كم محافظة في جازان السعودية

الكاتب: رامي -
كم محافظة في جازان السعودية
"

كم محافظة في جازان السعودية


جازان



تعرف جازان بأنها مدينةٌ تقع في الجهة الغربية للمملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر وهي العاصمة الإداريّة لمنطقة جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، ويحدّها من الشمال محافظة صبيا ومن الجنوب كلٌّ من محافظتي صامطة وأحد المسارحة ومن الشرق محافظة أبو عريش ومن الغرب البحر الأحمر، وتضم عدداً من المحافظات والمراكز الإداريّة التابعة لها والتي تتوزع في كلٍّ من: القسم الغربي الساحلي، والقسم الشرقي في المرتفعات الجبلية، حيث يبلغ عدد محافظات جازان السعودية 17محافظةً وهي:



تقسيم محافظة جازان السعودية


محافظة صبيا: تقع هذه المحافظة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية وتحديداً في السهل الممتدّ بين جبال السروات شرقاً والشواطئ الشرقيّة للبحر الأحمر غرباً، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 390،000 نسمةً وفقاً لإحصائية العام 2016.


محافظة صامطة: تقع هذه المحافظة على الطرف الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية وتعدّ واحدةً من بواباتها الجنوبية، وتشغل مساحةً تقدّر ب 300 كيلومترٍ مربع ويقطنها 201.656 نسمةً وفقاً لإحصائيّات العام 2010 ميلادي.  


محافظة أبو عريش: تقع هذه المحافظة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وقد كانت عاصمة المخلاف السليماني في أوائل القرن السابع الهجري.


محافظة جيزان: هي العاصمة الإداريّة لمنطقة جازان التي تقع في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، ويوجد فيها ميناء جازان والمطار الإقليمي.


محافظة أحد المسارحة: هي واحدةٌ من أهمّ وأبرز محافظات المنطقة الجنوبية، ويبلغ عدد سكّانها 110.710 نسمةً وفقاً لإحصائيّات العام 2010 ميلادي.


محافظة بيش: تقع هذه المحافظة على الخطّ الدولي جدة- جازان- اليمن، وتشتهر بالزراعة لقربها من وادي بيش وبصيد الأسماك لقربها من البحر.


محافظة العارضة: تقع هذه المحافظة في جنوب شرق منطقة جازان ويبلغ عدد سكانها حوالي 76،705 نسمةً وفقاً لإحصائيّات العام 2010 ميلادي.


محافظة ضمد: هي مدينة عريقةٌ ومكتظّةٌ بالسكان وذلك لاحتوائها على عددٍ من القبائل، حيث يبلغ عدد سكّانها قرابة71،601 نسمةً وفقاً لإحصائيّات العام 2010 ميلادي.


محافظة الدرب: تقع هذه المحافظة على مفترق طرقٍ دولية هامّةٍ جداً ولذلك فقد توسعت بصورةٍ سريعة جداً مقارنةً بغيرها من المحافظات، ولها تاريخٌ قديمٌ حيث كانت ممراً للقوافل التجارية القادمة من تهامة والحجاز وعسير باتجاه صبيا.


محافظة العيدابي: تمتاز هذه المحافظة بتنوّع تضاريسها ما بين جبالٍ وأوديةٍ وتلال، ما نتج عنه تنوّعٌ في الغطاء النباتي وساهم في نجاح مهنتي الزراعة والرعي.


محافظة الدائر: تقع هذه المحافظة في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية، وهي ذات أهميةٍ كبيرةٍ بفضل موقعها الذي يتوسط مراكزها ولوجود سوق الداير الأسبوعي الذي يعدّ واحداً من أهمّ الأسواق الأسبوعية التي تقام في المنطقة.


محافظة الريث: يسكن هذه المحافظة حوالي 18.961 نسمةً ويعتمدون بشكلٍ كبيرٍ على الزراعة ورعي الأغنام، إلى جانبعملهم في عددٍ من الوظائف الحكومية.


محافظة الحرث: سُميت هذه المحافظة بهذا الاسم نسبةً لقبائل الحُرّث التي تسكنها، وقد أسّست إمارتها مع بداية توحيد المملكة العربية السعودية عام 1353 هجري.


محافظة فرسان: تحتوي هذه المحافظة على عددٍ من المراكز والقرى المنتشرة في جزر فرسان، مراكزها هي: فرسان، وصير، والسقيد، وفيها قريةٌ واحدةٌ هي قرية القصار.


محافظة الطوال: سُميت بهذا الاسم نسبةً لآبارها التي يضرب بها المثل في الطول، وقيل نسبةً إلى أول من سكنها من بني حمد المعروفين بأبناء الطويل.


محافظة هروب: هي واحدةٌ من المناطق الواقعة على الحافّة الغربية لجبال السروات، سطحها جبليٌّ بشكلٍ عام وتتخلّلها بعض الأودية، ويبلغ عدد سكّانها اكثر من 75،000 نسمة.


محافظة فيفاء: هي مجموعةٌ من الجبال الملتفّة حول بعضها وتقع شرقي منطقة جازان، وتبدو من بعدٍ على شكل جبلٍ واحدٍ هرمي الشكل، ويقدّر ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 12،000 قدم.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook