لماذا نصاب بالسمنة وما أبرز العلامات التى تكشف الإصابة بها؟

الكاتب: رامي -
لماذا نصاب بالسمنة وما أبرز العلامات التى تكشف الإصابة بها؟
"

لماذا نصاب بالسمنة وما أبرز العلامات التى تكشف الإصابة بها؟


يعانى الملايين حول العالم من السمنة، والأمر المزعج أنها قد تؤدى بك إلى مخاطر طبية عديدة وأمراض خطيرة، فالسمنة أكبر من مجرد زيادة مفرطة بالوزن، بل إنه مرض مرتبط بالعديد من العوامل المحيطة بالشخص.


 




وطبقا لتقرير نشر فى موقع تايمز أوف إنديا أرجع أسباب الإصابة بالسمنة إلى عدة عوامل وهى:


1. النظام الغذائى


يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة عالية الطاقة مثل الخبز والمعجنات والأطعمة السريعة إلى السمنة، إذا تم تناولها بشكل متكرر ولفترة طويلة، فى حين لا يمكن أن يؤدى تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية الخضراء إلى زيادة الوزن.




2. الحالات الطبية


يمكن أن تؤدي بعض الظروف الصحية إلى زيادة الوزن، وتشمل هذه الحالات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ومتلازمة برادر ويلي وقصور الغدة الدرقية، وهشاشة العظام.




3. الأكل العاطفى


الأكل العاطفي هو مصطلح يطلق على عادة الإفراط في تناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية مثل التوتر أو الملل أو الغضب أو الإحباط، حيث أفاد حوالى 30? من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أنلديهم مشاكل في الإفراط في تناول الطعام.




4. الوراثة


أوضح التقرير أن حوالى 400 جين يسهم في زيادة الوزن أو السمنة، حيث يمكن أن تؤثر هذه الجيناتعلى عوامل مثل الشهية والتمثيل الغذائي والرغبة الشديدة في تناول الطعام والشبع والأكل العاطفي وتوزيع الدهون في الجسم، ويختلف التأثير الجيني من شخص لآخر ويمكن أن يتراوح من تأثير منخفض يصل إلى 25? إلى تأثير مرتفع يصل إلى 80?.


 


5. تواتر الأكل


يمكن أن يلعب عدد المرات التي تأكلها دورًا في زيادة الوزن، نظرا لأنه يميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن إلى تناول كميات أقل من الطعام مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، لكن تشير الدراسات إلى أن أولئك الذين يتناولون وجبات أصغر أربع أو خمس مرات في اليوم لديهم مستويات كولسترول أقل ومستويات سكر دم أكثر استقرارًا من الأشخاص الذين يتناولون وجبتين إلى ثلاث وجبات فقط في اليوم.


 


6. عادات النوم


قلة النوم يمكن أن تسبب تغيرات هرمونية في الجسم ويمكن أن تؤثر على الجوع والشهية، ويمكن أن يكون للحرمان من النوم لفترة طويلة آثار خطيرة على التمثيل الغذائي لديك ويؤدي إلى زيادة الوزن. 




ولكن كيف تعرف أنك مريض بالسمنة؟ فيما يلى بعض أهم الأعراض التى تنبئك بذلك:


1. ضيق التنفس.


2. الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم.


3. عدم القدرة على القيام بالنشاط البدني.


4. التعرق المفرط.


5. الإرهاق أو التعب. 


6. آلام الظهر والمفاصل.


7. عدم التوازن الهرموني (فترات غير منتظمة، تقلبات مزاجية). 


8. مشاكل الجلد والشعر.


 


وتتعدد طرق تشخيص السمنة، فهناك الاختبارات التشخيصية والفحوصات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تساعد في الكشف عن هذه الحالة مثل الفحص البدنى من خلال إجراء فحص معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة وكذلك فحص قلبك ورئتيك وبطنك، حيث يمكن لطبيبك تقييم ما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.


 


ويكون حساب مؤشر كتلة الجسم أكبر علامة تشير إلى السمنة، فإذا كان مؤشر كتلة جسمك 30 أو أكثر،يمكنك التأكد من أنك تعاني من السمنة، على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم هو أحد أكثر الطرق شيوعًا لقياس السمنة، إلا أنه ليس دقيقًا.


 


وتكمن مخاطر السمنة فى أنها قد تعرضك لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم والسكري والسرطان ومرض الكبد الدهني.



"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook