كل ما يهمك حول شروط رخصة البناء الجديدة 1442

الكاتب: رامي -
كل ما يهمك حول شروط رخصة البناء الجديدة 1442
"

كل ما يهمك حول شروط رخصة البناء الجديدة 1442


أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية عن شروط رخصة بناء الجديدة 1442 هـ، حيث حملتالشروط الجديدة بعض التغييرات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، كما تم تحديد الجهات التي تنطبق عليها اشتراطات البناء الجديدة والتي تتوافق مع كود البناء السعودي. لتعرف المزيد عن شروط رخصة البناء الجديدة 1442 فيالسعودية ورسومها، تابع معنا هذا المقال.




شروط رخصة البناء الجديدة


حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية اشتراطات جديدة لاستخراج رخصة البناء



قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية بوضع نظام البناء الجديد الذي من شأنه تنظيم عمليات البناء والتشييد في كافة المناطق في المملكة العربية السعودية، حيث أنه من المفترض أن تنطبق كافة شروط اللائحة التنفيذية على أعمال البناء الجديدة التي تقام على أراضي المملكة.



فيما يلي شروط رخصة البناء الجديدة ( اشتراطات البناء الجديدة بالسعودية 1442 ) التي أقرتها وزارة الشؤون البلديةوالقروية على من يرغب باستخراج رخصة البناء:



التقديم للحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء، ويتم ذلك بتقديم طلب للجهة الإدارية للحصول على إفادة بصلاحية الموقع للبناء حسب الشروط الخاصة بالبناء.


يجب الالتزام بكافة ما ينص عليه كود البناء السعودي.


من اشتراطات البناء الجديدة في السعودية تقديم كروكي حديث معتمد.


يجب الالتزام بنظام البناء بالمخططات التقسيمية المعتمدة التي تم اعتمادها بعد تاريخ اعتماد المخطط المحلي18 / 3 / 1427 هـ.


أهمية مراعاة التنظيمات الخاصة بالجهات المعنية كالتعليمية والصحية والأمنية وما إلى ذلك.


يجب أن يتضمن الطلب نسخة من بطاقة الحالة الاجتماعية للمالك.


من مرفقات الطلب كذلك إرفاق إيصال سداد يتم فيه توضيح الرسوم المستحقة والبيانات الخاصة بعنوان الموقع وحدوده.


تقديم مستندات تثبت ملكية الأرض.


صورة من سند الملكية.


ضرورة الالتزام بنظام الارتدادات (نظام البناء الجديد الارتداد) الوارد في فصل ضوابط واشتراطات البناء الخاصة.


تقديم إفادة من المكتب الهندسي بحيث تفيد بفحص الاعتبارات المعمارية والإنشائية والميكانيكية والكهربائية حسب اتفاق صاحب المبنى والمكتب.


يجب أن يكون نظام البناء على قاعدة أساسية وهي مسطح البناء مع الارتفاع بشكل متكامل ومتناسق، بحيث لا تزيد نسبة البناء في الطوابق المتكررة عن 75% في العمائر وبما لا يتعارض مع أنظمة ارتدادات المباني.


الالتزام باشتراطات استدامة المباني، خاصة المعايير الفنية التي تتعلق بترشيد استهلاك الطاقة والمياه، بالإضافة إلى أهمية التقيد بمتطلبات أشخاص ذوي الإعاقة وشروط السلامة.


إحضار استمارة تدقيق متطلبات المباني للوحدات السكنية المراد فحصها من قبل المكتب الهندسي.


موافقة أصحاب العمل على تنفيذ جميع الضوابط والشروط اللازمة.


أهمية وضرورة مراعاة متطلبات المناطق ذات الحساسية الأمنية والبيئية.


المباني التي يزيد ارتفاعها عن 12 طابق، يجب الرجوع فيها لدليل ضوابط واشتراطات المباني العالية.


إصدار رخصة بناء ورخصة تشغيل المنشأة، ويتم إصدار رخصة التشغيل عند طلب الحصول على الخدمات. تجديد رخصة التشغيل دورياً أي كل خمس سنوات.


إرفاق المخططات الخاصة بالبناء بصيغة PDF معتمدة من المكتب الهندسي.


شهادة تنسيق من شركة الكهرباء.


السـماح بالبناء على حـد الجار في الطابق الأرضـي مع الالتزام بالارتدادات الأمامية والارتدادات النظامية في الطوابق المتكررة.


يمكن للجيران الاتفاق فيما بينهم على الارتدادات الجانبية.


احترام خصوصية الجوار، واحترام تنظيمات مناطق الفيلات باستخدام أحد الحلول المعمارية المناسبة.


التعاقد مع المكتب الهندسي بهدف الإعداد والحصول على ملف الترخيص.



ومن الجدير بالذكر هنا، أنه في حالة قيام المالك بأي من المخالفات أو الاخلال في الشروط خلال عملية البناء، فيتوجب على المكتب الهندسي تنبيهه لعدم ارتكاب المخالفات، أما في حال إصرار المالك على ارتكاب هذه المخالفات، فيجب على المكتب الهندسي التوقف عن الإشراف على البناء ورفع تقرير بالمخالفة إلى البلدية، وفي حالة تجاهله للمخالفات المرتكبة في البناء، فيؤدي ذلك إلى تعرض المكتب للمسائلة القانونية أولاً، ومن ثم إيقاع الغرامة التي تصل إلى الإغلاق النهائي.



اشتراطات اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي


أعلنت لجنة كود بناء السعودي عن المتطلبات الفنية والإرشادات التي تتوافق مع رخصة البناء الجديدة



قامت لجنة كودات البناء الوطنية السعودية بالحديث عن المتطلبات الفنية والإرشادات التي تم إعدادها بشكل يتوافق مع متطلبات الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، كما أشارت إلى ضرورة الالتزام بتطبيق الكود السعودي في البناء، وفي حال وجود أي اختلاف بين الاشتراط أو الدليل الفني، سيؤدي ذلك إلى حدوث عقوبة على مقاول المشروع.



تختلف اشتراطات البناء الجديدة على حسب نوع البناء الجديد، وتتعلق الاشتراطات الجديدة بالمباني التالية كما تم الإعلان عنها على موقع اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي الإلكتروني:



اشتراطات المباني الترفيهية.


 اشتراطات المباني الرياضية.


 اشتراطات المباني المهنية.


 اشتراطات المدارس الأهلية.


 اشتراطات المستودعات والورش والمخازن.


 اشتراطات قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات.


 اشتراطات مباني الصحة والخدمات الاجتماعية الأهلية.


 اشتراطات مراكز الخدمة.


 اشتراطات مراكز خدمات النقل والمركبات.


 اشتراطات المطاعم والمطابخ.


 اشتراطات اللوحات الدعائية و الإعلانية.


 دليل المفتش الفني للمباني.


 دليل إنارة الشوارع والميادين.


 دليل تصميم المصاعد والسلالم الكهربائية.


 دليل تصميم مواقف السيارات.


 دليل تقييم ومعالجة المباني الآيلة للسقوط.


كم رسوم استخراج رخصة بناء في السعودية؟



بعد تقديم طلب الحصول على رخصة نظام البناء الجديد بشكل إلكتروني عبر منصة بلدي التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية، يتطلب من المقدم سداد الرسوم المقررة لاستخراج الرخصة بعد تقديم الطلب المستوفي لكافة الشروط، بحيث يمكن أن يتم تسديد الرسوم بشكل إلكتروني من خلال البنك التابع له المواطن مقدم الطلب أو من خلال ماكينة الصراف الآلي، وقدرت قيمة الرسوم لاستخراج رخصة بناء في السعودية بحوالي 150 ريال سعودي.




تكلفة اصدار رخصة بناء: يمكنك التعرف على كافة تكاليف اصدار رخصة البناء وعلى اختلاف نوع المبنى ومدة الرخصة من خلال الاطلاع على المرفق التالي الذي تم نشره على منصة بلدي الإلكترونية، الرابط من هنا.



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ضم أبرز مستجدات اشتراطات البناء الجديدة في السعودية و شروط رخصة البناء الجديدة 1442 هـ ورسوم الحصول عليها، بالإضافة إلى أنواع البناء التي تنطبق عليها اشتراطات اللجنةالوطنية لكود البناء السعودي. يمكنك الاطلاع على أنواع البناء في المملكة العربية السعودية، والتعرف على منتج البناء الذاتي من وزارة الإسكان، وكذلك الاطلاع على مقال مبادرة تحفيز تقنية البناء.



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمشاريع الضخمة في المملكة العربية السعودية من خلال متابعتك للمدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook