كيفية تقسيم المنزل من الداخل … تقسيم المنزل لتحقيق أكبر فائدة عملية

الكاتب: رامي -
كيفية تقسيم المنزل من الداخل … تقسيم المنزل لتحقيق أكبر فائدة عملية
"

كيفية تقسيم المنزل من الداخل … تقسيم المنزل لتحقيق أكبر فائدة عملية


قائمة المحتويات



المخطط 



حجر الأساس قبل البدء بأي عملية تنفيذ تعرف على مفهوم المخطط واستخداماته.




تقسيم المنزل وتوزيع المساحات



تقسيم المنزل بطريقة عملية تخدم مستخدميها.




نصائح عامة



مجموعة من النصائح المختارة التي تساعدك على وضع المخطط المثالي.



عند الإقدام على بناء منزلك أو حتى عند شراء عقار جديد إن كان شقة أو فيلا أو أي من العقارات السكنية الأُخرى، فإن الخطوة الأهم التي تلي ما سبق هي كيفية تقسيم المنزل من الداخل، سؤال يتبادر إلى بال الكثيرين؛ حيث يرغب الكثيرون في استغلال المساحات في المنزل بأفضل الطُرق.




يأخذ بعين الاعتبار تحقيق الراحة على المدى البعيد لسكان المنزل بالتوازي مع تحقيق الغايات الجمالية للمسكن، لذلك لا بد من وضع مخطط عملي واضح بدقة ليتم التنفيذ بطريقة سلسة وتحقيق النتائج المرغوبة، نتحدث في هذا المقال عن أهم الأسس التي يجب الاستناد عليها عند التقسيم ومجموعة من أفضل النصائح المختارة، وهي كما يلي:



وضع المخطط 


عملية وضع المخطط عملية تستلزم الخبرة، يمكنك الاستعانة بخبير أو مكتب استشارات هندسية لمساعدتك في وضع المخطط الأفضل



لا بد من أن وضع مخطط منزلي ستكون البداية المثالية لعملية تقسيم المنزل من الداخل، حيث أن أول ما يتبادر لذهن الأشخاص هو مواقع الغرف في المنزل والمساحة الخاصة بها في ما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها.



توزيع المواقع عند تصميم المنزل



عند البدء بتوزيع المساحات يمكنك الاستفادة من المعلومات التي تملكها لتحقيق الاستفادة القصوى ومنها:



تقسيم الغرف من الناحية الوظيفية



1.موقع المطبخ أقرب إلى غرفة المعيشة وغرفة الطعام أو اتصالهم وذلك حسب التصميم.



2.غرفة نوم الضيوف والملحقات في الطابق الأرضي.



3.إذا كان المنزل مكون من طابقين فموقع غرف نوم العائلة تكون في الطابق الثاني.



4.ربط غرفة المعيشة أو المطبخ مع المدخل ومكان اصطفاف السيارة. 





الواجهة والتصميم الداخلي



لا بد من الانتباه إلى واجهة المنزل حيث يمكنك الاستفادة من اتجاه الرياح في تحقيق التهوية وإدخال الهواء إلى المنزل بطريقة متناسقة حيث توجد الغرف الرئيسة للمنزل، كغرفة المعيشة أو غرفة استقبال الضيوف والمطبخ، مما سيساعدك على اختيار مواقع هذه الغرف بعناية.



مراعاة تنوع الفئات العمرية



حيث تختلف أنماط الحياة لأفراد العائلة بتنوع فئاتهم العمرية، وللاستفادة من هذه النقطة لا بد من الانتباه إلى جعل دورات المياه أو غرف المرافقين على سبيل المثال، أقرب لغرف المسنين أو من يحتاجون الرعاية في العائلة.



الربط ما بين مواقع الغرف 



يفضل دائماً استخدام الموزع بالطريقة المثالية وذلك بجعله مربطاً ما بين غرف النوم ومختلف الملحقات الأُخرى في المنزل من دورات المياه وغرف الجلوس، حيث يحقق فصلاً مناسباً ما بين مواقع هذه الغرف لتحقيق شعور بالخصوصية والراحة.



مواقع الغرف والتمديدات



يجب اختيار مواقع الغرف بموقع ملائم يتناسب مع سهولة التمديدات مثل الماء أو الغاز وغيرها من التمديدات التي تلزم المرافق للعمل بالشكل المطلوب، إضافة إلى أن ذلك سيسهل في عملية العزل ويساعد في انتقاء مواقع باقي الغرف بما يتناسب مع استخداماتها.




توزيع المساحات في المنزل عملية مبنية على دراسة كافة محتويات الغرفة عند الانتهاء منها


كيفية تقسيم المنزل من الداخل وتوزيع المساحات عند تصميم المنزل



عند توزيع المساحات الغرف داخل المنزل لا بد من مراعاة ما سيتم إضافته لاحقاً من مرفقات كالاثاث وموقع النوافذ والأبواب حيث يتم أضافة كل هذه المرفقات في المراحل الأخيرة، حيث يتفاجأ العديد بظهور عقبة فيما بعد بسبب خطأ في توزيع المساحات مما يضيق نطاق الغرفة أو يجبرهم على اختيار أثاث غير مناسب لاحتياجاتهم، أو في أسوأ الاحتمالات الحاجة إلى الردم وإعادة التوسعة.




 يلجأ الكثيرين عند تصميم المنزل من الداخل إلى جعل التقسيم أو البناء بشكل هندسي منتظم كالمربع أو المستطيل لتحقيق الغاية من استغلال المساحات بشكل أفضل وتحديد مقاسات الغرف المناسبة، حيث قد تخلق الأشكال غير المنتظمة صعوبة في جعل الغرفة عملية أو في اختيار ما يناسبها من الاثاث والديكورات.




نصائح عامة



قد يكون البعض غير واثق تماماً من القياسات التي تم اختيارها أو قد يعاني البعض من مشكلة عند شراء منزل ذو تخطيط جاهز باتساع بعض مساحات الغرف على حساب الأُخرى، في هذه الحالة يمكن استخدام بعض الحلول المؤقتة للتجربة أو لتقليل التكلفة الناتجة عن إعادة التخطيط، ومنها:



تركيب حوائط جبس بورد


من أمثلة حوائط الجبس المزخرفة



وهي عبارة عن ألواح جبسية يمكن استخدامها كبديل للجدران ويمكن طلائها بما يتناسب مع ديكور المنزل، وتوجد أنواع مختلفة منه وهي حوائط الجبس البورد العادي أو المقاوم للرطوبة والحريق، حيث يمكن استخدام هذا النوع في المطابخ أو دورات المياه، وذلك بفصل مساحة الغرف الكبيرة باستخدامها لتكوين غرفتين منفصلتين.



قواطع لتقسيم الغرف



وهي فواصل ديكورية قد تكون من مصنوعة من مختلف المواد كالأخشاب أو الفايبر جلاس، وتلعب دوراً فعالاً في تقسيم مساحة الغرفة الواحدة إلى جزأين، وتعتبر بديلاً مناسباً للجدران كما تمنح مستخدمها مجالاً للإبداع في طريقة الفصل أو الديكور المستخدم.




هكذا وبلمحة سريعة نكون قد ذكرنا بعض من الطرق البسيطة في كيفية تقسيم المنزل من الداخل وتوزيع المساحات، إضافة إلى بعض النصائح العامة والبدائل غير المكلفة التي يمكنك استخدامها، إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مقالات ذات صلة مثل تصميم طاولات طعام فاخرة وديكورات غرفة الطعام العائلية أو خزانة الملابس.. نصائح مفيدة وأفكار مبتكرة، كل هذا وأكثر من مقالات شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook