كم عدد الجزر الموجودة في الكويت وأسمائها

الكاتب: رامي -
كم عدد الجزر الموجودة في الكويت وأسمائها
"ما هو عدد الجزر التي تمتلكها الكويت في ذلك البلد العربي الذي يقارن بباقي الدول العربية رغم صغر حجمها ومع ذلك، فقد تمكنت من احتلال موقع متقدم للغاية ليس فقط بين الدول العربية، ولكن في منطقة الشرق الأوسط بأكملها. يذكر أن دولة الكويت تتكون من عدد كبير من الجزر، ومن هذا المنطلق ؛ في هذا المقال، سوف نستعرض معكم بالتفصيل عدد الجزر الموجودة في الكويت، وأسمائها، وكذلك معلومات مهمة عنها.

الكويت

الكويت من الدول التي شهد تاريخها عددا كبيرا من العقبات الاقتصادية والسياسية حتى تم تحريرها بمساعدة الدول العربية وعلى رأسها جمهورية مصر العربية. تحتل البلاد موقعًا جغرافيًا استثنائيًا للغاية ؛ حيث أنها من الدول الواقعة في غرب القارة الآسيوية وتقع أيضًا في شبه الجزيرة العربية. وهو أيضًا أحد أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

يتركز معظم البلاد في الصحراء الغربية المغطاة بالرمال، وتمتد أعلى نقطة فيها إلى حوالي 306 م فوق مستوى سطح البحر. الدولة مليئة بالحقول النفطية وهذا ما جعلها من أبرز الدول المنتجة والمصدرة للذهب الأسود في العالم. يبلغ احتياطي النفط لدولة الكويت حوالي 70ألف مليون برميل. على الرغم من عدم وجود تدفق للأنهار داخل البلاد، إلا أنها تضم ??عدة أودية، مثل وادي الباطن، الذي يفصل بينها وبين دولة العراق.[1].

كم عدد الجزر الموجودة في الكويت وأسمائها
جزيرة بوبيان
جزيرة أم المراديم
جزيرة كبيرة
جزيرة وربة
جزيرة أم النمل
جزيرة قاروه
جزيرة الشويخ
جزيرة مسكن
جزيرة أوه
كم عدد الجزر الموجودة في الكويت وأسمائها

أما عدد الجزر الموجودة في الكويت وقد لوحظ أنها تضم ??بالفعل عدة جزر، يبلغ مجموعها عشر جزر، وتشمل ما يلي[2] جزيرة فيلكا جزيرة فيلكا هي الجزيرة الكويتية الوحيدة المأهولة بالسكان، ويعود تاريخها إلى زمن بعيد. منذ نشأة هذه الجزيرة من القطن أصبحت بالفعل إحدى المناطق التي يفضل عدد كبير من الناس العيش فيها لما لها من عدد كبير من المزايا والعيوب من حيث الموقع أو العمل

جزيرة بوبيان

أكبر الجزر الكويتية، وثاني جزر الكويت هي جزيرة بوبيان. تقع على وجه التحديد في الشمال الغربي من الخليج الفارسي وهي الأقرب إلى الحدود الشمالية الشرقية للكويت. تم تدبير المسافة من هذه الجزيرة ما يقارب 5/100 من المسافة الكلية لدولة الكويت أي أنها تساوي فقط حوالي 890 كيلو متر مربع ويوجد جسر حديدي يربط جزيرة بوبيان بالجزء الأرضي من الدولة من الكويت.

جزيرة أم المراديم

تقع أم أم درام في الجانب حيث تشترك الكويت في الحدود مع المملكة العربية السعودية، وتعيش العديد من الطيور النادرة الأخرى في هذه الجزيرة، مثل طائر الفلامنجو، بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من النباتات البرية وحيوانات الزواحف النادرة.

جزيرة كبيرة

تعتبر هذه الجزيرة من الجزر البعيدة نوعا ما عن باقي الجزر. حيث تبعد عن جزيرة أم المراديم بحوالي 40 كيلو متراً. كما تبعد حوالي 29 كمعن جزيرة فيلكا وهي إحدى جزر الكويت التي تتميز بطبيعة رمال ذهبية وشواطئ منخفضة تضفي عليها شكلاً جمالياً مميزاً.

جزيرة وربة

تقع الجزيرة على وجه التحديد في شمال دولة الكويت وتقع مباشرة أمام سواحل دولة العراق. تقع على بعد 1000 متر فقط من جزيرة وربة،والسبب في تسمية جزيرة وربة بهذا الاسم أنها منخفضة إلى حد ما في طبيعتها، مما يجعلها تشبه فوهة البركان تقريبًا، ولهذا سميت جزيرة وربة.

جزيرة أم النمل

تقع هذه الجزيرة في الجانب الشمالي من دولة الكويت وتحديداً في منطقة الجون. ويعود سبب تسمية الجزيرة بهذا الاسم إلى وجود نسبة كبيرة من هذه الحشرة المزعجة داخل الجزيرة، خاصة في إشارة الخبراء إلى أن الوثائق القديمة التي عثر عليها بالجزيرة تشير إلى أنها كانت في الواقع عسكرية منطقة يسكنها سكانها منذ العصور القديمة، كما يوجد بها عدد من بقايا الحضارة الإسلامية والآثار من العصر البرونزي.[3].

جزيرة قاروه

أصغر جزيرة في الكويت جزيرة قاروه هي أصغر جزيرة في الكويت من حيث المساحة. يشار إلى أن هذه الجزيرة تبعد عن ساحل الزور بحوالي 38 كيلومترًا، وعند تقدير المسافة من جزيرة قاروه ؛ لقد اكتشف الخبراء بالفعل أنه لا يمتد إلى نصف كيلومتر مربع وبالتالي ؛ كانت تعتبر أصغر جزر دولة الكويت.

جزيرة الشويخ

جزيرة الويخ مطلوبة بشدة في دولة الكويت ؛ تحمل عدة أسماء منها جزيرة القرين وجزيرة عكاظ، لكنها المنطقة الحرة وتحمل أيضًا اسم ميناء الشويخ، ويذكر أن هذه الجزيرة هي أيضًا إحدى الجزر التي تقع ضمن سلسلة الجزر. . أصغر داخل دولة الكويت.

جزيرة مسكن

تقع مسكن شمال غرب جزيرة فيلكا وهي قريبة جدا منها. نظرًا لكونها تبعد 3 كيلومترات فقط عن فيلكا، فقد تم ذكر جزيرة مسكانكواحدة من الجزر الكويتية التي تتميز بنسبة عالية من التنوع البيولوجي بسبب وجود العديد من أنواع النباتات النادرة والزواحف والطيور.[4].

جزيرة أوه

جزيرة أواه هي أيضًا إحدى الجزر الكويتية الصغيرة الواقعة على الجانب الجنوبي الشرقي من جزيرة فيلكا، على بعد 4 كيلومترات منها. لا يسكنها سكان. يبلغ طول أواه 800 م وعرضه 540 م."
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook