كأس الملك

الكاتب: رامي -
كأس الملك
"

كأس الملك


يحذو الشعب السعودي حذو أشقائه العرب في كونه مهووساً بكرة القدم، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، لذلك دائماً ما تحظى مباريات الكرة بإقبال واسع من الجماهير المتعطشة لانتصار فريقها المحلّي المفضّل. وشأنهم شأن أي بلد محب لكرة القدم، يحل ترتيب كاس الملك في المرتبة الثانية من حيث الإقبال والحضور الجماهيري بعد مسابقة الدوري (أو دوري خادم الحرمين الشريفين او دوري الملك كما يمكن تسميته) إذ يتابع قطاع واسع من الشباب مباريات كاس الملك، ويُطلق عليها وصف كأس الملك السعودي أو كأس خادم الحرمين الشريفين ويشارك فيها 14 نادي من الدوري الممتاز الذي تتنافس فيه صفوة الأندية السعودية، إلى جانب 16 نادي من الدرجة الأولى. وتحل في المرتبةالثالثة كاس ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان وتُعد الأكبر من حيث المشاركة إذ تشمل كافة الأندية السعودية المُعترف بها من جميع الدرجات ويبلغ عددها 157. وهنالك كاس المؤسس التي أُقيمت لمرّة واحدة فقط موسم 1999/2000 بمناسبة مرور قرن كامل على تأسيس المملكة العربية السعودية.



تاريخ كاس الملك


كرة القدم في المملكة العربية السعودية



تعود حكاية الانطلاقة لمسابقة كاس الملك لعام 1957، وهي بطولة الكأس الرئيسية في كرة القدم السعودية. فيالبداية، كانت البطولة تتبع ذات نظام الدوري؛ أي نظام النقاط. اقتصرت المشاركة في أول الأمر على أندية المنطقة الغربية، وكان نادي الوحدة هو أوّل من ظفر بالبطولة بعد فوزه في نهائي كاس الملك على الاتحاد. ثمّ انضمّت كل من أندية المنطقة الوسطى والشرقية ليهيمن النادي الأهلي على لقب البطولة بتتويجه خمس مرّات بالكأس في الفترة الممتدة بين 1963 إلى 1974.



جدول كاس الملك


تتنافس في كأس الملك صفوة الأندية السعودية



في نسخة هذا الموسم، أقيمت مباريات كاس الملك السعودي على مدار العام الماضي والحالي، وأقيمت مباريات الدور ربع النهائي شهر يناير الماضي ونجم عنها تأهل أربع فرق للمربّع الذهبي أو الدور نصف النهائي، كان الزعيم السعودي الهلال أوّل من حجز تذكرته إلى نصف النهائي بتغلبه على الإتفاق بواقع هدفين لواحد، تلاه تغلّب النصر على العدالة بهدف نظيف، وشقّ نادي أبها طريقه إلى المربع الذهبي بفوزه بركلات الترجيح على الفتح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي. وأكمل الأهلي أضلاع المربع قبل النهائي بفوزه على الوحدة بنتيجة هدفين لهدف. تُقام جولة نصف النهائي يوم الأحد الموافق 15 من شهر مارس، إذ يخوض الهلال مواجهة مع أبها في سعي لحجز مقعدهفي النهائي، بينما يواجه الأهلي النصر في موقعة تحديد الطرف الثاني من نهائي كاس الملك. أمّا موعد نهائي كاس الملك فيتم إقراره لاحقاً بعد حسم مبارتي نصف النهائي. وشهدت نتائج مباريات كاس الملك بعض المفاجئات نسخة هذا الموسم، تجلّت المفاجئة الأكبر في إقصاء الاتحاد من قبل نادي الفتح في دور الستة عشر.



ابطال كاس الملك


يتابع قطاع واسع من الشباب مباريات كاس الملك



على مدار 44 نسخة منذ عام 1957، تُوّجت عدّة فرق بلقب دوري كاس الملك يعتليها نادي الأهلي برصيد 13 لقباً، يحل بعده نادي الاتحاد حيث تُوّج الاتحاد كاس الملك 9 مرات، ومن ثمّ الهلال بثمانية القاب، والنصر رابعاً بست القاب. أما علىصعيد نتائج كاس الملك في العقد الأخير فيتسيّد أيضا كل من الأهلي والاتحاد المشهد بتتويجهما ثلاث مرّات لكل منهما. جدير بالذكر أن مباراة كاس الملك النهائية في الموسم الماضي شهدت تتويج بطل جديد وهو نادي التعاون بفوزه على الاتحاد بواقع هدفين لهدف.



تشهد الأدوار النهائية من مباريات كاس الملك مواجهات من العيار الثقيل في المربع الذهبي، فيواجه الهلال نادي أبها الذي فرض نفسه بجدارة كحصان أسود لنسخة كاس الملك الحالية، بينما تنتظر جماهير الكرة السعودية مواجهة شرسة بين الأهلي والنصر لتحديد الطرف الآخر للمباراة النهائية. لمزيد من المواضيع الدارجة في السعودية وكافة أخبار واتجاهات السوق العقاري السعودي تفضلوا بمتابعة مدونة بيوت السعودية



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook