كل ما يهمك حول برنامج سكني الأراضي المجانية وطريقة التسجيل

الكاتب: رامي -
كل ما يهمك حول برنامج سكني الأراضي المجانية وطريقة التسجيل
"

كل ما يهمك حول برنامج سكني الأراضي المجانية وطريقة التسجيل


استكمالاً لرحلة مستحقي الدعم السكني، يواصل برنامج سكني المنبثق عن وزارة الاسكان السعودية تسليم الاراضي السكنية المجانية للسعوديين المستفيدين من برنامج سكني الأراضي المجانية . ففي أواخر العام الماضي وتحديداً في شهر ديسمبر تم تسليم 8452 قطعة أرض في شتى أنحاء المملكة بهدف التمهيد لبنائها. 



وممّا ساهم في إنجاز هذا الرقم إجراءات الأتمتة التي باشرت بها وزارة الاسكان الاراضي السكنية استلهاماً لرؤية 2030في المملكة التي تهدف لمضاعفة أعداد متملكي السكن، والسعي لإقحام الحلول التكنولوجية والتقنية في قطاع الاسكان، ويتجلّى ذلك في منصة سكني الالكترونية بموقعها الإلكتروني وتطبيقها على الهواتف الذكية لتمكّن بذلك المستخدم من تنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بتسليم اراضى وزارة الاسكان المجانية إلكترونياً منذ التقديم وإتمام التسجيل في سكني وحتى توقيع العقد النهائي.



برنامج سكني الأراضي المجانية


يتيح برنامج سكني الأراضي المجانية إمكانية تملك فيلا أو شراء وحدة سكنية جاهزة أخرى



تمثل الاراضي السكنية المجانية التي يتم تسليمها للمستفيدين من برنامج الدعم السكني إحدى الخيارات التي يتيحها برنامج سكني الاراضي المجانية الرياض، إذ يُقدّم البرنامج الفرص التالية:



الفرصة لتملك فيلا.


إمكانية شراء واحدة سكنية قيد الإنشاء ضمن جملة مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص


إمكانية شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق.


أو الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح بنسبة 100% لمن يمتلك أراضي بهدف بناء منازلهم الخاصة عليها.



بات بإمكان المستفيد المسجّل في وزارة الاسكان اختيار المخطط المناسب له ومن ثمّ قطعة الأرض من خلال بوابة برنامج سكني الالكترونية، واستكمال إجراءات توقيع العقد إلكترونيا بالضغط على الحلول السكنية ومن ثمّ خيار الأراضي السكنية.



ومن الجدير بالذكر أن العام الماضي 2019 شهد تسليم 90 ألف قطعة أرض في مختلف نواحي المملكة من خلال منصةبرنامج سكني تسجيل.



في المقابل، فإن البرنامج يهدف للعام الحالي إلى تطوير 72 مخططاً جديداً موفّراً بذلك أكثر من 90 ألف قطعة أرض من اسكان الاراضي المجانية، وقد بدأ العمل فعلاً مع 79 مقاولاً للبدء في تنفيذ مشاريع في البنية التحتية تتجاوز قيمتها 5.2 مليار ريال سعودي.



وهكذا فإن كل هذه الجهود والمساعي تأتي في سياق هدف أسمى تنشده رؤية 2030 ويتلخّص في تمكين المواطنين السعوديين من الحصول على المسكن الملائم الذي يلبي رغباتهم، ممّا يرفع من نسبة التملك السكني إلى 70% بحلول عام 2030.



معلومات عامة عن سكني الأراضي المجانية


يبلغ عدد المخططات التي تخصيصها لسكني الأراضي المجانية ما يقارب الـ 217 مخطط


يبلغ مجموع الأراضي الكلي الذي تم تخصيصيه لبرنامج سكني اراضي مجانية حوالي 178،489.


عدد المخططات التي تم تخصيصها من قبل وزارة الإسكان لبرنامج اراضي مجانية سكني هو 217 مخطط.


في 1 يناير 2020، تم إضافة 9 مخططات تضم حوالي 2330 قطعة أرض لتكون من ضمن اراضى وزارة الإسكانالمجانية، حيث أن جميع الأراضي المجانية متاحة للبدء بعملية حجز ارض سكني من خلال التسجيل الإلكتروني. الأراضي التي تم إضافتها في المناطق الخمسة التالية:


القصيم/ بريدة (منتزه الروضان).


الحدود الشمالية، العويقلية.


الباحة/ بلجرشي (الرحيق).


المنطقة الشرقية (قرية العليا).


حائل/ السليمي.


وحائل/ الشنان (رك/ الارشاوية).


حائل/ بقعاء (تربة/ الناصرية).


التسجيل في موقع سكني


تتم عملية التسجيل في موقع سكني من خلال خطوات بسيطة وسريعة



تتطلّب رحلة مستحقي الدعم بضع خطوات على البوابة الإلكترونية لإتمام طلب تسجيل في سكني الاراضي المجانية المقدمة، ويمكن تلخيص الخطوات كالآتي:



ينبغي بداية التأكد من استحقاقك للدعم بما يتوافق مع شروط سكني الاراضي المجانية ، وذلك من خلال التسجيل في بوابة اسكان.


بعد التأكد من توافر شروط اراضي الاسكان المجانية لديك، قم بالضغط على أيقونة تسجيل جديد، وسجل بياناتك الشخصية المطلوبة كاملة دون نقصان.


بعد ذلك يأتي دور الوزارة في التحقق من صحة البيانات المدخلة لتُدرج متقدّم الطلب في قائمة الانتظار للاستفادة من اراضي الاسكان مجانا


تخصيص الأرض السكنية للمستفيد بحسب المخططات المتوفرة في المدينة التي تقدّم فيها بالطلب.


ستظهر بعدها بطاقة التخصيص المدعوم من قبل الدولة إذ تحتوي على رقم الأرض ورقم المخطط. 


يحق بعدها للمستفيد زيارة فرع وزارة الاسكان ومعاينة الأرض والموافقة عليها علماً بأن القيمة السوقية للأرض منخفضة ومدعومة السعر بالكامل دون أي مقابل، وهكذا يكون المستفيد قد أقر ووقّع على عقد الدعم السكني الخاص بوزارة الإسكان للاستفادة من سكني الأراضي المجانية


ختاماً، يستلم المستفيد مستندات الأرض السكنية والتي لا يمكن التصرف فيها لغاية عشر سنوات ما لم يتم تطويرها من قبل المستفيد نفسه.



وهكذا نكون قد غطينا أهم جوانب موضوع سكني الأراضي المجانية وتناولنا التسجيل في موقع سكني وبوابة اسكان، وسبق أن تطرقنا لمواضيع متعلقة مثل تطبيق ايجار ومشاريع ومبادرات وزارة الاسكان مثل برنامج القرض المدعوم، و خدمة المستشار العقاري ومبادرة تجديد المساكن، بالإضافة إلى خدمة فرز الوحدات العقارية لتنظيم عمل القطاع العقاري، كما يسرنا متابعتك لمدونة بيوت السعودية لتأتيك بمستجدات السوق العقاري السعودية وآخر أخباره بالإضافة إلى تغطية لأبرز المشاريع والفعاليات في المملكة.



يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook