كيفية حساب نهاية الخدمة للموظف الحكومي السعودي 1443

الكاتب: رامي -
كيفية حساب نهاية الخدمة للموظف الحكومي السعودي 1443
تعرف معنا على كيفية حساب نهاية الخدمة لموظف حكومي، حيث غالبًا ما يبحث الموظفون عن هذا الموضوع للإفصاح عن حقوقهم عند بلوغهم سن التقاعد أو إذا كانوا يرغبون في إكمال الخدمة، ولأن الموظف يجب أن يكون على دراية كاملة ب الإجراءات المتبعة عندما يريدون الحصول على جائزة نهاية الخدمة.

حساب نهاية خدمة الموظف
طريقة حساب المكافأة
أحكام إكرامية نهاية الخدمة
كيفية حساب إكرامية نهاية الخدمة لموظف حكومي 1443
حساب نهاية خدمة الموظف

تعتبر مكافأة إنهاء الخدمة من وسائل التأمين على الحياة المتوقعة للعامل، وهي اعتراف من الهيئة بالإنجازات التي حققها العامل أثناء عمله. دعت الجمعية العمومية أصحاب العمل إلى دفع مكافآت للعاملين في نهاية فترة تكليفهم وفقاً للمعايير التي وضعها نظام العمل السعودي.

وبالمثل، فإن الموظفين الحكوميين لديهم شروط وضوابط وقوانين تنظم هذه المسألة ومكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل للعامل عند انتهاء خدمته أو بلوغه سن التقاعد.

طريقة حساب المكافأة

عندما يصل الموظف إلى سن التقاعد، يتم منح مكافأة إنهاء الخدمة نتيجة للخدمات التي يؤديها خلال فترة عمله. يتم احتساب هذه المكافأة حسب متطلبات نظام العمل السعودي. على سبيل المثال، إذا استقال الموظف وعمل لمدة عامين أو أقل من 5 سنوات، فإنهيحصل على ثلث الجائزة في نهاية العام.

إذا قضى الموظف أكثر من 5 سنوات في وظيفته، فإنه يكسب ثلثي المكافأة التي حددتها له الحكومة السعودية، وإذا تجاوزت مدة خدمةالموظف عشر سنوات، فإنه يحصل على المكافأة كاملة

وتعمل الدولة على استبدال المكافأة لتكريم الموظفين على التزامهم بالعمل وشكرهم على الخدمات التي قدموها لعملهم، ولهذا ستمنحهم الدولة هذه المكافأة تقديراً لجهودهم.

أحكام إكرامية نهاية الخدمة

يحق للموظف الذي كان في الخدمة الدائمة لمدة سنة واحدة أو أكثر الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ولا تؤخذ أيام العمل غير مدفوعة الأجر في الاعتبار عند حساب مدة الخدمة.

في حالة استقالة الموظف قبل مرور عام على الخدمة، لا يحق له الحصول على مكافأة.

يتم احتساب إكرامية نهاية الخدمة بناءً على قيمة آخر راتب أساسي للموظف، مما يعني أن مكملات الراتب المهمة، مثل بدل الإقامة والنقل، لا يتم تضمينها في الإكرامية.

لصاحب العمل الحق في خصم جميع المبالغ المستحقة في نهاية الخدمة.

في حالة مرور أقل من 5 سنوات على استحقاق الموظف 21 يومًا من الراتب عن كل سنة من سنوات الخدمة.

إذا كان الموظف قد عمل لأكثر من خمس سنوات، فيحق له 30 أجرًا يوميًا عن كل عام بعد السنوات الخمس الأولى.

إكرامية نهاية الخدمة في عقد غير محدد المدة

إذا لم يكمل الموظف سنة واحدة على الأقل أثناء توليه وظيفته، فلن يتمكن من الحصول على الإكرامية في نهاية الخدمة.

إذا عمل الموظف لأكثر من سنة وأقل من 5 سنوات، فيحق له مكافأة نهاية الخدمة، والتي تحسب على أساس راتب 21 يومًا لكل سنة منالسنوات الخمس الأولى.

إذا كان الموظف قد عمل لأكثر من 5 سنوات، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس راتب 30 يومًا لكل سنة إضافية على مدىخمس سنوات.

في حالة إكمال الموظف للعقد، يكون الحساب على النحو التالي إذا كان الموظف قد عمل لمدة تتراوح من 1 إلى 3 سنوات، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس ثلث الراتب الرئيسي لفترة من الوقت. 21 يومًا في السنة.

إذا عمل الموظف لمدة 3 إلى 5 سنوات، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس ثلثي الراتب الرئيسي خلال فترة 21 يومًا لكل سنةعمل.

في حال عمل الموظف أكثر من 5 سنوات يتم دفع المكافأة على أساس الراتب الأساسي عن نهاية الخدمة كاملة لمدة 21 يومًا عن كلسنة عمل.

كيفية حساب إكرامية نهاية الخدمة لموظف حكومي 1443

تحسب مكافأة نهاية الخدمة للوافدين في القطاع الحكومي على النحو التالي احتساب الراتب الرئيسي لمدة شهر عن كل خمس سنوات من الخدمة.

حساب الراتب الرئيسي لمدة شهر ونصف عن كل سنة خدمة بعد الخمس سنوات الأولى على أن يتم احتساب متوسط ??الراتب لآخر خمس سنوات.

حساب الراتب الأساسي لشهرين عن كل سنة خدمة إضافية على أن يتم احتساب متوسط ??الراتب لآخر خمس سنوات.

لاستلام الجائزة لا تقل مدة عمل الموظف عن سنة واحدة.
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook