كيف تستعد لاستقبال شهر رمضان في السعودية؟

الكاتب: رامي -
كيف تستعد لاستقبال شهر رمضان في السعودية؟
"

كيف تستعد لاستقبال شهر رمضان في السعودية؟


يحل علينا شهر رمضان بأبهى حلته سنوياً ليشعرنا بالطمأنينة والراحة، حيث أنه شهر العبادة والاستغفار، وكذلك الشهر الذي عليك استغلاله في التقرب من العائلة والأصدقاء، دائماً ما يسبق شهر رمضان في المملكة العربية السعودية استعدادات مكثفة من أفراد الأسرة والشركات والمؤسسات الحكومية على حد سواء، نظراً لما يفرضه هذا الشهر المبارك من تغيير على نمط الحياة والروتين اليومي للبشر. ففي نهاية شعبان من كل عام، تشهد الأسواق التجارية حركة نشطة على البضائع والمواد الغذائية، الأمر الذي يستدعي يقظة التجار والاستعداد لرمضان لاستيعاب أفواج المستهلكين من كافة أرجاء السعودية. فكيف ستستعد المملكة هذا العام لشهر الصيام والمغفرة؟ وما هي أهم تحضيرات رمضان لهذا العام؟



نصائح للاستعداد لرمضان أبريل/ 2021


يعد شهر رمضان شهر المحبة والخير والصدقة في مختلف أنحاء العالم المسلم



كعادة باقي الشعوب العربية والاسلامية، جرت العادة أن يتحرّى المواطنون السعوديون الهلال في أواخر شعبان بشغف وتلهف، وذلك بالرغم من تطور أساليب الرصد الفلكي، لكن يبدو أن العرف التقليدي القائم على رصد الهلال والتأكد من قدوم هلال رمضان يظل سائداً. فبمجرّد ظهور هلال رمضان تنهال عبارات الترحيب برمضان والمباركة بين الأقارب والأصدقاء والجيران والمعارف على شكل كل عام وأنتم بخير ورمضان مبارك. ويعاود البعض على تركيب عدة الزينة الخاصة برمضان لا سيّما الفوانيس والهلال المُضاء بالمصابيح لإضفاء البهجة على منازلهم احتفاءً بقدوم الشهر الفضيل. فماذا يمكنك أن تفعل من أجل شهر رمضان المبارك؟ وما هي أهم التحضيرات التي يمكنك القيام بها لهذا العام؟



نصائح اعدادات رمضان المنزلية


لا تنسى زينة رمضان من الفوانيس الرمضانية والأضواء والمصابيح



يحتفظ رمضان بقدر كبير من الخصوصية عن سواه من الأشهر، فهو شهر التفرغ للعبادات والصلوات والإكثار من الأدعية وتلاوة القرآن، شهر التعبّد بامتياز. وعلاوة على ذلك، فإنه هذا الشهر يشتهر بالإقبال على المأكولات والمتابعة المكثفة لبرامج الطبخ التلفزيونية والورقية والإلكترونية. ولا شكّ أن النساء يحظون بالدور الأبرز في هذا الشهر بتحضير مائدة الافطار في المطبخ والحرص على بقائها صحية ومتنوّعة من شتى الأصناف لتعويض الصائمين عن ما فاتهم من أغذية طوال ساعات الصوم الطويلة. فسؤال كيف تستعدين لرمضان يتبادر إلى ذهن كثير من النساء السعوديات اللواتي يبدأن العد التنازلي تحسباً لقدوم الشهر، وإليكم بعض النصائح والأمور الهامة من أجل إعداد المنزل لشهر رمضان:



وضع الزينة على الجدران، وخاصة تلك التي تدل على الاحتفال بقدوم شهر رمضان، مثل الهلال الرمضاني المضيء، والفوانيس، أو حتى عبارة أهلاً رمضان، أو رمضان مبارك على الجدار.


تأكد من وجود عدد كافٍ من الأطباق للضيافة وتقديم الطعام أو الحلويات لمختلف العائلة أو الزوار في شهر رمضان المبارك، وعادة ما تكون الفترة قبل هذا الشهر مناسبة لشراء المعدات المنزلية، حيث تنتشر التخفيضات والعروض الهائلة قبل حلول شهر رمضان المبارك.


هل ستقضي رمضان في الحجر المنزلي؟ لا بأس، فعام 2021 يختلف عن ما سبقه من الأعوام، إن كنت لا ترغبفي استقبال أحد خلال شهر رمضان المبارك، لكنك ترغب في الشعور بالأجواء العائلية، لماذا لا تخصص زاوية في المنزل وتزينها بأجمل الزينة الرمضانية من أجل مكالمات الفيديو عبر الإنترنت، وتتواصل مع عائلتك فيها.


لا تنسى وضع رزنامة رمضان في مكان مكشوف، حيث يمكنك تتبع أيام الصيام وأوقات الإفطار والسحور عليها.


الاستعداد لرمضان في المطبخ


وضع لصقات باسم كل منتج تم تخزينه في العلبة يسهل عليك إيجاده وقت الطبخ



يعتبر المطبخ في شهر رمضان بمثابة البؤرة التي تسلّط عليها الأضواء، فعليه تتمحور معظم البرامج التلفزيونية خصوصاً فترة ما قبل الإفطار، وفيما يلي أهم النصائح التي استخلصناها فيما يخص تحضير المطبخ لاستقبال رمضان:



التنظيف وثم التنظيف! احرص على تنظيف المطبخ بأكمله قبل شراء أي شيء لشهر رمضان المبارك، إذ أن المطبخ المتسخ ينعكس سلبياً على صحتك وصحة عائلتك.


تأكد من شراء وحدات تخزينية تكفي لتخزين الأطعمة والمشتريات لشهر رمضان.


هل يعاني أحد من أفراد عائلتك من أمراض معينة؟ مثل السكري؟ أو حساسية الجلوتين؟ إذاً عليك الحرص على شراء الطعام المناسب لهم وتحضير الأطعمة التي لا تتعارض مع تلك الأمراض في شهر رمضان المبارك.


تحضير قائمة يومية أو كل يومين حول المشتريات ضمن حدود الميزانية المتاحة دون إسراف.


تحضير الخضراوات والورقيات بغسلها جيدا وتفريزها –إن لزم- بحيث تصبح جاهزة مباشرة للطبخ.


حفظ اللحوم بأكياس في الفريزر وترتيبها بحسب نوعها، وفيما إذا كانت مفرومة أو مقسمة أو لا تزال مغلفة كما جلبت من المتجر.


تحضير البقوليات كالفول والحمص لتكون حاضرة دائماً كمقبلات على مائدة الإفطار.


حفظ بعض أنواع الفاكهة في الفريزر كي تكون جاهزة لإعداد العصائر الطازجة، مثل: الفراولة، والجوافة، والمانجو.


تجهيز الحلويات وحشواتها من المكسرات كالفستق، واللوز، والزبيب، وجوز الهند لتكون جاهزة لإعداد أطباق الحلى بعد الإفطار.


الاستعداد النفسي لرمضان


يُعتبر شهر رمضان فرصة سانحة للتفرّغ للروحانيات وتوثيق الصلة بالله



عادة ما تؤثر علينا ضغوطات الحياة بشكل كبير، ويمثل شهر رمضان فرصة ذهبية للتخلص من هذا التعب النفسي والقلق والتوتر من خلال أداء العبادات والإخلاص بالنية فيها، ويمكنك القيام بالتالي للحصول على أكبر راحة نفسية في هذا الشهر الفضيل:



الشعور مع المساكين والفقراء، والتبرع من خلال إخراج الزكاة لمستحقيها، بالإضافة إلى الطعام، والملابس للفقراء والأيتام.


ختم القرآن الكريم مرة واحدة أو أكثر.


نية أن يكون هذا الشهر بداية خير للعمل الصالح، واستقبال الشهر بالتوبة والاستعداد لرمضان .


نية لأداء صلاة التراويح في أغلب الأيام، إلى جانب الفروض الخمس.


جارك هو بمثابة أخوك، فلا تنسى تفقده خلال هذا الشهر، وتقديم الطعام وسؤاله عما يحتاج إليه.


الأعمال التطوعية.


يشكل شهر رمضان باباً للأعمال الخيرية وفرصة رائعة من أجل القيام بمساعدة كل من الفئات الضعيفة في المجتمع، يمكنك القيام بأعمال بسيطة مثل توزيع التمر والمياه على المصلين أو الأعمال التطوعية الكبيرة في دور العجزة ودور الأيتام.



يمثّل شهر رمضان فرصة ذهبية لمراجعة النفس والتقرّب إلى الله بالعبادات وأداء الطقوس الدينية على الصعيد الفردي، وفرصة مواتية لصلة الأرحام وإعادة شمل العائلة والتكافل الاجتماعي مع الفقراء والمحتاجين على الصعيد الاجتماعي. ويمكنكم قراءة المزيد من النصائح المتعلقة بالمطبخ لشهر رمضان المبارك لأرباب الأسر، وكذلك الاطلاع على مقالنا حولمسلسلات رمضان. تفضل بمتابعتنا على مدونة بيوت السعودية لمواضيع أخرى متعلقة بالشهر الفضيل كهذا المقال، ولمواكبة آخر أخبار واتجاهات السوق العقاري في السعودية إلى جانب أبرز الفعاليات والأحداث المُقامة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook