كيفية استخدام البطاقات الائتمانية بشكل آمن ونصائح عند السفر

الكاتب: رامي -
كيفية استخدام البطاقات الائتمانية بشكل آمن ونصائح عند السفر
"

كيفية استخدام البطاقات الائتمانية بشكل آمن ونصائح عند السفر


عملت البطاقات الائتمانية على توفير عدد كبير من الفوائد للمستخدمين والبنوك في الحصول على التسهيلات المالية وإتمام عمليات الدفع المختلفة، إذ تحرص البنوك السعودية والعالمية بشكل عام على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح ومعلومات عملائها المالية والشخصية، واتباع أحدث الطرق والأساليب التي تم توصل إليها من أنظمة حماية وأنظمة رقابة ذات كفاءة عالية لحماية كافة العملاء من عمليات الاحتيال التي قد تحدث جرّاء استخدام البطاقات الائتمانية، وذلك بما يتوافق مع لوائح وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي المتعلقة بها.



تبذل الجهات المعنية من بنوك ومؤسسات رسمية الجهد اللازم لحماية العميل، ولكن يتوجب على حاملي البطاقات الائتمانية أيضاً عدم التهاون في استخدام البطاقات الائتمانية والحذر من الاستخدام العشوائي، سنسلط الضوء في هذا المقال على الخطوات الواجب اتباعها لعدم تعرض بيانات البطاقة الائتمانية للسرقة.



ما هي البطاقات الائتمانية ومتى ظهرت؟



بداية، ما هي البطاقة الائتمانية؟ هي بطاقة بلاستيكية تتخذ شكل المستطيل يوجد عليها اسم صاحب البطاقة ورقم البطاقة المميز وفترة صلاحيتها، ويوجد على خلفها شريط مغناطيسي، فمن خلالها يستطيع العملاء استخدام أموال البنك عوضاً عن أموالهم لشراء سلع أو خدمات، وبعد فترة محددة مسبقاً يقوم العملاء بسداد المبلغ للبنك بنفس القيمة أو بإضافة نسبة فائدة، أي بما معناه هي شكل من أشكال القروض والتسهيلات التي تقدمها البنوك.



أما أول ظهور لها كان في عام 1951م؛ تم إصدارها من مصرف فرانكلين في مدينة نيويورك، ومع مرور الوقت أصبحتمن الأساسيات في التعاملات النقدية وأحد أهم الخدمات التي تقدمها البنوك.



نصائح قبل اختيار أحد انواع البطاقات الائتمانية


عند اختيار البنك الذي سيصدر البطاقة الإئتمانية، تأكد من وجود أجهزة الصراف الآلي في عدة أماكن



يتوفر عدد كبير من انواع البطاقات الائتمانية والمصرفية التي تقدمها البنوك في المملكة العربية السعودية، ولكن قبل أن تقوم بعملية طلب بطاقة فيزا من البنك، هنالك عدة عوامل تحدد فيما لو كانت هذه البطاقة الأنسب لك أم لا، فيما يلي أهم العوامل التي يجب أن تفكر بها فل طلب بطاقة فيزا من البنك:



معرفة رسوم إصدار البطاقة وتجديدها قبل إتمام طلب الإصدار.


أن تكون من انواع البطاقات الائتمانية المقبولة دولياً، ومعرفة الرسوم التي يتم تحديدها من البنك مقابل العمليات الأجنبية التي يقوم بها العميل.


نسبة الفائدة الشهرية والسنوية على البطاقة الائتمانية.


الحد الائتماني للبطاقة، وفترة السماح قبل سداد المبالغ التي تم صرفها.


السؤال حول وجود أي نوع من المكافآت أو الامتيازات للبطاقة.


نصائح استخدام البطاقات الائتمانية بشكل آمن


تقدم البنوك في المملكة العربية السعودية الكثير من المزايا لحاملي البطاقات، قم بالمقارنة واختر الأنسب لك


التوقيع على الوجه الخلفي للبطاقة الائتمانية



عند استلام البطاقة الائتمانية من البنك، أول ما يتوجب عليك القيام به هو التوقيع على الوجه الخلفي للبطاقة الائتمانية، فهذا التوقيع كفيل بأن يحمي البطاقة في حال فقدانها، وذلك لأن نقاط البيع تطلب من العملاء التوقيع على وصل الدفع بنفس التوقيع الظاهر على البطاقة بعد إتمام المعاملة كنوع من الحماية للعملاء، فقوم البائع بالمقارنة بين التوقيعين، وعند اختلاف التوقيع سيقوم بإبلاغ الجهات المعنية.



اختيار رقم سري للبطاقة الائتمانية يصعب تخمينه



عند أول استخدام للبطاقة من الصراف الآلي، يتطلب منك ان تقوم بتغيير الرقم السري وكتابة رقم جديد خاص بك مكون من 4 خانات، عند اختيار الرقم احرص على أن يكون صعب تخمينه، وتجنب وضع الأرقام المتسلسلة أو أي أرقام يسهلمعرفتها وتخمينها كتاريخ ميلادك أو رقم لوحة سيارتك.



الحذر من مشاركة معلومات البطاقة الائتمانية مع الآخرين



يجب عليك ألا تقوم بمشاركة الرقم السري الخاص بك مع الآخرين تحت أي ظرف من الظروف، كما يجب عليك تجنب إرسال معلومات البطاقة عبر وسائل المحادثة والبريد الإلكتروني، والحرص من مشاركتها على الهاتف في حال طلب منك ذلك من جهة مجهولة.



التأكد من حماية الجوال وأجهزة الحاسوب قبل إدخال المعلومات



يتوجب عليك الحذر عند استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء الالكتروني عبر الانترنت لتجنب حدوث عمليات الاحتيال في الدفع عبر الانترنت، كما أنه من المفضل عدم حفظ كلمة السر على المتصفح أو أي تطبيق آخر عند إدخالها ليسهل عليك الدفع مرة أخرى، قم بإدخال المعلومات في كل مرة أفضل من أن تقوم بحفظها فتتعرض للاختراق أو السرقة.



طلب تفعيل خدمة الإشعارات الفورية من البنك



توفر كافة البنوك خدمة تلقي الإشعارات الفورية للمعاملات والحركات التي تتم باستخدام البطاقة الائتمانية، فبمجرد أن يقوم حامل البطاقة بإجراء أي حركة مالية، سيصله إشعار بالحركة من خلال رسالة نصية تتضمن المبلغ الذي تم اقتطاعه والوقت ومكان حدوث الحركة، إضافة إلى الرصيد المتبقي في البطاقة. إذ تمكن هذه الميزة العملاء من متابعة كافة العمليات المالية التي تجري على البطاقة، وتمكنهم أيضاً من اتخاذ الاجراء اللازم بشكل سريع في حال استلام أي إشعار لم يقم به حامل البطاقة.



تفعيل خدمة الحماية المزدوجة



المقصود بالحماية المزدوجة هي التي تتم عند إجراء عمليات التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت أو دفع أي من الفواتير إلكترونياً، وتتم خاصية الحماية المزدوجة من خلال إرسال رقم أو رمز سري مؤقت على الجوال المرتبط بحساب البطاقة، ولا تتم عملية الدفع والسحب من الرصيد إلا من خلال إدخال الرمز السري الذي تم استلامه على الجوال في الحقل المخصص له على موقع الدفع الإلكتروني.



مراجعة كشف الحساب الخاص بك بشكل دوري



القيام بالمتابعة المستمرة لكشف الحساب بشكل شهري، وتدقيق كافة العمليات التي تم تنفيذها باستخدام البطاقة، من شأنها أن تمكن حامل البطاقة من معرفة أي خلل أو عمليات مشبوهة تمت، وبالتالي يقوم بالتواصل مع البنك مصدر البطاقة واتخاذ الإجراء اللازم بطلب إيقاف البطاقة لضمان حماية الرصيد من أي سرقة.



نصائح استخدام البطاقات الائتمانية عند السفر


لتجنب وقوع المفاجآت أو توقيف بطاقتك الإئتمانية، قم بإبلاغ البنك بتاريخ ومكان السفر



قد يبدو استخدام البطاقات الائتمانية أمراً مريحاً عند السفر، كما أن استخدامها له مزايا عديدة كعدم الحاجة لحمل النقود أو عدم فقد النقود في حال تعرضت للسرقة فكل ما عليك فعله هو إيقافها، إضافة إلى الاستفادة من المكافآت على المشتريات الدولية التي تقدمها أغلبية البنوك، فيما يلي مجموعة من النصائح نقدمها لك حول استخدام البطاقات الائتمانية عند السفر:



استخدام البطاقة الائتمانية عند الدفع إذا أمكن أفضل من سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي، لأن الدول قد تضخم أسعار الصرف والفوائد عند القيام بعملية السحب.


ادفع بعملة البلد المتواجد فيها وليس بعملة بلدك، فالبائع سيقوم بتضخيم عملة الصرف بشكل أكبر من محلات الصرافة.


أبلغ البنك عن سفرك، لتفادي حدوث أي إيقاف أو تحديث على البطاقة، أو لتفادي افتراض البنك عند السحب من بلد آخر أن هذه العملية مشبوهة فحماية لك يقوم بتعطيلها، لذلك يجب إبلاغ البنك بموعد ومكان السفر.


لا غنى عن الأموال النقدية الورقية، احتفظ بمبلغ من الأموال الورقية معك ويفضل أن تكون بعملة الدولار لسهولة التعامل به دولياً.



بهذا نكون قد ذكرنا أهم الطرق والنصائح الواجب عليك اتباعها عند استخدام البطاقات الائتمانية المختلفة، فالعميل هو الدرع الأول لحماية بطاقته وحسابه، يمكنك الاطلاع على أبرز تطبيقات الخدمات المصرفية الالكترونية والمصارف الالكترونية ومقال مؤتمر التكنولوجيا المصرفية والمالية، إضافة إلى التعرف على العملات الرقمية والمزيد من المواضيع المنوعة والشيقة في مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook