كيف تحمي الأثاث والأخشاب من الرطوبة؟

الكاتب: رامي -
كيف تحمي الأثاث والأخشاب من الرطوبة؟
"

كيف تحمي الأثاث والأخشاب من الرطوبة؟


قائمة المحتويات



رطوبة الأثاث


طرق حماية الخشب من الرطوبة


طرق علاج رطوبة وتعفن الخشب


طرق إزالة رائحة الرطوبة من الخشب



تُعتبر مشاكل الرطوبة لا سيما في فصل الشتاء من أكثر المشاكل إزعاجاً لأصحاب المنازل لما يترتب عليها من ضرر يلحق بالممتلكات والأثاث والجدران إضافة إلى التكلفة المادية المترتبة على عملية إصلاحه وربما الاضطرار إلى تكرار المحاولة أكثر من مرة لتحقيق النجاح والتخلص منها.




تعتبر مشاكل الرطوبة في الأثاث لا سيما المصنوعة من الخشب إحدى أكثر المشاكل شيوعاً، وكذلك الأمر بالنسبة للجدران حيث قد تُسبب التعفن والبقع الدائمة في بعض المناطق مما يؤدي إلى إفسادها كلياً في بعض الأحيان، لذلك قمنا بوضع مجموعة من النصائح المختارة التخلص منها نهائياً



رطوبة الأثاث


قد تتفاجأ بوجود آثار الرطوبة في أماكن مخفية



تُعتبر درجة الحرارة المنخفضة وضعف التهوية من أهم مسببات الرطوبة في الغرف، حيث تتشكل الرطوبة على شكل بقعاً صفراء أو خضراء وهي ما يعرف بالعفن، حيث يُعتبر الأثاث الخشبي الأكثر ضرراً وتأثراً بها لما يمتلكه الخشب من خاصية عالية في امتصاص الماء بشكل سريع.




حيث يتفاجئ العديد بوجود هذه البُقع على أثاثهم في أماكن غير مرئية، في ما يلي سنذكر أهم طرق الوقاية والتخلص من هذه الظاهرة 



طرق حماية الخشب من الرطوبة



تتعدد أنواع حماية الأثاث الخشبي من التعرض للرطوبة، حيث تنقسم إلى طرق تقليدية وممارسات معروفة أو استخدام مواد كيميائية وحافظة كما يلي:



استخدام المركبات الكيميائية


استخدام الفرشاة في وضع المواد الحافظة على الأخشاب



يستخدم الكثير مجموعة من المواد الكيميائية الخاطئة والتي قد تأتي بنتيجة سلبية مثل تآكل الأخشاب، في سبيل محافظتهم على الأخشاب، في ما يلي مجموعة من أفضل المواد الواقية التي يمكن استخدامها لتجنب وقوع مشاكل الرطوبة والتعفن.




استخدام المواد المعروفة ومن ماركات مجربة مثل البوية والورنيش كما يمكن استخدام بعض من الزيوت النباتية.


استخدام المواد الحافظة مثل زرنيخات النحاس الكروماتية والتي تحفظ الخشب من الرطوبة، كما تحفظه من تآكل الحشرات والبكتيريا وغيرها.


استخدام أملاح أو حمض البورات حيث تعتبر مادة حافظة للأخشاب.


طرق الحماية التقليدية


الأرضيات الرطبة كالعشب يمتصها الخشب بسهولة لذلك من الأفضل تجنبها



في ما يلي مجموعة من الوسائل للحفاظ على الأثاث الخشبي الخارجي أو الداخلي في المنزل بأبسط الطُرق والوسائل:



استخدام الأغطية الخاصة للوقاية من المياه وعادة ما تتكون من مادة البلاستيك وغيرها من المواد العازلة، حيث يتم الإغلاق عليها لمنع وصول المياه.


تجنب وضع الأثاث الخشبي مباشرةً على العُشب في حديقة المنزل حيث تتعرض أرجُل الأثاث إلى بيئة رطبة وتقوم بامتصاص المياه من الأرض.


الحرص على تهوية المنزل بشكل جيد والابتعاد عن لصق الأثاث مباشرة بالحائط.


استخدام الزجاج المزدوج وذلك لدوره الفاعل في الحفاظ على درجة حرارة الغرفة لاسيما في أيام الشتاء.


الابتعاد عن تجفيف الملابس في داخل الغرف التي تحتوي على أثاث خشبي في فصل الشتاء حيث تتشبع الأخشاب بالبخار الناتج عنها مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بها على المدى البعيد.


طرق علاج رطوبة وتعفن الخشب



إذا تمت اصابة إحدى قطع الأثاث الخشبية بالرطوبة والتعفن بالفعل إليك أفضل الطرق المتبعة للتخلص منها:



نزع العفن عن السطح باستخدام قطعة من القماش.


استخدام المنظفات الخاصة بالعفن أو استخدام المطهرات أو المنظفات المنزلية مع مراعاة تجربتها على جزء صغير أولاً للتأكد من مناسبتها لنوع الخشب وعدم حدوث تفاعل سلبي.


تجفيف المنطقة بعد تنظيفها جيداً باستخدام قطعة من القماش.


تعريض الخشب لأشعة الشمس في غرفة ذات تهوية جيدة إلى أن تجف كلياً ومن ثم صقلها بالمواد الحافظة إذا لزم الأمر.


يجب مراعاة ارتداء القفازات الواقيات أثناء القيام بعملية التنظيف لما قد تحتويه هذه البُقع من ميكروبات وفيروسات تضر بصحة الإنسان.


طرق إزالة رائحة الرطوبة من الخشب


استخدام مسحوق القهوة في امتصاص رائحة الرطوبة



بعد عمليات المعالجة للأثاث قد تبقى رائحة الرطوبة عالقة في الغرفة أو الأثاث بشكل مزعج، في هذه الحالة يمكنك استخدام أي مما يلي للتخلص من هذه الرائحة:



استخدام الفحم، حيث توضع قطع صغيرة من الفحم في أكياس ومن ثم وضعها في أجزاء متفرقة من الأثاث لتقوم بامتصاص الرائحة.


مسحوق القهوة، حيث يوضع المسحوق في وعاء ويترك حتى يقوم بامتصاص الرائحة من الغرفة.


التنظيف الجيد للغرفة ومحتوياتها واستخدام المعطرات أو المواد الطبيعية المعطرة.



هكذا نكون قد ذكرنا أفضل طرق التخلص من الرطوبة وما يصاحبها من أضرار باستخدام أبسط الطرق وأقلها تكلفة، تعتبر مشكلة رطوبة وتعفن الأثاث مشكلة خطيرة حيث قد تسبب التهيج أو التحسس لجلد الإنسان إضافة إلى مخاطر صحية أُخرى متعلقة بالجهاز التنفسي إذا ما تم معالجتها بالشكل الصحيح واستخدام طرق الوقاية منها. 




إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل خطوات مهمة في تنظيف البيت تساعد في علاج الحساسية أو تعرف على طريقة طلاء الجدران بنفسك بكل سهولة وفاعلية كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook