قرية ذي عين الأثرية قرية من حجارة بيضاء منحوتة في الصخر

الكاتب: رامي -
قرية ذي عين الأثرية قرية من حجارة بيضاء منحوتة في الصخر
"

قرية ذي عين الأثرية قرية من حجارة بيضاء منحوتة في الصخر


قائمة المحتويات


قرية ذي عين.


موقع القرية.


طقس ذي عين.


الزراعة في القرية.


أنشطة القرية.



قرية ذي عين من أهم القرى الأثرية في المملكة العربية السعودية، والتي تقع في تهامة غرب المملكة، والموجودة منذ مئات السنين. ويقال أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عين ماء في الجهة المجاورة من الجبال والتي لا تنقطع، وتصب في أماكن مختلفة.



هذه القرية عبارة عن مباني أثرية أو قلاع شامخة مرتبة بشكل هرمي على قمة الجبل الأبيض، في ظل وجود الأراضي الخصبة، والجو المعتدل، والمياه المتوفرة بكثرة. تعرف على أهم المعلومات عن  قرية ذي عين الأثرية بالباحة من خلال قراءة مقالنا بأكمله. 



قرية ذي عين 



هذه القرية التراثية تضم 58 قصر من القصور المبنية من الحجارة، والمسقوفة بأشجار العرعر، كما تزين شرفة كل قصرمن قصورها أحجار المرو – أو الكوارتز- الأبيض الأخاذة، والموجودة على شكل مثلثات، ويتراوح كل قصر من قصور القرية ما بين طابق واحد إلى خمسة طوابق.



يوجد فيها عدد من الحصون المخصص للدفاع، والتي بنيت في العصور القديمة حتى تحميها من الحروب، وتضمن للقرية مراقبة تحركات العدو. بنيت القرية على جبل أبيض مما أكسبها المزيد من الروعة والجمال.



مميزات القرية


هذه القرية الجميلة تجمع ما بين جميع مقومات الحضارة القديمة والحديثة



أبرز ما يميز القرية تراثها الأصيل، وشموخها، وتاريخها العريق، الممزوج بمنظر الشلال الذي ينبع من العين العذبة، ورائحة نبات الكادي التي تعطر مزارع  قرية ذي عين بالباحة. يتميز أهل المنطقة أيضاً بالكرم، والترحيب الحار بالزوار القادمين لزيارة قريتهم الجميلة. 



تتميز ذي عين الباحة بجانبين رئيسيين آخرين، وهما: الموقع الجغرافي الذي يصل ما بين الشمال، والشرق، والجنوب، إلى جانب الاقتصاد؛ وذلك لأنها توفر المياه العذبة التي تتدفق لتصل إلى جميع المحاصيل الزراعية. 



موقع ذي عين 



تقع قرية ذي عين الاثرية في الباحة، بالتحديد في منطقة المخواة، على منحدر طريق عقبة الملك فهد، والذي يربط الباحة بمنطقة تهامة. وتبعد كل من الباحة عن قرية ذي عين ما يقارب الـ 40 دقيقة، وتبعد المسافة ما بينهما 20 كمتقريباً.



تعود ذي عين الباحة في نشأتها إلى القرن 8 للميلاد، أو السنة 10 للهجرة، وهذا يعني أن عمرها أكثر من 400 عام،حسب ما ذكره موقع اليونيسكو. 




طقس ذي عين 



أما الطقس في قرية ذي عين الاثرية فيكون في الصيف حار، ومعتدل في الشتاء؛ وذلك لأنها منطقة منخفضة، وتقع ضمن منطقة تسمى تهامة العليا في منطقة الباحة. ترتفع هذه القرية الأثرية بالباحة 1985 متر عن سطح البحر،وأمطارها غزيرة في الصيف بسبب ارتفاعها، أما في الشتاء فتكون الأمطار أقل غزارة أو متوسطة على القرية.



الزراعة في القرية 


تقام العديد من المهرجانات الخاصة بمنتوجات ذي عين في المنطقة



ما يميز هذا المكان اشتهاره بالزراعة بشكل عام، فستجد في  قرية ذي عين بالباحة المزارع الشاسعة المخصصة لزراعة مختلف المحاصيل، منها: الموز البلدي، والكادي، وأشجار النخيل، وأنواع أخرى من المحاصيل، مثل: المانجو، والجوافة.



كما تشتهر القرية أيضاً بالمنتجات، والصناعات اليدوية، والأطعمة الشعبية، وتوجد فيها عين مياه جارية عذبة تسقي المزارع طوال العام، حيث تمر المياه على جميع الأجزاء الزراعية عبر نظام سقاية خاص في القرية.  



مهرجان ذي عين للموز والكادي



بسبب الإنتاج الضخم للموز والكادي في قرية ذي عين الاثرية أُنشئ مهرجان القرية للموز، والكادي؛ حيث تصل نسبة إنتاج القرية إلى 20 ألف عذق كاذي في العام الواحد، كما أنها تنتج 72 ألف كيلو جرام من الموز البلدي، ويستمر المهرجان لمدة 3 أيام بينما تشارك فيه معارض الموز، والكادي، ومعارض العسل، والأسر المنتجة، وفعاليات أخرىمتنوعة. وبسبب الاهتمام الكبير في مجال الزراعة في القرية تجد أن معظم سكانها يعملون في مهنة الزراعة.



أنشطة قرية ذي عين


يترك زوارها الكثير من التعليقات الإيجابية تعبيراً عن إعجابهم بجمال المكان


الاستمتاع بمشاهدة، وتسوق منتجات الحرف اليدوية لأهل المنطقة، والتي يقوم أهل القرية ببيعها للزوار. 


زيارة ملاهي الأطفال المخصصة للترفيه عن الأطفال الذين يزورون القرية. 


مشاهدة المناظر الطبيعية الجميلة، والتقاط الصور التذكارية للمكان. 



تكلفة سعر التذكرة للدخول إلى المكان هي 5 ريال سعودي، خلال جميع أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً، وحتىالساعة السادسة مساءً. 




وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية المطاف مع مقال قرية ذي عين الاثرية، وجميع التفاصيل الأخرى السياحية، من طقسها، ومميزاتها، وغيره. يمكنك الاطلاع على مواضيع أخرى مثل الآثار التاريخية الوطنية وأجمل الأماكن الأثرية في السعودية، وغيرها من المقالات الشيقة.



يمكنك أيضاً التعرف على مزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في مدونة بيوت العقارية السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه ومشاركتنا بتجربة زيارتك لهذه القرية الجميلة .




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook