كيف يتم تشخيص فيروس كورونا في السعودية – مقابلة مع شخص فحص

الكاتب: رامي -
كيف يتم تشخيص فيروس كورونا في السعودية – مقابلة مع شخص فحص
"

كيف يتم تشخيص فيروس كورونا في السعودية – مقابلة مع شخص فحص


مع تصدّر فيروس كوفيد-19 لنشرات الأخبار حول العالم، أضحى فيروس كورونا في السعودية هاجساً حقيقياً للحكومات والشركات والأفراد على حد سواء، فهبّ المسؤولون لفرض حالة التباعد الاجتماعي وصلت إلى حد حظر التجوّل، وأخذت العديد من الإجراءات للتصدّي لذلك العدو المجهري الذي هو في الواقع أصغر كثير من أن نراه بالعين المجردة!



ومن قال أن أثر الشيء يُقاس بحجمه؟ وعلى رأي الشاعر إذ قال كم من بعوضة أدمت مقلة الأسد!



في خضم كل هذه المعمعة والفوضى الحاصلة بسبب هذا الفيروس التاجي المتفشي، صار الجميع يتساءل على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت عن أعراض المرض وكيفية انتقاله، لا سيّما أن أعراض المرض تشابه الانفلونزا الناجمة عن نزلات البرد، فصار الموضوع مادة دسمة للشائعات والأقاويل المنتشرة هُنا وهُناك دون تحقّق. ولهذا ارتأينا في هذا المقال سرد حالة تشخيص حقيقية حصلت لشخص اشتبه بإصابته وزار أحد المستشفيات للفحص، عسى أن تكون مادة مفيدة لكل من يبحث عن أعراض وتشخيص فيروس كورونا في السعودية، وإلى أن يتم اكتشاف لقاح فعال ضد فيروس كوفيد-19 وعلاج فيروس كورونا وجب دائماً على الجميع توخي الحذر وأخذ الاحتياطات والتقليل من الاختلاط والتواصل الاجتماعي لأقصى حد ممكن.



تشخيص فيروس كورونا في السعودية


الأعراض المباشرة لفيروس الكورونا



بدأت القصة عندما شعر المريض بأعراض ضيق تنفّس في ظل طقس الغُبار الموسمية في العاصمة الرياض، واستمرّتأعراض ضيق التنفس وبات يرافقها ارتفاع في درجات الحرارة! فمن المعلوم لكل من اطلع على اعراض كورونا المستجد أن الفيروس تبدأ أعراضه بالحُمى والسعال الجاف، قبل أن تتفاقم إلى ضيق في التنفّس بحسب مناعة الشخص.. بعيداً عن الخوض في غمار التفاصيل الطبية، اجرينا هذه المقابلة مع شاب أجرى الفحص في احدى مستشفيات المملكة وكان على النحو التالي:



ما الأعراض التي دفعتك لزيارة المستشفى وإجراء فحص فيروس كورونا؟



سبق إجرائي للفحص مرور قرابة أسبوعين على أعراض ضيق تنفّس وكحّة مستمرّة، فلطالما اعتقدت أنها مجرّد أعراض عابرة ناجمة عن الغُبار، لكن سرعان ما تطوّر الأمر إلى ارتفاع في درجات الحرارة. وبعد تناولي لأحد مخفضات الحرارة، لم أشهد أي تحسّن بل استمرّت الحُمى، وفي هذه اللحظة بالذات باتت تراودني الشكوك بأنني قد أكون أصبت بعدوى كورونا!



لماذا اخترت المستشفى الذي زرته دون غيره؟



لم أفكّر كثيراً بشأن اختيار وجهة الفحص، فالمستشفى الذي أجريت الفحص عنده خاص وقريب من منزلي، علاوة عن كونها مستشفى تنطبق عليه كامل شروط الهيئات الصحية وليس مجرّد مستوصف. فالمستوصف قد يفتقد لأدوات الفحص اللازمة والأطباء المختصين.



بالنسبة طريقة فحص كورونا الرياض، هل لك أن تطلعنا على خطوات الفحص من البداية إلى النهاية؟


المستشفيات السعودية تخصص غرف حجر صحي خاص لمن تثبت عليهم الاصابة بالكورونا



بمجرّد دخولي إلى المستشفى وإبلاغ الاستقبال برغبتي إجراء فحص كورونا، تم إجراء فحص شفوي لي من قبل أحد الأطباء، ويتضمّن الفحص الشفوي بضعة أسئلة عن الأعراض مع قائمة تحقّق Check list، وعلامة الفحص الشفوي كانت ضمن الحد المطلوب لإجراء الفحص. وبناءً على نتيجة الفحص الشفوي، تم تزويدي بكمّامة وأدخلت لغرفة الحجر الصحّي، أصبت ببعض الهلع في بداية الأمر، لكن لم يستمر الأمر طويلاً إذا تم إدخالي لغرفة الفحص حوالي الساعة 8 مساءاً وتمسحب عينة دم وإعطائي خافض للحرارة، ليتبيّن لاحقاً أن سبب العدوى بكتيرية ولا علاقة لها بالكورونا، وها أنا الحمد الله لكون نتيجة الفحص سلبية! عادة ما يتم التشخيص بصور الأشعة عبر الصدر للتأكد من وجود التهاب من عدمه، أما التحليل الذي يبرز نتيجة الفحص النهائية فيتم من خلال الخزعة المخاطية او جرعة الدم، وليس ثمّة جهاز فحص كورونا خاص للكشف عن الداء.



كيف كانت المعاملة قبل وأثناء عملية التشخيص؟



من المهم دائماً الأخذ بعين الاعتبار أن الأيام التي نعيشها حالياً هي أيام استثنائية بكل ما للكلمة من معنى، مع تسابق البلدان حول العالم في أخذ الاجراءات والاحتياطات ضد وباء فيروس كوفيد-19، وهذا ينطبق تماماً على المستشفيات والمؤسسات الصحية في السعودية بطبيعة الحال. فالمستشفيات، جميع المستشفيات حكومية كانت أم خاصة، تشهد ضغطاً على مرافقها وانشغالاً كبيرا بين كوادرها الطبية، لهذا من المهم التمتّع بأعلى درجات ضبط النفس أثناء إجراء عملية الفحص ولا شكّ أن كوادر المستشفى تراعي هذا الظرف وتحاول التمتع بالحد الأدنى من اللباقة والكياسة في التعامل.



ماذا عن رسوم التشخيص فيروس كورونا في السعودية؟ هل هي في متناول غالبية الناس في السعودية وهل تتفاوت من مستشفى لآخر؟



أسعار الفحص معقولة وغالبا مغطاة من كافة أنواع التأمين، وتحرض وزارة الصحة السعودية بدورها على تسهيل إجراءات الفحص لكل المواطنين والمقيمين وتوصية كافة المستشفيات الحكومية والخاصة لتسهيل إجراءات الفحص. علماً بأن أغلب المشافي الحكومية تقدّم التشخيص مجاناً.



كم تستغرق مدّة فحص فيروس كورونا في السعودية كاملاً؟



لا تستغرق عملية فحص كورونا السعودية برمتها فترة طويلة، كل ما يستغرقه الأمر بضعة ساعات منذ دخول المستشفى والمباشرة بالفحص الشفوي الأول وإلى أن تخرج النتيجة النهائية للفحص.



ماذا تنصح لأي شخص يشعر اعراض كورونا المستجد؟


يجرى الفحص النهائي للكورونا اما بواسطة سحب عينة دم أو الخزعة المخاطية



لعل النصيحة الأهم التي يدلي بها كل من مرّ بتجربة الفحص وشكى من أعراض محتملة للكورونا هي ضبط النفس وعدم الهلع وتجنّب الإفراط في القلق والخوف، فالتوتر والمشاعر السلبية تضعف جهاز المناعة لدى الإنسان، ولقوّة جهاز المناعة دور مفصلي في زيادة احتمالية الشفاء من المرض. كما أنني أنصح أي شخص يشك باحتمال اصابته بالعمل على تقوية مناعته هذه الفترة من خلال تناول طعام صحي مليء بالخضار والفيتامينات والألياف. أخيراً، ينصح الأطباء والمختصون دائماً مراقبة درجة حرارة الجسم في حال ارتفعت بشكل متواتر في الساعات القليلة التي تتلو أعراض الرشح والزكام التقليدية، وفي حال ارتفعت حرارتك بشكل ثابت يجب التواصل مع رقم وزارة الصحة السعودية أو الاسعاف في السعودية أو زيارة أقرب مستشفى.



كثيراً ما نسمع على ألسنة الأطباء وعبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن أهمية الكشف المبكر عن المرض، أي مرض، وفي حالة الكورونا فإن الكشف المبكر لا يزيد احتمالية الشفاء الكلي منه فحسب، بل يقي من انتشار العدوى وتفشي الوباء، فلا شكّ أن الأيام القليلة الماضية كانت كفيلة بملىء مسامعك بعشرات القصص عن أشخاص أصيبوا بعدوى الفيروس ولم يبالوا بالأمر، وسرعان ما نقلوا العدوى لمئات بل ربّما الآلاف في غفلة.



في هذا المقال سعينا إلى سرد حالة تشخيص حقيقية حصلت لشخص اشتبه بإصابته فيروس كورونا في السعودية وزار أحد المستشفيات للفحص. ولتتعرف على المزيد من الحقائق حول فيروس كورونا، اقرأ المقابلة مع د. محمد كمال التي يكشف فيها بعض الحقائق وينقض الإشاعات حول مرض كورونا، كيفية انتقاله، والمراحل التي يمر بها المريض خلال وبعد التعرض.



كانت هذه لمحة سريعة من وحي حالة تشخيص فيروس كورونا في السعودية يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى عن كل ما عليك معرفته عن فيروس كورونا، وعن سبل الوقاية من كورونا في السعودية على هذا الرابط. لمزيد من المواضيعالمتعلقة بأهم الأحداث في السعودية وأخبار واتجاهات السوق العقارية فيها تابعنا على مدونة بيوت السعودية لنأتيك بكل ما هو مفيد وجديد.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook