كيف تصبح وسيط عقاري معتمد في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
كيف تصبح وسيط عقاري معتمد في المملكة العربية السعودية
"

كيف تصبح وسيط عقاري معتمد في المملكة العربية السعودية


قائمة المحتويات


وسيط عقاري معتمد


شروط تسجيل وسيط عقاري معتمد


كيف تتم عملية التسجيل كوسيط عقاري معتمد؟



لا شك أن مهنة الوسيط العقاري أحد أكثر المهن نجاحاً في المملكة العربية السعودية وذلك لما تتمتع به من سوق عقاري ضخم، كما يقدر الخبراء حجم السوق العقاري في المملكة بقيمة تصل إلى تريليون ريال سعودي، ولاقى سوق العقارات اهتماماً واضحاً من قبل رؤية المملكة 2030 التي ستسهم بتطوير السوق العقاري ودفعه إلى مستوى جديد.




العمل بمهنة وسيط عقاري يتطلب القدرة على فهم المؤشرات الخاصة بالعقار، والإلمام بالبنايات والوحدات السكنية والتجارية والأراضي وغيرها من أنواع العقارات، إضافة إلى امتلاك قدرة عالية على المفاوضة وتفهم احتياجات العميل لتلبيتها على أكمل وجه، إذاً فما هي المتطلبات التي ستحتاجها لتصبح وسيط عقاري معتمد في المملكة العربية السعودية.



وسيط عقاري معتمد


يعمل الوسيط العقاري على إيجاد أفضل الحلول العقارية لعملائه



نظراً للدور المفصلي الذي يقدمه الوسيط العقاري في المملكة العربية السعودية، لا بد من تلبية احتياجات السوق بالمؤهلات المناسبة لرفع معايير وجودة الخدمات الخاصة ببيع وإيجار العقارات مما يعزز بدوره الاستثمار في سوق القطاع الحيوي، حيث يوفر برنامج إيجار دورات تدريب إلكترونية ذات اختصاص بالوساطة العقارية وذلك لتأهيل ما يعرف باسم وسيط عقاري معتمد.



شروط تسجيل وسيط عقاري معتمد



توجد مجموعة من المتطلبات الأساسية والاشتراطات للتسجيل كوسيط عقاري معتمد، وهي كما يلي:



على المتقدم أن يكون من مواطني المملكة العربية السعودية وامتلاكه لعنوان وطني.


يجب على المتقدم أن يكون حاصلاً على السجل التجاري الخاص بمزاولة أعمال إدارة وتأجير العقارات المتضمنة للنشاطين التاليين:


إدارة وتأجير العقارات المملوكة أو المؤجرة السكنية.


إدارة وتأجير العقارات المملوكة أو المؤجرة غير السكنية.


حضور المتقدم وحصوله على الدورة التدريبية الإلكترونية.


كيف تتم عملية تسجيل وسيط عقاري معتمد ؟


يتمكن مدير المكتب العقاري من البدء بإجراءات التسجيل عبر الموقع الإلكتروني


التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بإيجار عبر أي متصفح انترنت.


الضغط على زر الخدمات الإلكترونية.


الضغط على تسجيل منشأة وساطة عقارية والتأكد من قراءة متطلبات انضمام المنشآت إلى إيجار وهي:


أن تحمل المنشأة سجلاً ساري الصلاحية.


أن يكون عنوان مقر المنشأة مسجلا في خدمة العنوان الوطني المقدمة من البريد السعودي.


تعبئة البيانات الإلزامية للمنشأة والتي تتضمن على: نوع المنشأة، ورقم السجل التجاري، ورقم رخصة المحل، ورقم نظام شموس الأمني، ورقم الهاتف، ورقم الفاكس، ومن ثم الضغط على زر التالي، في حال وجود أكثر من مالك للمنشأة ستظهر صفحة جديدة تتطلب ملء البيانات الخاصة بها من وكالة شرعية، ورقم عقد التأسيس ونسخة السجل التجاري وغيرها.


ظهور شاشة خاصة لعرض معلومات منشأة الوساطة العقارية لغايات التأكد من البيانات، قم بقرائتها والتأكد منها ومن ثم قم بالضغط على زر التالي.


تسجيل الممثل الأول للمنشأة وهو مدير المكتب، ويتم ذلك من خلال تعبئة البيانات التالية وهي: تاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية، ومن ثم الضغط على زر التالي.


بعد إدخال البيانات التي سبق ذكرها، سيتم إرسال رمز التحقق إلى رقم الهاتف المسجل في نظام أبشر، وذلك لغايات التحقق من صحة الهوية الوطنية في أنظمة وزارة الداخلية الخاصة بمدير المكتب، وإكمال خطوات التسجيل والضغط على التالي.


ستظهر شاشة تحتوي على المعلومات التي سبق ذكرها وتأكيدها، ومن ثم سيتم إدخال مجموعة البيانات التالية للمتابعة في شبكة إيجار:


اسم المستخدم: يجب أن يكون اسم المستخدم باللغة الإنجليزية على أن لا يقل عن 6 أحرف.


رقم الجوال: يتم إدخال رقم الجوال الخاص بالمستخدم.


البريد الإلكتروني: يتم إدخال بريد إلكتروني صالح، وسيتم التأكد من صحة البريد وتفعيل الخدمة عن طريقه.


 إرسال رمز التحقق إلى جوال المستخدم الذي تم إدخاله في الصفحة السابقة، ويجب إدخال رمز التحقق المرسل للتحقق من بيانات خلال مدة تصل إلى خمس دقائق.


يقوم النظام بإرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني المسجل لمدير المكتب لتأكيد البريد الإلكتروني ومن ثم تفعيل الحساب، حيث يقوم المسجل بالدخول إلى بريده الإلكتروني والضغط على الرابط لتسجيل الحساب.


مشاهدة محتويات الدورة التدريبية الإلكترونية ومن ثم الضغط على التالي، وطباعة شهادة إيجار لغايات إتمام البرنامج التدريبي.


يتمكن المتقدم بعد ذلك من الحصول على الاعتماد كوسيط عقاري، كما ستظهر شاشة تحتوي على كافة أنواع الخدمات.



إذا أعجبك هذا المقال عن كيف تصبح وسيط عقاري معتمد في المملكة العربية السعودية، يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل مهارات يحتاجها كل وكيل عقاري لتلبية طلبات العملاء والتسويق العقاري … هل تغني التقنية عن الوكيل العقاري ؟ كما يمكنك التعرف على الاستثمار العقاري والجانب الآخر للاستثمار في تعرف على بعض المخاطر الناجمة عن الاستثمار العقاري وكيفية تفاديها. 



كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook