كيف يتم إجراء فحص تحمل السكر

الكاتب: رامي -
كيف يتم إجراء فحص تحمل السكر
"

 

 

كيف يتم إجراء فحص تحمل السكر
 

يقيس فحص تحمُّل السكر مدى قدرة خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز (السكر) بعد تناول كمّيَّة مُعيّنة من السكر، ويستخدم الأطباء مُستويات السّكّر في الدم لدى الصيام وقيم الهيموغلوبين HbA1c، لتشخيص النوع الأول والنوع 2 السكري من مرض السكري.

ويستخدم الأطباء في المقام الأول فحص تحمّل السكر؛ لتشخيص مرض السكري أثناء الحمل (يسمّى سكري الحمل). وغالبًا ما يُشخِّص الأطباء مرض السكري من النوع الأول سريعًا؛ لأنهُ عادة ما يتطوّر بسرعة، ويتضمّن مستويات وأعراض السكر المرتفعة، ومن ناحية أخرى يتطوّر مرض السكري من النوع الثاني على مرِّ السنين. والسكري من النوع الثاني هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرضى السكري، وعادة ما يتطور أثناء مرحلة البلوغ.

 

من يحتاج إلى إجراء هذا الفحص؟
 

يجب على الأطباء فحص جميع النساء الحوامل بحثا عن سكري الحمل، ويمكن أن يسبّب سكري الحمل مضاعفات الحمل، لذا فإن الاكتشاف المُبكّر والعلاج الفوري مهمان.

وإذا كنتِ حاملًا، يوصي الطبيب عادة بإجراء هذا الفحص بين الأسبوعين 24 و 28 من الحمل.

وقد يطلب الطبيب أيضًا إجراء هذا الفحص في وقت مبكر إذا كنتِ تعانينَ من أعراض مرض السكري، أو إذا كنتِ معرضة لخطر الإصابة بمرض السكري قبل الحمل.

 

كيفية الاستعداد لهذا الفحص:
 

يشمل الاستعداد لفحص تحمل السكر ما يلي:
 

 
  • الاستمرار في تناول حمية طبيعية.
     
  • استشارة الطبيب حول أي أدوية تتناولها حاليًا، بعض الأدوية، مثل (corticosteroids)، (beta-blockers)، ومدرات البول، ومضادات الاكتئاب، ويمكن أن تتداخل مع النتائج.
     
  • الصوم لمدة ثماني ساعات على الأقل قبل إجراء الفحص، وقد تشرب الماء، ولكن تجنَّب المشروبات الأخرى، بما في ذلك القهوة والشاي المحتوي على الكافيين، حيث قد تتداخل مع النتائج.
     
  • عدم الذهاب إلى الحمام قبل إجراء الفحص مباشرة لأنك قد تحتاج إلى تقديم عينة بول.
     
  • أحضر شيئًا للقراءة أو نشاطًا لإبقائك مشغولًا أثناء الانتظار.

     

كيف يتم إجراء هذا الفحص:
 

ستأخذ الممرضة عيّنة دمٍ من الوريد في ذراعك لفحص مستوى السكر في الدم، ثم تشرب بعد ذلك مزيج من الجلوكوز المذاب في الماء، لتحصل على فحص آخر لجلوكوز الدم بعد ساعتين.


أثناء الحمل، يكون الفحص أقصر، وسوف تشرب السائل الحلو، وبعد ذلك ستحصل على فحص دم بعد حوالي 60 دقيقة.


 

بعد إجراء الفحص:
 

بالنسبة لمرضى السكري، قد يوصي الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات قبل إجراء التشخيص، إمّا بالنسبة لسكري الحمل، ولا يتم إجراء فحوصات مرّة أخرى للتشخيص، وإذا قام الطبيب بتشخيص مرض السكري، فينصح بإجراء تغييرات في النظام الغذائي ومُمارسة التمارين الرياضية، وقد يصف الطبيب أدوية السكري حسب الحاجة.

يعالج الأطباء سكري الحمل بالنظام الغذائي والنشاط، وسيضيف الطبيب دواء للعلاج إذا كنت بحاجة إليه، وسيطلب منك الطبيب مراقبة مستويات السكر في الدم كل يوم؛ للتأكد من أنها ضمن المستوى الطبيعي.

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى إنجاب طفل أكبر حجمًا، ممّا قد يسبب مضاعفات أثناء الولادة والولادة المبكرة ومضاعفات أخرى، مثل تسمُّم الحمل، لذلك إذا كان لديكِ سكري الحمل يجب البدء بالعلاج على الفور.

 

كيف يتم تقييم نتائج هذا الفحص؟
 

لتشخيص مرض السكري من النوع 2، قد يطلب منك الطبيب إجراء فحص مرة أخرى في يوم مختلف، وإذا أظهرت النتائج مستويات الجلوكوز أعلى من المعتاد، لن تقوم بإعادة الفحص لانهُ يشخص حالة الإصابة بالسكري.

سيستخدم الطبيب القيم التالية بـ (ملغ / ديسيلتر) لتشخيص مرض سكري الحمل، ويجب رفع قيمة واحدة فقط لتشخيص مرض السكري أو سكري الحمل.
 

  • استجابه طبيعية (Normal response): لدى الشخص استجابة طبيعية عندما يكون مستوى الجلوكوز لمدة ساعتين أقل من 140 ملغ / ديسيلتر، وجميع القيم بين 0 و 2 ساعة تقل عن 200 ملغ / ديسيلتر.
     
  • ضعف تحمل الجلوكوز (Impaired glucose tolerance): الشخص الذي يعاني من ضعف تحمل الجلوكوز؛ فعندما يكون الجلوكوز في بلازما الصيام أقل من 126 ملغ / ديسيلتر ومستوى الجلوكوز لمدة ساعتين بين 140 و 199 ملغ / ديسيلتر، يشار إلى هذا في بعض الأحيان باسم “prediabetes” لأن الأشخاص الذين يعانون من (IGT) لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمرض السكري.
     
  • مرض السكري (Diabetes): يصاب الشخص بالسكري عندما يظهر فحصانِ تشخيصيَّان في أيام مختلفة أنَّ مستوى السّكّر في الدم مرتفع، وهذا يعني إمّا أنَّ مستويات السكر خلال الساعتين أكبر من 200 ملغ / ديسيلتر أو أن جلوكوز الصيام قد زاد عن 126 ملغ / ديسيلتر، كما يدعم مستوى الهيموغلوبين (HbA1c) البالغ 6.5? أو أكثر تشخيص مرض السكري.
     
  • سكري الحمل (Diabetes during pregnancy): المرأة الحامل المصابة بداء السكري إذا كان لديها جلوكوز في بلازما الصيام يزيد عن 92 ملغ / دل، أو مستوى الجلوكوز لمدة ساعتين أكبر من 153 ملغ / دل.
"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook