كل ما عليك معرفته عن فيروس كورونا

الكاتب: رامي -
كل ما عليك معرفته عن فيروس كورونا
"

كل ما عليك معرفته عن فيروس كورونا


تصدر الفيروس جميع القنوات الإخبارية وبات الحديث عن فيروس كورونا محورا لكل مجلس (وكل مجموعة واتساب). فبين الجد والمزح، وبين جدية الخطر القادم من الشرق وحقيقة احتواء انتشاره، أحببنا أن نشارككم بعض المفاهيم والآراء حول حقيقة هذا المرض.



فما هو فيروس كورونا؟ وكيف تتعرف على أبرز الأعراض والمسببات له؟ وهل هو مجرد فيروس انتشر من الصين بصورة طبيعية أم أنه جزء من حرب بيولوجية جديدة خفية؟



تابع معنا لتتعرف على كل ما يتعلق عن فيروس كورونا وكيف واجهت المملكة العربية السعودية هذا الخطر، بعد أن تم تعليق جميع الأنشطة المتعلقة بالعمرة في مكة المكرمة، وإصدار قرار تعليق الدراسة في السعودية (09 مارس، 2020 الموافق 14 رجب 1441)، وبدء العمل من المنزل في معظم أنحاء المملكة مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية التي أصدرتهاالحكومة للتصدي من خطر فيروس كورونا.



ما هو فيروس كورونا ؟


ابتدأ فيروس كورونا بالانتشار من الصين إلى العالم بعد سفر أكثر من مليوني صيني من مدينة ووهان في فترة حضانة المرض



تعرف سلالة فيروس كورونا بإصابتها للحيوانات بشكل رئيسي، مع إمكانية بعض أفراد هذه العائلة من إصابة الإنسان. وهو الحاصل الآن مع فيروس كورونا كوفيد-19 (أو COVID-19) الذي بدأ كمرض غير معروف خلال شهر ديسمبر في آواخر عام 2019 في مدينة ووهان الصينية (تحديدًا في إقليم هوباي)، وتم التعرف عليه وتسميته في السابع من يناير 2020.



كيف بدأ فيروس كورونا؟



رصد الأخصائيون الكثير من الإصابات الأولية بسوق للمأكولات البحرية في ووهان في الصين. حيث أن الفيروس عادة ما يصيب الحيوانات بشكل رئيسي، إنما سببت طفرة جينية انتقاله إلى البشر. ومع تعدد النظريات العلمية لمعرفة مصدره الأول، إلا أن البحث لا يزال قائما – سواء لمعرفة مصادره أو لكيفية التعامل والوقاية منه.



فما بدا بأنه فيروس غريب شبيه الأعراض بمرض السارس (متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد) في أعراضه والمشاكل التنفسية الناجمة عنه، اتضح فيما بعد أنه نوع جديد من سلالة فيروس كورونا.



حيث أن أعراض فيروس كورونا مشابهة لمرض الانفلونزا، وتختلف عنها في الحدة.



أعراض كورونا


يؤدي فيروس كورونا إلى الموت في حال وصوله إلى الرئتين



هناك العديد من الأعراض التي قد تدل على وجود فيروس كورونا، فعند ملاحظة أي من الأعراض التالية يفضل زيارة الطبيب فوراً للتأكد إذ ما كانت تلك الأعراض هي أعراض فيروس كورونا أم لا، يرجى الانتباه أن الفرق بين كورونا والانفلونزا ضئيل لتشابه كل من أعراض المرضين.



ومن أهم أعراض فيروس كورونا، الذي يصيب الرئتين بشكل رئيسي، ما يلي:


ارتفاع في درجات الحرارة


سعال مستمر


صعوبة في التنفس، يتبعها مشاكل في الجهاز التنفسي


ألم في الرئتين 


التهاب رئوي في الحالات الحادة


تعب وإرهاق


صداع في بعض الأحيان


متى تبدأ أعراض كورونا؟ وكيف تعرف إذا كنت مصابًا؟



تبدأ أعراض فيروس كورونا في الظهور عند الشخص المصاب خلال 7-14 يومًا من انتقال العدوى إليه.



قد يتساءل العديد حول فيروس كورونا إذ كان مميتا أم لا؟



لابد من الإشارة إلى أن نسبة النجاة من فيروس كورونا COVID-19 نسبة مرتفعة، وأن الإنسان قد واجه أمراض أخطر في الماضي القريب، منها مرض السارس (متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد) الذي انتشر في عام 2002، وآخرها مرض ميرس MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) والذي اكتشف عند انتشاره في منطقة الشرق الأوسط حينها.



فقد تخطت نسبة الخطر أو الوفاة من هذين الأخيرين، نسب الخطر أو الوفاة من فيروس كورونا.



في معظم الحالات الخطرة، يتسبب فيروس كورونا بمتلازمة تنفسية حادة قد تؤدي للإلتهاب الرئوي وثم فشل الرئتين، وقد يليها فشل كلوي في بعض الحالات الذي قد يؤدي إلى الوفاة، إذ أن نسبة الوفاة بين عدد الحالات المسجلة إلى غاية الآن هي 3.4% من جميع الحالات.



طرق انتقال فيروس كورونا والوقاية منه



يوجد العديد من الطرق التي ينتقل بها فيروس كورونا وتشمل كل مما يلي:



الانتقال المباشر: عن طريق انتقال الرذاذ من أنف أو فم المصاب.


الانتقال غير المباشر: عن طريق لمس الأسطح الملوثة.


المخالطة المباشرة للمصابين: بحيث تزيد انتشار الرذاذ أو لمس الأسطح.


كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا ؟


اتبع التعليمات الآتية لحماية نفسك من الكورونا



لا يزال البحث قائمًا حاليًا لتوفير لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا، وكل ما يمكن فعله الآن هو تجنب أسباب مرض كورونا، باتباع النصائح التالية:



اغسل يديك بالماء والصابون أو أي من المعقمات التي تحتوي على كحول بشكل دوري.


قم بتغطية أنفك وفمك أثناء السعال.


تجنب لمس العيون أو الأنف أو الفم.


تجنب مشاركة الآخرين أدوات الطعام والشراب.


الحرص على تنظيف جميع المسطحات التي يتم لمسها يومياً مثل مكتب العمل أو شاشة الهاتف.


في حال الشعور بالتعب والمرض، التزم المنزل إلى حين الشفاء من تلك الأعراض حرصاً على عدم نقل فيروس كورونا. كما وينصح بتبليغ الجهات المختصة، وذلك للحصول على الرعاية الطبية اللازمة لمواجهة المرض.


انتشار فيروس كورونا في العالم



تفشى فيروس كورونا الذي ابتدأ من مدينة ووهان الصينية في معظم دول العالم إلى غاية الآن، إذ تم التأكيد على أكثر من 290،000 حالة أصابها كورونا فيروس في أكثر من 180 دولة (إلى تاريخ 23/03/2020).




تعود سرعة تفشي المرض إلى سهولة انتقاله بين الأفراد، و ارتفاع احتمال انتقال العدوى. بحيث يمكن أن ينقل الشخص المصاب مرضه إلى شخصين اثنين على الأقل بعد تأكيد إصابته بفيروس كورونا الجديد.



وانتشر فيروس كورونا في معظم دول العالم أبرزها الدول التالية، التي ينصح بتجنب السفر إليها حسب مستوى الخطر ويعد المستوى الأول هو الأقل خطورة.



المستوى الأول



بسبب تفشي فيروس كورونا في جميع دول العالم، حذرت منظمة الصحة العالمية أنه لا يعد السفر إلى أي بلد حالياً خاليا من فيروس كورونا.



المستوى الثاني



البلدان من المستوى الثاني، يوجد بها فيروس كورونا بشكل أقل من البلدان في المستوى الثالث، لكنها لا تصل لخطورتها، ويجب التقيد بجميع الإجراءات الاحترازية والتعقيم المستمر عند السفر إليها:



جميع بلدان العالم غير البلدان المذكورة في المستوى الثالث


المستوى الثالث والأخطر



تم إيقاف معظم الرحلات المتجهة لهذه البلدان:



الصين


كوريا الجنوبية


إيران


البرازيل


إسرائيل


كندا


الولايات المتحدة الأمريكية


اليابان


أستراليا


جميع دول الاتحاد الأوروبي


كورونا في المملكة العربية السعودية


وصل فيروس كورونا إلى السعودية في شهر مارس 2020



أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أول إصابة فيروس كورونا ، حيث كان الشخص المصاب هو مواطن سعودي قد أصيب في إيران ونقل الفيروس معه إلى المملكة. وبلغ عدد المصابين في المملكة سبعة إلى الآن.



وقد تم إعلان تعليق دخول الراغبين في أداء العمرة والسياح مؤقتاً خوفاً من انتشار فيروس كورونا، ، كما أعلنت وزارة التعليم السعودية تعطيل جميع مدارس المملكة ابتداء من التاسع من شهر مارس لعام 2020 وفقاً للإجراءات الوقائية،ذلك لعدم اكتشاف أي علاج فيروس كورونا فعال إلى الآن، وتعتمد المملكة العربية السعودية معايير المنظمة العالمية للصحة (WHO) في الفحص الدوري المستمر لجميع القادمين السعوديين من خارج البلاد أو أي من الحالات المشبوهة.



يمكن لجميع المواطنين السعوديين التواصل على رقم وزارة الصحة السعودية التالي:


0112125555



وتستطيع في الحالات الطارئة خارج السعودية التواصل الفوري مع وزارة الخارجية على الأرقام التالية:


00966114055000 – 00966114067777



على خلاف جميع الأوبئة السابقة، قد يتحول كورونا إلى وباء عالمي قريباً بعد انتشاره في معظم البلدان، وبسبب السرعة التي ينتشر بها أيضاً، والتي تعود لعدم ظهور أي أعراض على المريض لمدة 14 يوم بعد الإصابة من المرض.



وتلك هي آخر المستجدات حول فيروس كورونا وأهم المعلومات حول أعراضه وأماكن انتشاره وطرق الوقاية منه. ننصحك بإلقاء نظرة على مقابلتنا مع الدكتور محمد كمال حول حقائق عن مريض كورونا بالإضافة إلى كيف تعاملت الحكومة السعودية لمنع تفشي الوباء.



تفضل وتابعنا في مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة المختصة بكل ما هو جديد في عالم العقارات في المملكةالعربية السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook