كيف استفيد من ورد الفل ؟.. وطريقة حفظه بالثلاجة

الكاتب: المدير -
كيف استفيد من ورد الفل ؟.. وطريقة حفظه بالثلاجة
"محتويات
كيفية حفظ ورد الفل في الثلاجة
كيفية الاستفادة من ورد الفل
فوائد زيت الياسمين العربي
كيفية زراعة الفل – الياسمين العربي
كيفية حفظ ورد الفل في الثلاجة

نبات الفل يُعرف باسم الياسمين العربي ويتميز بظهوره البيضاء ذات الرائحة العطرة والذكية ، وهناك من يفضل الاحتفاظ به طازجا لمدة من أجل استخدامه في الحفلات ، أو الوصفات وغيرها لذلك ، سوف نقدم لك طريقة حفظ الفل بالثلاجة في السطور القليلة التالية :

يمكنك استخدام هذه الطريقة من أجل تخزين ورد الفل طازج لمدة يومين على أقل تقدير وذلك من خلال اتباع ما يلي من خطوات :

أحضر وعاء استانليس بغطاء ، وقم بغسله جيدا.
اترك الوعاء رطبا ولا تجففه.
ضع زهور الفل في الوعاء واحكم إغلاقه بالغطاء وتتركه في الثلاجة ، وسوف تبقى زهور الفل طازجة لمدة يومين.

ويمكنك الاحتفاظ بورد الفل فترة أطول من خلال تجفيف الهواء ، ومن أجل ذلك :

قم بنزع الأوراق من ساق الزهرة مما يجعلها تجف بشكل أسرع.
قم بربط الزهور في حزم صغيرة من ثلاثة إلى أربعة حزم باستخدام شريط مطاطي.
علقهم رأساً على عقب في منطقة جيدة التهوية.
احتفظ بها بعيدًا عن أشعة الشمس مع مراعاة فصل الرؤوس إذا كانت بتلات الزهرة سميكة ورطبة.
كيفية الاستفادة من ورد الفل

يعتبر ورد الفل من النباتات دائمة الخضرة التي تتميز بظهورها بيضاء اللون ذات الرائحة الذكية ، كما أن زهوره تتفتح أثناء الليل فقط ومع ذلك تنتج الرائحة العطرة طوال اليوم ، وتتعدد فوائد واستخدامات نبات الفل التي تدفعك لاقتناء شجرة منه في حديقتك ، وأهمها الاستمتاع بالرائحة العطرة في أنحاء المنزل والحديقة ، بالإضافة إلى استخدامات اخرى مثل : [1]

صناعة زيت الفل الخاص بك والذي يحمل خصائص عديدة للبشرة والجسم والشعر ، ويمكنك الحصول على زيت الفل الخاص بك من خلال قطف ازهار الفل ، ووضعها في إناء زجاجي ويفضل أن يكون لونه غامق ، وإضافة أحد الزيوت الثقيلة إليه مثل زيت جوز الهند ، أو زيت اللوز الحلو واتركيه في مكان مظلم لمدة أسبوعين على الأقل ، وسوف تحصلين على زيت الفل المليء بالفوائد التي سنتناولها فيما يلي.

فوائد زيت الياسمين العربي

زيت الياسمين العربي أو زيت الفل يحمل العديد من الفوائد التي يمكنك الاستمتاع بها من خلال صناعته منزلياً كما ذكرنا ، او شراؤه من مكان موثوق ،ومن فوائده ما يلي :[1]

علاج عطري

لقد استخدمت الحضارات القديمة مثل المصريين القدماء ، واليونانيين زيت الفل في العلاج العطري ، أو العلاج بالروائح بسبب رائحته العطرة ، كما كان يستخدم بشكل كبير كمنشط جنسي طبيعي يتمتع بالقدرة على تعزيز الرومانسية والحب والعاطفة.

علاج فعال للبشرة

يحتوي ورد الفل على مواد كيميائية ونباتية تعمل على إزالة السموم من الجسم وزيادة صحة الأوعية الدموية مثل الفلافونويد والكومارين ، كما أنه مفيد جدا للبشرة بسبب أن زيوته تعمل كمرطبات ، ومزيلات رائحة العرق الطبيعية فيمكنك استخدامه كمرطب قبل وضع المكياج ، أو قبل النوم ، أو أثناء عمل مساج للوجه من أجل التخلص من الإرهاق وآثار تعابير الجلد.

علاج فعال للشعر

يعمل ورد الفل على تعزيز صحة الشعر وقوته ونعومته بفضل خصائصه المرطبة ، كما يساعد في تخلصه من السموم والحشرات المختلفة بفضل خصائصه المضادة للقمل ، كما يعمل على علاج التهابات فروة الرأس بشكل فعال.

فوائد متعددة

بالإضافة إلى ما سبق فإن ورد الفل يحمل خصائص مهدئة ، ويمكنك استغلال سحرة الفل في حديقتك كعلاج الأعراض النفسية مثل القلق والاكتئاب ؛ حيث يستخدمه الكثيرون من أجل الشعور بالراحة والتلقائية ، والتصالح مع الذات بفضل رائحته العطرة التي تدخل في الأنفاس.

بالإضافة إلى ذلك فيتم استخدام زيت الفل في العديد من جلسات المساج والتدليك ، حيث تساعد خصائصه في علاج التهاب المفاصل ، وآلام العظام.

شاي الياسمين

يمكن من خلال ورود الفل أو الياسمين العربي ، صنع شاي الياسمين الذي يعتبر دواء أيورفيدا مشهور بفضل احتوائه على خصائص ضحية قد تساعد في تحسن صحة القلب ، والأوعية الدموية ، وتزيد من مضادات الأكسدة في الجسم ، وكل ذلك من شأنه أن يساعد في تخليص الجسم من كل ما يؤثر عليه سلبًا ، مما يساعد على الشعور بالطاقة الإيجابية والتخلص من التوتر.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن شاي الياسمين يعتبر جزءًا من العديد من الأنظمة الغذائية المستخدمة لإنقاص الوزن ، وذلك بفضل خصائصه التي يمكن أن تقلل من الخلايا الدهنية في الجسم ، وتحافظ على الوزن المناسب بسرعة أكبر.

كيفية زراعة الفل – الياسمين العربي

تعد زراعة الياسمين العربي من البذور من اسهل الأمور وافضل الاختيارات ، وخصوصاً إن كنت مبتدئ ، فكل ما يحتاجه هو الرعاية الجيدة واتباع الخطوات التالية :

أولا يجب أن يتم نقع بذور الفل في الماء لمدة يوم كامل 24 ساعة.
قم بإحضار اناء من أجل زرع البذرة ، وضع فيه كمية من تربة تأصيص رطبة.
ضع بذور الفل في الإناء واحرص على تغطيته بباقي تربة التأصيص.
غطي النبات بكيس من القصدير بهدف الاحتفاظ بالرطوبة.
ضع الإناء في مكان مشمس حيث يجب أن يطوله الشمس اكبر فترة ممكنة نهارا.
بمجرد رؤيتك الشتلات تنمو من البذور ، قم بإزالة الكيس البلاستيك ، وعندما يصل طولهم إلى حوالي 15 سنتيمتر ، قم بإعادة وضع التربة بالشتلات في أواني أكبر.

بالنسبة لإمكانية زراعة الياسمين العربي في الحاويات ، فإنه ينمو  جيدًا فيها ، ويضيف إضافة جميلة إلى الباحات أو الشرفات ، وعلى الرغم من أن هذا النبات يفضل أن تكون التربة الرطبة ، إلا أنه لا يحب التربة المبللة بشكل كبير ، لذلك السبب ، احرص على اختيار اصيص يحتوي على فتحات تصريف جيدة ، تناسب النبات بشكل مريح دون مساحة إضافية كبيرة ، فهذا من شأنه أن يمنع الماء الزائد من التسبب في مشاكل الرطوبة.

عندما تلاحظ أن نبات الياسمين العربي الخاص بك يملأ الأصيص ، ويصبح كبيرا عليه بحيث لا يكون لديه مساحة للنمو ، قم بنقل النبات برفق إلى قدر أكبر قليلًا ، ثم املأه بتربة طينية جديدة.

ولكن عليك الحذر  حيث أن الشيء الوحيد المطلوب للحفاظ على هذه النباتات هو التغطية ، ويمكنك ذلك من خلال إضافة نشارة ، أو أوراق ، أو مواد عضوية عازلة أخرى فوق التربة حول النبات للمساعدة في عزل الجذور من المناخات الباردة.

المراجع"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook