كل ما يلزمك لمعرفته حول الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية

الكاتب: رامي -
كل ما يلزمك لمعرفته حول الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية
"

كل ما يلزمك لمعرفته حول الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية


مع إزدياد الطلب على مصادر الطاقة المتجددة وسط توقعات نضوب النفط، أصبحت الطاقة الشمسية محط أنظار قطاع واسع من البشر حول العالم، نظراً لسهولة تحويلها إلى كافة أنواع الطاقة التي نستخدمها في حياتنا العملية اليومية. غالباً ما تستخدم الطاقة الشمسية لأغراض توليد الكهرباء في المباني، ومؤخراً برزت سيارات تعمل بالطاقة الشمسية عوضاً عن البنزين.




تركيب الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية


بتم تركيب الألواح الشمسية من قبل فنين مختصين



بُشرى سارة لسكّان المملكة، فلم يعد هناك داعي للقلق من مصاريف فاتورة استهلاك الكهرباء، فهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج أصدرت وثيقة تنظيمات أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة. بات باستطاعة أي مواطن من الآن تقديم طلب لشركة الكهرباء السعودية للحصول على خدمات أنظمة الطاقة الشمسية الكهربائية الصغيرة بدلاً من الكهرباء الاعتيادية. ويتم ذلك من خلال تعبئة طلبات لتزويد الخدمة باعتماد المقاولين المعتمدين للطاقة الشمسية وهذا ما سنأتي على ذكره لاحقاً في المقال.




ويأتي هذا المشروع بهدف حثّ السكان على استخدام أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة بدلاً من الكهرباء الاعتيادية، وتتيح للمستهلك مزايا جمّة أهمّها إمكانية توفير فاتورة استهلاك الكهرباء ومن ثمّ بيع الفائض في الطاقة الكهربائية لمزوّد الخدمة! فوفق الشركة السعودية للكهرباء سجلت احصاءات الشركة لعام 2018 استهلاكاً بحجم 282.6 مليون ميجاواط/ساعة، يحوز القطاع السكني على النصيب الأوفر من هذا الاستهلاك بنسبة 50% من إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة، بينما يشكل الاستهلاك التجاري ما نسبته 17% والصناعي 16% من مجمل الاستهلاك الكهربائي.




ونظرا لكون الاستهلاك السكني يحوز نصف إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة، أصبحت الطاقة الشمسية في المنازل السعودية ضرورة وميلاً لمواكبة العصر الذي لا يتوارى عن ابتكار كل ما هو جديد في مجال الطاقة المتجددة.



كيفية عمل الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية




تتّبع آلية عمل الطاقة الشمسية للمنازل السعودية مبدأ تحويل الطاقة من شكل لآخر، فأنظمة الطاقة الشمسية ببساطة تتكوّن من خلايا ضوئية تعمل على تحويل ضوء الشمس الساقط عليها إلى تيّار كهربائي، ومن ثمّ تُرسل هذه الطاقة إلى بطاريات شحن تعمل بالتيار الكهربائي المتردّد، وبمجرّد امتلاء هذه البطاريات يُغلق منظم الشحن من تلقاء نفسه لمنع تلف البطارية.



وهنالك نظام طاقة شمسية آخر يُدعى بالنظام المزدوج للشحن، يتم الاستغناء في هذا النظام عن البطارية ومنظم الشحن لتوصّل الكهرباء في المنزل بشبكة كهربائية عمومية، وكأن صاحب المنزل في هذه الحالة يبيع فائض الطاقة لديه لمزوّد الخدمة!




خطوات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية فوق المنازل




يستلزم تركيب أنظمة الطاقة الشمسية فوق المنازل السعودية بضعة خطوات، نلخصها على النحو التالي:



 ينبغي على المستهلك الراغب في خدمة الطاقة الشمسية الشركة السعودية للكهرباء التوجه لأحد فروح الشركة المزودة للخدمة


تعبئة نموذج مخصص لهذه الخدمة يتضمن بيانات عن العميل


يتوجب على المستهلك اختيار أحد المقاولين المعتمدين لدى مزوّد الخدمة


كشف المبنى المنوي تركيب نظام الطاقة الشمسية على سطحه من المقاول الذي وقع عليه الاختيار


طلب العداد الخاص بالطاقة الشمسية من مزوّد الخدمة


يتم تركيب الشرائح من المقاول الذي تم اختياره في مبنى المستهلك


يتم توصيل العداد مع الألواح من المقاول


بعد تحقيق كل ما سبق، يحق للمستهلك المباشرة في تشغيل الخدمة


تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية



استخدام الألواح الشمسية يقوم بتوفير الأموال



وسط ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء في المملكة العربية السعودية، تبدو فرصة مواتية أمام السكان لتوفير نفقات استهلاك الكهرباء، فعلى سبيل المثال يمكن لمستهلك كان يدفع قرابة 500 ريال سعودي شهرياً تكلفة استهلاك الكهرباء أن يوفر 300 ريال شهرياً نتيجة لتركيبه نظام طاقة شمسية لمنزله، وبذلك تصبح فاتورته الشهرية 200 ريالفقط. وفي حال اتبع المستهلك نظام ترشيد، فسيكون بمقدوره تخزين فائض يحتسب في نهاية العام وسيتم حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بناءاً على رسوم العداد العادي فقط.




كان هذا عرض سريع ومبسط لجدوى استخدام الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية وآلية تركيبها وطلب خدمتها، تابع مدونة بيوت السعودية لنأتيك دوماً بنصائح وتوصيات مفيدة حول كل ما يخص قطاع العقارات في المملكة.




Tweet


Share


Pin


Share


3


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook