كيف تؤثر التضاريس على البشر

الكاتب: المدير -
كيف تؤثر التضاريس على البشر
"محتويات
ما هي التضاريس
تشكيل التضاريس
خصائص شكل الأرض
كيف تؤثر التضاريس على البشر
كيف تؤثر الجبال على البشر 

تحتوي الأرض على العديد من التضاريس الأرضية ، مثل السهول والوديان والجبال ، التآكل يساعد على تغيير شكل التضاريس ،  تؤثر التضاريس على مكان بناء الناس المنازل والمجتمعات ، يعيش الكثير من الناس على السهول لأنه من السهل السفر والزراعة أرض مستوية ،  الناس الآخرون يعيشون في الوديان ، التي هي الأرض بين الجبال أو التلال.

تجذب المياه المالحة والمياه العذبة لبناء المدن بالقرب من الأنهار والبحيرات والمحيطات  ، يحتاج الناس إلى المياه العذبة للشرب والطهي ، كما يستخدمون المياه من الأنهار لتوليد الكهرباء ، كما يستخدم الناس المحيطات للسفر والصيد ،تبني العديد من المدن والبلدات موانئ للسفن يستخدم الناس السفن لإرسال الأشياء في جميع أنحاء العالم.

ما هي التضاريس

الأرض هي أي جزء من سطح الأرض لا يغطيه الماء ،  يعتقد أنها تغطي حوالي 30? من سطح الأرض ، التضاريس  هي ببساطة أي ميزة جغرافية طبيعية يمكن العثور عليها على سطح الأرض ، مثل الوديان والتلال والجبال والهضاب ، يُطلق على الجيولوجيين العلماء الذين يدرسون كيفية إنشاء الأشكال الأرضية ، إلى جانب تفاعلاتهم مع الأشياء الطبيعية الأخرى.

الأشكال الأرضية ليست كلها متشابهة ، قد يكون بعضها مرتفعًا جدًا فوق مستوى سطح البحر وقد تكون أجزاء أخرى عميقة تحت مستوى سطح البحر ،  بعضها مصنوع من مادة صلبة للغاية وقد تكون الأجزاء الأخرى مصنوعة من مادة لينة جدًا ، بعض التضاريس الأرضية مغطاة بالنباتات في حين أن بعضها خالي من أي نبات على الإطلاق ، بعضها كبير جدًا والبعض الآخر صغير، والأهم من ذلك كله أن الأشكال الأرضية تتغير باستمرار لأن العوامل التي تشكلها تعمل كل يوم .

تشكيل التضاريس

التضاريس هي جزء من جغرافية الأرض  ، يتم إنشاء التضاريس بواسطة العديد من العوامل ولكن يتم تجميعها جميعًا في عمليتين رئيسيتين العمليات البناءة والتدميرية ، يمكن إنشاء التضاريس الأرضية في غضون فترة قصيرة ، ولكن قد يستغرق بعضها عقودًا عديدة لتشكيلها ،تشمل بعض العمليات السريعة الانهيارات الأرضية والانفجارات البركانية والزلازل.  [1]

خصائص شكل الأرض

تمثل التضاريس السمات الطبوغرافية على سطح الأرض ، تتضمن هذه الميزات ثلاثة أنواع رئيسية من التضاريس الأرضية ، المرتفعات والمدرجات والسهول الفيضية ، تتميز مناطق المرتفعات بأطول أو أعلى جزء من شكل أرض يقع فوق السهول الفيضية المنخفضة ، تستنزف الجبال في مناطق المرتفعات الأمطار وتذوب الثلوج إلى مصاطب الأنهار التي تصل إلى السهول الفيضية وفي النهاية إلى مناطق الدلتا أدناه ، تمثل التضاريس المجمعة وضع الأرض أو المناظر الطبيعية في المنطقة ،كما تلعب المواد الموجودة تحت التضاريس دورًا مهمًا في تطوير المنطقة ، وتؤثر على حياة البشر .

يمكن أن تؤدي حركة الصفائح التكتونية تحت الأرض إلى إنشاء أشكال أرضية من خلال دفع الجبال والتلال إلى أعلى ، يمكن أن يتآكل بفعل الماء والرياح الأرض ويخلق أشكالًا أرضية مثل الوديان والأودية ،  تحدث كلتا العمليتين على مدى فترة زمنية طويلة ، وأحيانًا ملايين السنين.

كيف تؤثر التضاريس على البشر

الجبال والتلال والهضاب والسهول هي الأنواع الرئيسية الأربعة للتضاريس الأرضية ، يدرس الجيولوجيون جميع أنواع التضاريس ، وخاصة تأثيرها على البشر. تؤثر التضاريس الأرضية على الإنسان من خلال تحولها ، وهيكلها ، وتأثيراتها على المناخ وكيفية نمو الإنسان للغذاء ، الزلازل محسوسة وتتسبب في تلف الهياكل التي من صنع الإنسان.

تلعب التضاريس دورًا حاسمًا في حياة جميع الناس ، فهي تؤثر على الأماكن التي يختار الناس العيش فيها ، والأطعمة التي يمكن زراعتها ، والتاريخ الثقافي للمنطقة ، والتنمية المجتمعية ، والخيارات المعمارية ، وتنمية المباني ، حتى أنهم يؤثرون في الأماكن التي تعمل فيها المواقع العسكرية بشكل أفضل للدفاع عن المنطقة ، إن ما يقع تحت الأرض يلعب أيضًا دورًا مهمًا في التنمية البشرية مثل ما يكمن فوقه ، التربة في الوديان جيد للزراعة ،  ليس كثير من الناس يعيشون في الجبال ،  يمكن أن تكون الجبال وعرة وحادة ، الغذاء أصعب في النمو على الجبال.

الجبال هي أيضا مستودع لا يحصى للثروة المعدنية ، يمكن استخدامه إلى أقصى حد ممكن لتحقيق الرخاء ، ليس فقط في المحيط ولكن أيضًا في البلد ككل ، تعد جداول الأنهار التي تتدفق بسرعة أسفل المنحدرات الجبلية مصادر محتملة لتوليد الطاقة الكهرومائية ، هذا يمكن أن يساعد في تعزيز اقتصاد المجتمعات ، مكنت الطاقة الكهرومائية السويسرية الجبلية من أن تصبح واحدة من الدول الصناعية الرائدة في العالم ، على الرغم من كونها واحدة من أكثر المناطق الجبلية اتساعًا على وجه الأرض ، فإن أمريكا الشمالية الغربية هي أيضًا واحدة من أكثر المناطق الصناعية وتطويرًا اقتصاديًا في العالم.

غالبًا ما  تختار الشعوب المبكرة  مناطق منخفضة مناسبة لزراعة المحاصيل بالقرب من المياه النقية والعذبة والوصول إلى البحر في الموانئ الطبيعية المحمية. تلعب الأرض التي تتشكل في هذه المواقع ، والطقس الذي يؤثر عليها دورًا مهمًا في كيفية اختيارهم لمواقع يبنون عليها حياتهم ومجتمعاتهم ، وتؤثر فيما بعد على ازدهار مجتمعاتهم .  [2]

كيف تؤثر الجبال على البشر 

ارتبط الإنسان بالجبال منذ القدم ، تتأثر الحياة على الجبال بثلاثة عوامل مثل التضاريس والمناخ والعزلة (عن بقية البشرية) ، تؤثر التضاريس الوعرة وغير المستوية في المناطق الجبلية على نمط حياة وثقافة السكان.

الناس الذين يعيشون على الجبال يعتمدون على الغطاء النباتي في المنطقة للحصول على خشب الوقود والأخشاب ومنتجات الغابات الأخرى ، يعيق الافتقار إلى مصادر المياه التي يمكن الوصول إليها العيش والتنمية الاقتصادية لسكان الجبال ، تمتلك التربة الرخوة الصخرية والمنحدرات الجبلية قيمة ضئيلة كأرض زراعية.

 توفر المروج والغابات الجبلية المراعي الجيدة لرعي الحيوانات ، ومع ذلك ، يمارس سكان الجبال غالبًا الزراعة الرعوية ، لا تزال التنمية الزراعية حلمًا بعيدًا بسبب التضاريس العدائية وندرة المياه ، تشير التقديرات إلى أن 12 ? من 6.8 مليار شخص في العالم يعيشون في المناطق الجبلية ، وهذا يعني أن هناك حوالي ثلاثة أرباع مليار (سبعمائة وخمسين مليون) شخص يعيشون في المناطق الجبلية.

جبال الألب هي المنطقة الجبلية الأكثر كثافة سكانية في العالم. يعيش 13 مليون شخص في جبال الألب ، يعيش حوالي نصف هؤلاء (46 في المائة) في الجبال في منطقة آسيا (المحيط الهادئ ).

لقد تأقلم الناس وكذلك الحيوانات والنباتات الأخرى على العيش في الجبال ، تمتلك قبيلة أورو في أمريكا الجنوبية قلوب ورئتين أكبر لاستنشاق الهواء الرقيق على ارتفاعات عالية.

الجبال يمكن أن تجعل السفر صعبًا ، قد يكون من الصعب للغاية عبور الجبال ،  غالبًا ما تكون وعرة ومليئة بالغابات والحيوانات البرية ، مثل الدببة والذئاب ، قد لا يكون لديهم “ممرات” طبيعية أو أماكن سهلة لعبور الجبال ، قد يكون من الصعب أيضًا تسلق الجبال أو قد يكون بها ثلج أو أنهار جليدية تجعل السفر خطيرًا.

كل هذا يعني أن عبور الجبال ، لتجارة السلع أو لخوض حرب  ، قد يكون من الصعب القيام به ، في بعض الأحيان ، يشعر الأشخاص الذين يعيشون محاطة بالجبال بعزلة شديدة عن العالم من حولهم ، من الصعب للغاية العبور إلى أراضي أخرى. [3]

المراجع"
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook