحرية، لكن التكوينات المرجانية الموجودة فيها معقدة بعض الشيء، لكون القطع تنتشر في البحار دون وقوعها على جزيرة او على سطح صلب في البحر.



الجزر المرجانية



تشكل الجزر المرجانية شعب مرجانية تتمحور على شكل جزيرة حول الجزر التي أحدثتها البراكين على مر العصور في قلب المحيطات، وعادة ما تكون هذه الشعاب على المسطحات الشاسعة مثل المحيطات لا البحار، ومنها شعاب المحيط الهادئ وتتواجد كذلك في المحيط الهندي.




الحيد المرجاني


أخذت هذه الصورة للحيد المرجاني في البحر الاحمر، حيث تتواجد آلاف شعب المرجان بمختلف أنواعها والوانها



تسمى الشعب المرجانية الممتدة على طول البحر الاحمر باسم الحيد المرجاني، ويزداد طولها عن 4500 كم، وهذا الحيد هو الأطول في العالم، ما يميز المرجان في البحر الأحمر، أنه يقع بالقرب من ساحل الشاطئ وعلى عمق قد يصل إلى 1متر، ولكن هذا النوع من الشعب المرجانية أكثر تأثراً بعوامل الحت والتعرية والتلف بفعل العوامل الطبيعية أو البشرية، فعلينا أخذ الحيطة والحذر بعدم رمي أي من النفايات في البحار، والحرص على التعامل برفق مع المرجان أثناء الغوص.



الجزر الحلقية



على مثل اسمها (الحلقية)، هي من اشكال الشعب المرجانية المدورة وتشبه الحلقات الكبيرة، وتختلف في منظرها العام.



تقع الجزر الحلقية عادة بعيداً عن الشاطىء، وتشبه منظر الفوهة البركانية في أعلى الجبال، لذلك وضع العلماء العديد من النظريات حول طرق تشكل هذا النوع من الشعب المرجاني في البحار، منها هبوط للقشرة الأرضية وارتفاع نسب المياه بعدها للبحار، ومنها تفرج البراكين في قاع المحيط لتشكل فوهة بركان، تمركزت من حولها الشعب المرجانية، لكن تلك النظريات غير مؤكدة، ولا يعرف إلى الآن كيف تشكلت الجزر الحلقية علمياً.



غذاء الشعب المرجانية



تتغذى الشعاب المرجانية بطريقتين، فبعض الأنواع (حوالي 10%) تعتمد على اصطياد الأحياء البحرية الصغيرة، مثل الأسماك والعوالق باستخدام مخالب لاذعة على الحواف الخارجية لأجسامها، في حين أن معظمه الباقي (90% منها) تعتمد على الطحالب المسماة زوكسانثيليا



يأكل المرجان أيضًا عن طريق اصطياد الحيوانات الصغيرة العائمة التي تسمى العوالق الحيوانية في الليل، حيث تخرج السلائل المرجانية من هياكلها العظمية لتتغذى ، وتمتد مجساتها الطويلة اللاذعة لالتقاط المخلوقات التي تطفو بالقرب منها. يتم سحب الفريسة في أفواه الزوائد اللحمية وهضمها



ما العوامل التي تؤثر على تشكيل الشعب المرجانية؟


المرجان الأحمر فهو الأكثر انتشاراً وشهرة لذلك هو الأكثر شراء كذلك، ويتم استخراجه من البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية


الرياح والتيارات ودرجة الحرارة والملوحة



الرياح والتيارات مهمة في تشكيل الشعاب الفردية وفي تحديد اتجاه وشكل وموقع الجزر المرجانية الرملية أو الجزر المنخفضة التي تتطور على الشعاب المرجانية.



أما التيارات هي التي تولدها الرياح السائدة بشكل أساسي ، ولكن في المناطق التي يكون فيها نطاق المد والجزر كبيرًا ، قد تصبح تأثيرات المد والجزر ذات أهمية قصوى.



العوامل البيولوجية



أهم محدد بيولوجي لتشكل الشعاب المرجانية هو وجود مادة عضوية تسمى زوكنسالثي حيث أنها قد اكتشفت في الأنسجة الحية لجميع الشعاب المرجانية والعديد من الرخويات ذات الأصداف الضخمة



المخاطر التي تواجه الشعب المرجانية في البحر الأحمر



يهدد عدد من العوامل المختلفة في الطبيعة أو من صنع الإنسان الشعاب المرجانية والسلامة الهيكلية للشعاب المرجانية نفسها. العديد من الشعاب المرجانية تتعرض للمخاطر بسبب الكائنتا الحية المفترسة أو عمليات التبييض باستخدام الكلور من البشر وتأثيرات الأنشطة البشرية المختلفة مثل تراكم النفايات في البحار والبلاستيك والتسربات النفطية والزيتية.



كان هذا كل ما نملك من معلومات عن الشعب المرجانية، أشكالها وأنواع حجارتها، إن أعجبك مقالنا هذا، اترك تعليقك لنا في حيز التعليقات المتواجد أدناه، واقرأ مقالنا حول مشروع البحر الأحمر، وكذلك اطلع على مقالنا حول العوامل المؤثرة في المناخ، وتعرف على اشهر الاماكن للغوص في السعودية، والمزيد في مدونتنا بيوت السعودية العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook