كيف يعمل راسبيري كيتو في الجسم

الكاتب: المدير -
كيف يعمل راسبيري كيتو في الجسم
"محتويات
ما هو راسبيري كيتون Raspberry Ketone
ما هو سبب شهرة الراسبيري كيتون Raspberry Ketone في حرق الدهون
هل الراسبيري كيتون فعال لحرق الدهون
تركيزات الراسبيري كيتون Raspberry Ketone
أضرار الراسبيري كيتون Raspberry Ketone 
إستخدامات الراسبيري كيتون 
كيف يعمل راسبيري كيتون في الجسم
احتياطات ومحاذير استخدام راسبيري كيتون 
تفاعلات تناول راسبيري كيتون Raspberry مع الأدوية
ما هو راسبيري كيتون Raspberry Ketone

يعرف أيضاً راسبيري كيتون Raspberry Ketone بالكيتون التوت الأحمر، وهي مادة كيميائية موجودة في توت العليق الأحمر وهي المسؤولة عن رائحته العطرية وموجودة أيضاً في التوت الأسود والتوت البري والكيوي وكذلك فاكهة الخوخ والعنب والتفاح وأنواع التوت الأخرى والخضروات مثل الراوند ولحاء أشجار الطقسوس والقيقب والصنوبر، ويعد من المواد الكيميائية المتميزة، وسبب ذلك يرجع إلى رائحته العطرية المميزة، يتم تصنيع الكيتون في المعمل واستخدامه في صناعة العطور، الآيس كريم، الصابون، الحلويات وغيرها.

يتم تصنيع الراسبيري كيتون في المعمل بسبب أن الكميات الطبيعية ضئيلة للغاية والكيلو جرام من الراسبيري كيتون الطبيعي يكلف حوالي 20 ألف دولار، ويتم تناول راسبيري كيتون التوت عن طريق الفم لعلاج السمنة، وبالأخص اشتهر عندما تم ذكره في برنامج دكتور أوز التلفزيوني أثناء مقطع بعنوان “Raspberry ketone: Miracle fat-burner in a bottle” في شهر فبراير عام 2012، ولكن لا يوجد هناك أي دليل علمي أو أي دراسات تثبت أن تناوله يتسبب في فقدان الوزن .

ولكن من الجدير بالذكر أن الدكتور أوز تمت مساءلته ومقاضاته في الكونجرس الأمريكي بسبب تلك الحلقة التي تمت إذاعتها بسبب مزاعمه عن الجارسينيا كامبوجيا.

كما يستخدم العديد من الأشخاص راسبيري كيتون توت العليق الأحمر على الجلد لتساقط الشعر، كما يستعمل أيضاً في الأطعمة وبعض مستحضرات التجميل وغيرها من الصناعات التحويلية كمادة عطرية أو مادة تدخل في صناعة بعض التوابل.

ما هو سبب شهرة الراسبيري كيتون Raspberry Ketone في حرق الدهون
يشتهر راسبيري كيتون أن تركيبته شبيهة بـ كابسكين capsaicin (مستخلص الفلفل الحار) وشبيهة بـ السينفرين، وكلاهما مواد لها تأثير فعال على زيادة مستويات حرق الدهون، وبالتالي توقع بعض العلماء أن الراسبيري كيتون سوف يكون له تأثير شبيه (أي قدرته الكبيرة على حرق الدهون).
وبالأخص اشتهر عندما تم ذكره في برنامج دكتور أوز التلفزيوني أثناء مقطع بعنوان “Raspberry ketone: Miracle fat-burner in a bottle” في شهر فبراير عام 2012، ولكن لا يوجد هناك أي دليل علمي أو أي دراسات تثبت أن تناوله يتسبب في فقدان الوزن.[1]
هل الراسبيري كيتون فعال لحرق الدهون

قد تم إجراء العديد من التجارب على الفئران لمعرفة فاعلية الراسبيري كيتون، حيث أن هناك دراسة علمية قامت على إطعام الفئران بسعرات زائدة، ووجد أن الفئران التي تتناول الراسبري كيتون بجانب الطعام زاد وزنها 10% أقل، ووجدت دراسة أخرى تم فيها عزل الخلايا الدهنية للفئران في أنبوب، ثم خلط عينة من الراسبيري كيتون، وجد أن معدل تكسير الخلايا الدهنية يزيد، ويزيد أيضاً إفراز الخلايا الدهنية لـ هرمون الأديبونيكتين Adiponectin.

هرمون الأديبونيكتين Adiponectin هو هرمون مسؤول عن تنظيم معدل الأيض الغذائي في الجسم ، ووجد أن الأشخاص الذين يعانون من النحافة لديهم كمية عالية من هذا الهرمون في جسمهم، وأن الأشخاص المصابون بالسمنة وداء السكر ي من النوع الثاني لديهم كمية قليلة من هذا الهرمون في جسمهم، ومن الجدير بالذكر أن أثبتت بعض الدراسات والبحوث العلمية أن ممارسة الرياضة أسبوعياً تزيد من هرمون الأديبونيكتين حوالي 260%.

ولكن بعد إجراء العديد من التجارب وجد أن له تأثير فعال على الفئران، ولكن حتى وقتنا هذا، لا توجد أي دراسة قد تم إجرائها على الإنسان لإثبات فعالية راسبيري كيتون على حرق الدهون في جسم الإنسان، ولكن المكمل سعره مكلف للغاية وفي الغالب لن يكون له أي فعالية في جسم الإنسان، وأثبتت أيضاً بعض الدراسات أن كريمات الراسبري كيتون قد تساعد في شد التجاعيد والتخلص منها، وقد تساعد أيضاً على إعادة نمو الشعر .[2]

تركيزات الراسبيري كيتون Raspberry Ketone

يتم بيع الراسبيري كيتون في الأسواق بعدة تركيزات عالية وهي:

راسبيري كيتون Raspberry Ketone بتركيز 500 مجم.
راسبيري كيتون Raspberry Ketone بتركيز 1000 مجم.
راسبيري كيتون Raspberry Ketone بتركيز 1200 مجم.
أضرار الراسبيري كيتون Raspberry Ketone 

يتم بيع الراسبيري كيتون في الأسواق بعدة تركيزات عالية وهي 500 مجم و 1000 مجم و 1200 مجم، وهذه الجرعات عالية للغاية ولها أثار سلبية غير مضمونة، حيث أن هناك دراسة دانماركية تم إجرائها في عام 2015، وقد تم التحذير أن الجرعات العالية من الراسبري كيتون (فوق 100 مجم يومياً) قد تؤدي إلى الإصابة بعدة أضرار في القلب والجهاز التناسلي، ولكن هذه مجرد تحذيرات وتوقعات بسبب الجرعات العالية، ولكن من غير المعروف بسبب عدم توافر دراسات وأبحاث تثبت فعاليته أو أضراره في جسم الإنسان.

إستخدامات الراسبيري كيتون 

هناك عدة استخدامات بدون أدلة أو إثباتات فعلية لراسبيري كيتون Raspberry Ketone، وهي:

تساقط الشعر البقعي (داء الثعلبة )

أثبتت بعض الأبحاث أن تطبيق محلول راسبيري كيتون التوت على فروة الرأس من الممكن أن يساعد في زيادة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر غير المكتمل، وأيضاً يدخل في علاج داء الثعلبة.

الصلع الذكوري النمطي (الثعلبة الأندروجينية) 

أثبتت بعض الأبحاث أن تطبيق محلول راسبيري كيتون التوت على فروة الرأس من الممكن أن يساعد في زيادة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، وأيضاً يدخل في علاج داء الثعلبة الأندروجينية.

السمنة

وجدت بعض الأبحاث أن تناول كيتون التوت إلى جانب فيتامين سي قد يقلل من وزن الجسم ويحرق دهون الجسم وعدة مكونات أخرى يتم استخدامها مرتين في اليوم لمدة 8 أسابيع يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم وقياسات الخصر والورك وبالأخص عند استخدامه بجانب اتباع نظام غذائي، ولكن غير معروف فعالية كيتون بمفرده في حرق دهون الجسم وفقدان الوزن.

كيف يعمل راسبيري كيتون في الجسم

راسبيري كيتون توت العليق الأحمر هو مادة كيميائية توجد في توت العليق الأحمر يعتقد أنه يساعد في التخلص من السمنة، ووجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أو في أنابيب الاختبار أن كيتون التوت قد يزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من مستويات حرق الجسم للدهون، ويقلل الشهية، ولكن لا يوجد دليل علمي موثوق على أن كيتون التوت يساعد على فقدان الوزن في جسم الإنسان.

احتياطات ومحاذير استخدام راسبيري كيتون 
يجب استشارة طبيب مختص أولاً قبل تناوله في فترة الحمل والرضاعة الطبيعي، حيث لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان توت العليق كيتون آمن للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة أم لا.
في داء السكري: قد يؤثر كيتون التوت على مستويات السكر في الدم.
تفاعلات تناول راسبيري كيتون Raspberry مع الأدوية
يجب عدم تناوله مع الأدوية المنشطة التي من شأنها أن تسرع من الجهاز العصبي.
الأمفيتامين.
الكافيين.
ديثيلبروبيون.
وميثيلفينيديت.
فينتيرمين.
سودوإيفيدرين.
الوارفارين أو الكومادين.[3]
المراجع"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook