كيف أتعلم لغة الإشارة

الكاتب: المدير -
كيف أتعلم لغة الإشارة
"محتويات
لغة الإشارة
أنواع لغة الإشارة
طرق تعلم لغة الإشارة
المراكز التعليمية
المواقع الإلكترونية
التواصل مع مجتمع الصم
دورة تعلم لغة إشارة
دروس خاصة
مترجمي لغة الإشارة
أصدقاء من الصم
تطبيقات الهاتف
قراءة الكتب
الفيديو
أساسيات لغة الإشارة

ابتكرت لغة الإشارة من أجل الأشخاص المصابين بالصمم حيث أنهم غير قادرين عن التواصل باللغة الشفوية ، كذلك يستخدمها البعض عندما تكون لغاتهم مختلفة ، وهي لغة تعتمد على الحركات الجسدية ، وليست لغة واحدة لكافة الدول وإنما هناك العديد من لغات الإشارة ، مثل لغة الإشارة الأمريكية ولغة الإشارة اليابانية ولغة الإشارة البريطانية وغيرهم من اللغات .

لغة الإشارة

العالم الفاقد للسمع في حاجة ضرورية لتعلم لغة الإشارة ، وهي لغة تعبر عن ما يريد الآخرين قوله أو ما يريد الصم قوله من خلال استخدام حركات اليد وأشكال اليد وتعابير الوجه وأنماط الشفاه ، لذا نقدم بعض الأسس لتعلم لغة الإشارة :

أنواع لغة الإشارة

منذ البداية عليك أن تحدد نوع لغة الإشارة التي ترغب في تعلمها وهذا يتوقف بشكل كبير على المكان الذي تقيم فيه ، حيث تختلف حركات اليد بحسب نوع لغة الإشارة التي يتم استخدامها سواء كانت الأمريكية أو اليابانية أو البريطانية وغير ذلك ، ولكن بشكل عام تجمعت لغة الإشارة من الأقسام التالية :

لغات الإشارة للصم : وهي اللغات التي يفضلها الصم حول العالم ، سواء في تعامل الصم مع بعضهم البعض أو تعامل مجتمع الصم مع مجتمع السمع .
لغات الإشارة المساعدة : وهي استخدام لغات الإشارة بجانب اللغات الشفوية أو المنطوقة .
اللغات المشفرة لغويًا : وهي لغة تستخدم لغلق اللغات الشفوية . [1]
طرق تعلم لغة الإشارة

بعد أن حددت نوع لغة الإشارة الذي ترغب في تعلمها ، هناك عدة طرق لكي تتعلمها وهي كالآتي : [1]

المراكز التعليمية

وتعد واحدة من أفضل طرق تعلم لغة الإشارة ، حيث يوجد العديد من مراكز الخدمة المجتمعية والمراكز التعليمية وأيضًا الكليات التي تعد فصولًا لتعلم لغة الإشارة على مدار اليوم صباحًا ومساءً ، ومن خلال المعلمين المؤهلين لتعليم لغة الإشارة يمكنك أن تحصل على ما تريد ، وهي طريقة توفر لك التعامل مع الأشخاص ورؤية إشارات الوجه بشكل أكثر فعالية .

المواقع الإلكترونية

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم دروسًا المدربين المؤهلين لتعليم لغة الإشارة من خلال وسائط متعددة مثل الصوت والفيديو والصور المتحركة والثابتة ، وخاصة التعلم من خلال الفيديو يمكنك من إعادة تشغيله كما تريد وأنت في منزلك .

وبين هذان النوعان من تعليم لغة الإشارة فدائمًا الأفضل هو الانضمام إلى الفصول الدراسية في أحد المراكز الخدمية أو التعليمية في مكان إقامتك ، فهو التعليم الأكثر فعالية خاصة إذا كنت ترغب في تعلم لغة الإشارة من أجل الحصول على وظيفة .

التواصل مع مجتمع الصم

أيضًا لكي تتمكن من تعلم لغة الإشارة بشكل أفضل ، عليك التواصل مع أشخاص مصابون بالصم ، من خلال الانضمام إلى نادي الصم أو زيارة مقهى الصم ، حيث أنهم عادة ما يجتمعون فيما بينهم بشكل منتظم وبالطبع فإن لغة الإشارة هي طريقة تواصلهم المعتادة ، وتعد هذه فرصة رائعة للتعرف على أصدقاء من فاقدي السمع وفرصة أيضًا لتنمية مهارات لغة الإشارة الخاصة بك ، فقط عليك إيجاد مكان تجمعهم ويمكن ذلك من خلال الاتصال بإحدى الجمعيات الخيرية أو منظمة للصم ويمكن البحث عبر الإنترنت .

دورة تعلم لغة إشارة

يمكنك كذلك استبدال الفصول التعليمية النهارية أو المسائية بدورات عبر الإنترنت تقوم بها منظمات وجامعات خاصة بالصم لتعليم لغة الإشارة من خلال دورات تدريبية مجانية وهي تعد طريقة أكثر مرونة حيث يمكنك التحصيل في أي وقت يناسبك وفي منزلك كذلك ، ويمكنك التدرب بالقدر الذي ترغب والتوقف وقتما تشاء .

دروس خاصة

كما أنه بإمكانك تعيين مدرس خاص بك مؤهل لتعليم لغة الإشارة ، وهي طريقة تضمن لك السرعة في التعليم ، لذا قم بالبحث عن معلمين محليين مؤهلين في مكان إقامتك يمكنهم تقديم دروسًا فردية ، أو يمكن أن تتلقى الدورات في مجموعة صغيرة ، ولكن في حال وجدت صعوبة في العلم مع مجموعة يمكنك التعلم بشكل فردي .

مترجمي لغة الإشارة

وهي طريقة تقليدية سهلة تمكنك من التقاط معاني لغات الإشارة من خلال المترجمين الخاصين بلغة الإشارة ويمكن الحصول على ذلك من خلال حضور أحداث خاصة بالصم أو متابعة شاشة التلفاز في حالة الأحداث الخاصة بهم ، كما أن هناك العديد من البرامج التلفزيونية التي تستخدم لغة الإشارة .

أصدقاء من الصم

يمكنك أن تطلب من أصدقائك فاقدي السمع أن يعلموك لغة الإشارة ، وهي طريقة رائعة لاكتساب أصدقاء جدد من الصم ، أو في حالة كان هنالك أحد أفراد عائلتك مصاب بالصم يمكنك أن تطلب منه تعليمك وهذه الطريقة سوف تحمل عنك ضغط المحادثة الشفهية وسط الإشارات .

تطبيقات الهاتف

هناك العديد من التطبيقات التي تعلم لغة الإشارة ، مثل تطبيق ” Sign BSL ” وهو عبارة عن قاموس لغة الإشارة البريطاني ، ويتم استخدامه من خلال البحث عبر التطبيق عن الكلمة التي لا تعرف كيفية التعبير عنها ، وهذا التطبيق يعد موردًا غنيًا لغة الإشارة .

كذلك هناك تطبيقًا جيدًا آخر هو ” ASL learners ” وهو تطبيق تم إدراج تعلم لغة الإشارة عليه في اليوم الدولي للغات الإشارة في الأمم المتحدة ، وهو برنامج يقوم بتعليم الصم كيفية قراءة وكتابة الحروف الهجائية وأنظمة اللغات القائمة على الأحرف .

قام التطبيق بمنح 5 دقائق مجانية في اليوم بحيث يسمح لأي شخص لديه التطبيق أن يتعلم بعض لغة الإشارة وذلك من خلال بعض الرسوم التوضيحية وربطها بالكلمات ويقوم التطبيق بوضع اختبارات للمتدربين من خلال ألعاب مدتها 5 دقائق ، حيث يقدم تطبيق Drops منهج تعلم لجمهور أكبر ولديه ملايين المستخدمين حول العالم .

قراءة الكتب

هناك الكثير من الكتب المنتشرة في المكتبات والعديد من القواميس التي تعلم لغة الإشارة خطوة خطوة بحيث تكون صالحة للأطفال ، ولكن يظل من الصعب التعلم بشكل جيد من خلال هذه الكتب والقواميس حيث تكون الصور غير واضحة تمامًا في كثير من الأحيان .

الفيديو

يمكن من خلال مشاهدة فيديو تعلم لغة الإشارة ، حيث قامت بعض المنظمات بإنشاء مقاطع فيديوهات خاصة بتعلم لغة الإشارة بشكل أفضل . [1]

أساسيات لغة الإشارة
تعابير الوجه هي المفتاح : يقوم الصم باستخدام ملامح الوجه للتعبير عن حالة المحادثة ، ويقوم الوجه بتوضيح طابع لغة الإشارة ، لذا عليك أن لا تترد في أن تكون معبرًا كما سيطلب منك معلم لغة الإشارة .
الاستفادة من مواقف الحياة الطبيعية : سيمكنك التواصل مع أشخاص يعرفون لغة الإشارة أو أشخاص من الصم من الاستفادة أكثر والتعلم سريعًا .
مؤهلات الوصول للاحترافية : في حالة تعلمت لغة الإشارة بشكل جيد وتريد أن تصبح مترجمًا فعليك الحصول على بعض المؤهلات التي تضمن لك ذلك ، وفي هذا الأمر تحدث مع أساتذتك لتعرف المؤهلات .
التدريب على كتابة أصابعك  : هذه الطريقة من أسهل طرق التواصل مع الأشخاص الصم دون الحاجة إلى تعلم كافة تعبيرات الإشارة ، بل ومن خلال القليل من لغة الإشارة يمكنك التعامل بشكل جيد . [1]
المراجع
الوسوم
ذوي الاحتياجات الخاصة"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook